بمناسبة اليوم العالمي للترجمة .. جامعة أبين تنظم فعالية خاصة وتكرم أربعة من رواد الترجمة

الأمناء 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن بمناسبة اليوم العالمي للترجمة .. جامعة أبين تنظم فعالية خاصة وتكرم أربعة من رواد الترجمة

2019/10/01م الساعة 10:50 AM (أبين/ الأمناء نت/ جمال محمد حسين:)

نظمت الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة أبين اليوم الإثنين فعالية خاصة بمناسبة اليوم العالمي للترجمة والذي يصادف الـ  30 من سبتمبر من كل عام.

أفتتح الفعالية أ.د. محمود الميسري رئيس الجامعة بكلمة رحب في مستهلها بجميع الحاضرين من الأكاديميين في جامعة أبين وطلاب الجامعة وتحدث عن أهمية مشاركة جامعة أبين لهذا الحدث الذي يحتفل به العالم مؤكداً أن الأمم والشعوب لا يندثر تراثها طالما هناك ترجمة ونشر و التي تمثل جسر للتواصل المعرفي والثقافي بين الأمم واضاف أن أمتنا العربية والإسلامية في إزدهارها كانت سباقة في النقل والترجمة ومدت جسور التواصل مبكرا بينها وبين شعوب الإغريق والهند والفرس وغيرها.

وقد تضمنت الفعالية محاضرتين لطلاب قسمي اللغة العربية واللغة الأنجليزية بكلية التربية زنجبار كانت المحاضرة الأولى بعنوان ( أهمية الترجمة في تواصل الثقافات ونقل المعرفة) قدمها الدكتور نبيل مهيم مساعد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا استعرض خلالها تاريخ الترجمة وأهميتها في التواصل بين الثقافات والشعوب وأوضح لغة التقارب والاختلاف بين اللغات والثقافات والمفردات اللغوية المتشابهة والمختلفة في المعنى وأهمية الترجمة في نقل ثقافات الشعوب لتعارف والتبادل الثقافي والعلمي وطالب بتكريم المترجم وتقديره لما يبذلها من جهود يجب ان تقابل بالاحترام والتقدير .

وفي المحاضرة الثانية استعرض فيها الدكتور صالح عقيل سالم نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا  التطور الذي شهده مجال الترجمة في العصر الحديث وأشهر الأدباء العرب واليمنيين الذين ترجموا عددا من الآداب والفنون العالمية وكذلك ترجمة أعمالهم للغات عالمية وما نالها من شهرة عالمية منهم أ. د. أحمد علي الهمداني الذي ترجم عددا كبيرا من الدراسات الأدبية عن اللغة الروسية ومن المترجمين الذين تناولهم عقيل في محاضرته الأستاذ عبدالله فاضل وهو شاعر ومترجم وباحث أكاديمي وكذلك الدكتور مسعود عمشوش وأ. د. عبدالله عبدالرحمن الكاف وهو مترجم وباحث أكاديمي حصل على العديد من الجوائز .

 وفي ختام الفعالية تم تكريم أربعة من كبار رواد المترجمة في محافظة عدن والذين كانت لهم بصمات في مجال الترجمة وصلت شهرتها عالميا وهم: -

الدكتور أحمد علي الهمداني والأستاذ عبدالله فاضل فارع والدكتور عبدالله عبدالرحمن الكاف والدكتور مسعود سعيد عمشوش.

حضر الفعالية عدد من الأكاديميين في جامعة أبين وعدد من طلاب الجامعة.

بمناسبة اليوم العالمي للترجمة .. جامعة أبين تنظم فعالية خاصة وتكرم أربعة من رواد الترجمة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر بمناسبة اليوم العالمي للترجمة .. جامعة أبين تنظم فعالية خاصة وتكرم أربعة من رواد الترجمة، من مصدره الاساسي موقع الأمناء.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى بمناسبة اليوم العالمي للترجمة .. جامعة أبين تنظم فعالية خاصة وتكرم أربعة من رواد الترجمة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق