الارشيف / اخبار اليمن

اجتماع بعدن لمناقشة ترتيبات ترشيح شبة جزيرة عدن كحديقة جيولوجية

اخبار من اليمن عدن - سبأنت
ناقش اجتماع موسع نظمته اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، واللجنة الوطنية اليمنية للحدائق الجيولوجية، اليوم، بالعاصمة المؤقتة عدن، الترتيبات الجاري العمل بها لترشيح شبة جزيرة عدن كحديقة جيولوجية عالمية.

واستعرض الاجتماع، الذي ضم نائب وزير الاعلام حسين باسليم، ونائب وزير الاشغال العامة المهندس محمد ثابت، ووكيلا وزارة الداخلية ماجد العامري والنقل القبطان علي الصبحي ،آلية ومعايير ترشيح مدينة عدن ضمن قائمة الحدائق الجيولوجية عالمياً، والسبل الكفيلة للحفاظ على التنوع الجيولوجية للمدينة وفق التصنيف لمنظمة اليونسكو.

واوضح القائم باعمال هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية المهندس احمد التميمي، أن مدينة عدن تعتبر اكبر بركان خامد على مستوى العالم وتمتلك تضاريس جغرافية متنوعة ومتعددة تتوافق مع التصنيف الدولي للحدائق الجيولوجية..متطرقاً إلى الدور المناط بنشاط هيئة المساحة الجيولوجية في عملية تحديد مساحة الحدائق الجيولوجية على مستوى الوطن.

وشدد التميمي، على أهمية تشديد إجراءات الحفاظ على المدينة التاريخية من البناء العشوائي والعمل على معالجة اضرار التغييرات البيئة والمناخية وتعزيز الوعي بأهمية التراث الانساني والجغرافي للمدن اليمنية.

من جهتها لفتت الامين العام للجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) الدكتورة حفيظة الشيخ، ان منظمة اليونسكو تتبنى برامج علوم الارض والحدائق الجيولوجية وتهتم بإدراج المدن التي تتمتع بمواقع ومناظر جغرافية ذات أهمية جيولوجية.. مبينة ان المنظمة وضعت مدينة عدن في قائمة الانتظار لحين استيفاء المعايير والشروط المطلوبة لإدراجها ضمن الحدائق الجيولوجية العالمية.

واكد نائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية اقبال بهادر، اهتمام بدعم الانشطة المكرسة للحفاظ على القيمة والمكانة التاريخية والاثرية لمدينة عدن وتقديم كافة التسهيلات اللازمة للمشاريع المقدمة من منظمة اليونسكو في حماية المدن والمناطق الاثرية من الاثار الناجمة من الحرب.

فيما استعرض رئيس اللجنة الوطنية اليمنية للحدائق الجيولوجية الدكتور فواز باحميش، اوضاع المدينة والمخاطر التي تتعرض لها والتحديات التي تواجه عملية الترشيح في اليونسكو والاحتياجات الواجب توفرها على صعيد الحفاظ على الارث الجيولوجي لمدينة عدن.

من جانبها قدمت المتخصصة الاقيليمة في النظم البيئية وعلوم الايكولوجيا والارض بمكتب (اليونسكو) بالقاهرة الدكتورة إلسا ستوت، عبر الاتصال المرئي، شرحاً تعريفياً بمفهوم الحدائق الجيولوجية وأهميته ودورها في كيفية الاستغلال الامثل لتراث الطبيعي في اقامة مشاريع تنموية وسياحية تخدم بدرجة رئيسية المجتمع.


يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي سبأ نت
اجتماع بعدن لمناقشة ترتيبات ترشيح شبة جزيرة عدن كحديقة جيولوجية ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر اجتماع بعدن لمناقشة ترتيبات ترشيح شبة جزيرة عدن كحديقة جيولوجية، من مصدره الاساسي موقع سبأ نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى اجتماع بعدن لمناقشة ترتيبات ترشيح شبة جزيرة عدن كحديقة جيولوجية.

قد تقرأ أيضا