ارتفاع حاد في أسعار الخضروات .. لماذا؟

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
اخبار من اليمن تشهد اسعار الخضروات في مدينة عدن ارتفاعا كبيرا غير مسبوق. وشملت الزيادة السعرية الكثير من أصناف الخضروات المستهلكة بشكل يومي خاصة البصل الذي وصل سعر الشوالة الواحدة بصل إلى 12000 ريال (الصنف الخارجي)، فيما وصل سعر الصنف المحلي 16000 ريال، كما وصلت أسعار البطاط إلى 9000 ريال للسلة، فيما وصلت أسعار الطماطم إلى 8000 ريال للسلة الواحدة، وسجلت أسعار الثوم المستورد من الصين 9500 ريال لعبوة العشرة كيلو جرام، كما ارتفع سعر الكوسة بنسبة 50% بعد أن زاد سعرها من 250 إلى 500 ريال للكيلو الواحد.

الأسباب بحسب المستوردين

الارتفاع الكبير في أسعار الخضروات نتج عن عدد من الأسباب في مقدمتها انهيار العملة المحلية التي انعكست على السلع المستوردة كالبصل والثوم وتراجع إنتاج البصل المحلي، كما أن الارتفاع الجائر في أسعار الوقود كبد المزارعين تكاليفا باهضة خصوصا في المناطق الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي حيث تفاوتت فيها أسعار الدبة الديزل سعة عشرين لترا بين 15000 و20000 ألف ريال في ظل تخلي وزارعة الزراعة عن دعم المزارعين بالأدوية والمستلزمات الزراعية، وساهم انقطاع الطرقات جراء الحرب والاشتباكات في عدد من المحافظات في تأخر نقل الخضروات وزيادة اضافية في أجور النقل كما يفيد تجار الخضروات.

مواطنون يدلون بآرائهم

ويأتي ارتفاع أسعار الخضروات فيما تتحمل معظم الاسر في عدن وباقي المحافظات اليمنية أعباء الغلاء المعيشي اليومي وسط احجام الكثير من الأسر عن شراء السلع الاستهلاكية من الخضروات المختلفة والاكتفاء بشراء القليل منها أو ما تيسر كما يقول عدد من المواطنين وبائعي الخضروات.

غياب الرقابة

وقال أحد المستهلكين يدعى حسن علي عدن تايم بأن عملية شراء الخضروات تشهد يوميا زيادة غير متوقعة في الأسعار، حيث قمنا بالأمس بشراء أصناف الكوسة والبطاط والطماطم والبصل بسعر غير اننا تفاجئنا اليوم بزيادة سعر بعضها بنسبة 30%، الأمر الذي يدفعنا إلى شراء كميات قليلة بدلا من شراء كميات مناسبة نتيجة غياب الحكومة والجهات الرقابية لاتخاذ معالجات ناجعة من خلال مراقبة الأسعار وضبطها لمنع التلاعب فيها.

قال عمر السعدي العامل في وكالة بومباي ان سعر الشوالة الواحدة من البصل المستورد من خارج اليمن ب 120000 ريال، ما يعني أن بيعها بالتجزئة سيقدر سعر الكيلو الواحد إلى 800 ريال. وبالنسبة للثوم فبلغ سعر الشوالة عشرة كيلو جرامات 9500 ريال، أي بسعر 1100 للكيلو.

تراجع القوة الشرائية

محمد الزبيدي عامل في بيع الخضروات قال إن هناك تراجع في اقبال الاسر على شراء الخضروات، موضحاً ان بيع البصل في مفرشه كان يصل في اليوم الواحد الى مئة سلة، إلا أن البيع تراجع الى 30 و40 سلة في اليوم، ويعزي هذا التراجع إلى غلاء الاسعار الذي دفع بكثير من الاسر الى الاكتفاء بكميات قليلة والعزوف عن شراء الكثير منها.

ارتفاع حاد في أسعار الخضروات .. لماذا؟ ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ارتفاع حاد في أسعار الخضروات .. لماذا؟، من مصدره الاساسي موقع عدن تايم.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ارتفاع حاد في أسعار الخضروات .. لماذا؟.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق