الارشيف / اخبار اليمن

( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)

اخبار من اليمن تراجعت يوم أمس الأحد عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في اليمن، حيث أعلنت لجنة الطوارىء التابعة للحكومة اليمنية المعترف بها، اليوم الأحد، تسجيل (22) حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد في محافظات حضرموت 12 ومارب 7 وعدن 2 وتعز حالة واحدة؛ في تراجع طفيف مقارنة باليومين الماضيين.

ورصدت اللجنة (22) حالة تعافي 19 منها في عدن وأربع في لحج، وسجلت اللجنة حالتي وفاة بحضرموت وتعز.

إلى صعدة، معقل جماعة الحوثي الإنقلابية، أفادت مصادر تربوية أن سلطات المتمردين الحوثيين تصرف مرتبات منتظمة للمعلمين في محافظة صعدة ومديرية حرف سفيان، محافظة عمران، فيما بقية المعلمين كغيرهم من موظفي الدولة بلا مرتبات منذ خمس سنوات.

ميدانياً، سقط قتلى وجرحى في صفوف مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، أمس الأحد، بنيران أبطال الجيش اليمني والمقاومة الشعبية وبغارات لمقاتلات تحالف دعم الشرعية في جبهتي المشجح والكسارة غربي محافظة مارب.

وقال مصدر عسكري للمركز الإعلامي للقوات المسلحة "إن أبطال الجيش والمقاومة قضوا على سبعة من عناصر المليشيا الحوثية أثناء محاولتهم التسلل إلى أحد المواقع العسكرية في جبهة المشجح".

وأضاف المصدر" أن مقاتلات التحالف استهدفت بعدّة غارات تجمعات للمليشيا في جبهتي الكسارة والمشجح وأسفرت عن سقوط العديد من عناصرها بين قتيل وجريح، إضافة إلى تدمير عربة وثلاثة أطقم بمن عليها من عتاد".

يأتي ذلك فيما اندلعت معارك شرسة خلال الساعات الماضية على امتداد خطوط المواجهة في مدغل ، وصرواح ، وجبل مراد ، و رحبة.

من جانب آخر،أفادت مصادر عسكرية أن أركان حرب اللواء 35 مدرع نجا ومرافقيه من السيول التي كادت أن تجرفهم في منطقة الأشروح قدس بمحافظة تعز.

سياسياً، كشف رئيس مجلس النواب الشيخ سلطان البركاني عن آخر مستجدات عقد جلسة مجلس النواب .

حيث أكد البركاني ان التحضيرات جارية لانعقاد جلسات المجلس ..جاء ذلك خلال لقائه اليوم كاثرين ويستلي القائم بأعمال السفارة الأمريكية في اليمن

واشار البركاني، إلى ان التحضيرات الجارية لانعقاد جلسات المجلس ، والقيام بدوره في دعم الشعب اليمني في معركة الخلاص من المليشيات الحوثية، ومساندة الحكومة في الاجراءات المتخذة في الوضع الاقتصادي والإنسان.. مؤكداً استتباب الأمن والاستقرار في مختلف المحافظات.

وفي سياق آخر، كشفت مصادر حوثية أن رئيس حكومة الحوثيين غير المعترف بها، عبد العزيز بن حبتور، قدم استقالته إلى رئيس ما يعرف بالمجلس السياسي الأعلى، مهدي المشاط.

ورجحت المصادر، رفض المشاط، لاستقالة بن حبتور، وقالت إن الأول دعا الأخير للبقاء في منصبه إلى حين إجراء مباحثات لاختيار، من يتولى تشكيل حكومة جديدة.

إلى ذلك ، كشف قيادي حوثي عن معلومات صادمة حول تسارع الصراع بين اجنحة مليشيات الحوثيين الموالية لإيران واخرى مناهضة للتدخل الشيعي السافر الذي يسعى لنشر المذهب الاثنى عشري على حساب المذهب الزيدي في اليمن.

ووجه القيادي الحوثي، زين العابدين المؤيد، تحذيرا لزعيم المتمردين عبدالملك الحوثي، محذرا اياه من توسع التيار الاثني عشري الإيراني في اليمن، وأن هذا التيار يدين بالولاء لمرجعيات إيرانية وعراقية ولبنانية وليس للحوثي عبدالملك أو أي مرجعية يمنية.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية).

قد تقرأ أيضا