أستاذ قانون دولي يدعو الجنوبيين الى التعامل بحكمة مع تواجد الشماليين في عدن والجنوب

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن عدن تايم / عيدروس باحشوانأكد الدكتور محمد علي السقاف، استاذ القانون الدولي انه
كان من أوائل من انتقد سياسة التوطين التي نفذها صالح بخبث وشجعت عليها قيادات حزبية متأسلمة هي جزء من الشرعية الان ان لم تكن هي المسيطرة عليها والجنوبيون فيها ليسوا الا الوجه المظلم والمخفي من قمر الشرعية.

وقال الدكتور السقاف "ان الأحداث الأليمة التي جرت في عدن اليمة دون شك وكانت وراء دعوات المطالبة بالانتقام ومن من اصحاب البسطات من البسطاء الذين يتم طردهم من عدن بينما الرؤوس العسكرية الكبيرة من الشماليين يسرحون ويمرحون في عدن ولهم معسكراتهم في قلب عدن" وأضاف: "الالم عميق بالاغتيال الذي طال الشهيد ابو اليمامة وذكريات مع حدث في حرب ٩٤ لاتزال حاضرة في الذاكرة الجنوبية".

ولفت السقاف في منشور كتبه في صفحته بالفيسبوك الى " ماحدث مع استقلال الجزائر  والذي كانت جزءا من فرنسا محافظة من محافظاتها ولاتعتبر مستعمرة تم تهجير مئات الآلاف من الفرنسين المستوطنين فيها الي فرنسا بما فيهم الجزائريين الذين تعاونوا مع الجيش الفرنسي ضد بلدهم الأصل وهؤلاء مثلوا اكثر المجموعات حقدا على الجزائريين والعرب عامة" .

وتساءل "فهل نحن نريد بطرد اليمنيين تكرار المأساة ذاتها في علاقتنا المستقبلية مع الشمال والتي نزعم اننا نريد عند استعادة دولتنا ان نعيش معهم بسلم وإخاء. وامان ؟؟".

ودعا السقاف الى " البحث عن سياسة اخرى اكثر فعالية وذكاء من سياسة الطرد الجماعي وسوء المعاملة ولعل احدى الأدوات إحياء جهاز مخابرات الجنوب ان تبقى منهم او جهاز جديد مع إليات إعلامية توجه رسائل للشماليين ان طرد البعض وتهجيرهم الي مناطقهم ليس موجه ضدهم وإنما للبعض منهم ولدواعي أمنية بحتة بأمل عند استعادة دولة الجنوب يتم تطبيع العلاقات علي أسس جديدة"

وقال السقاف:  "في ظل وجود نظام ديمقراطي ولو مزيف من أسيئت معاملته الان غداً سيكون الأكثر عداءا للجنوب وفي المدى القصير سيقفون ضد مطالب الجنوب للاستقلال".

وحذر الدكتور السقاف : "العالم ينظر إلينا وعلينا ترجيح العقل والحكمة حتي لايشكك الإقليم و العالم بقدرتنا في ادارة دولة مسالمة لن تكون مصدر عدم استقرار في المنطقة الهامة للعالم".
ا

أستاذ قانون دولي يدعو الجنوبيين الى التعامل بحكمة مع تواجد الشماليين في عدن والجنوب ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر أستاذ قانون دولي يدعو الجنوبيين الى التعامل بحكمة مع تواجد الشماليين في عدن والجنوب، من مصدره الاساسي موقع عدن تايم.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى أستاذ قانون دولي يدعو الجنوبيين الى التعامل بحكمة مع تواجد الشماليين في عدن والجنوب.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق