"الأمناء" تنشر وقائع وتفاصيل أحداث جبهات الضالع

الأمناء 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن بدأت بكسر زحف المليشيات في باب غلق واختتمت بإفشال تقدمها بالأزارق..

"الأمناء" تنشر وقائع وتفاصيل أحداث جبهات الضالع

2019/10/08م الساعة 11:25 PM ("الأمناء" تقرير/ محمد مقبل أبو شادي:)

أسبوع تاريخي شهدته جبهات الضالع الشمالية والغربية، ابتدأ حينها بانكسار عناصر مسلحي جماعة الحوثي الانقلابية في جبهة باب غلق بمديرية قعطبة، وذلك ببسالة القوات الجنوبية المشتركة في كسر محاولات زحف المليشيات بجبهة حجر، وتخرج دفعة قتالية جديدة من قوات الحزام الأمني، وتوسط الأسبوع التاريخي بالضالع عقد وتنظيم المؤتمر الصحفي الثاني من قبل المركز الإعلامي لجبهة الضالع، بالإضافة إلى زيارة مفاجئة قام بها قائد قوات النخبة الشبوانية المقدم "محمد سالم البوحر" إلى جبهة الضالع، واختتمت القوات الجنوبية المشتركة أسبوعها التاريخي بإفشال زحف عسكري واسع لمليشيات الحوثي غربي مديرية الأزارق .

 

باب غلق.. الباب الحديدي

مطلع الأسبوع الماضي أفشلت قوات اللواء الرابع مقاومة بجبهة باب غلق شمال مديرية قعطبة بالضالع عملية تسلل قامت بها مليشيات الحوثي في محيط تبة السد التي تسيطر عليها قوات اللواء الرابع مقاومة منذ أشهر.

وقال القيادي في  اللواء الرابع مقاومة بالضالع "أصيل حزام المرهبي": "إن قوات اللواء أفشلت محاولة تسلل لمليشيات الحوثي التي شهدت تقهقرا كبيرا في صفوفها خلال الأسابيع الأخيرة الماضية".

 

زيارة مفاجئة

وزار قائد قوات النخبة الشبوانية المقدم "محمد سالم البوحر" بشكل مفاجئ الخطوط النارية المتقدمة لجبهات شمال الضالع .

واطلع المقدم "البوحر" على سير المعارك العسكرية التي تخوضها القوات الجنوبية المشتركة ضد فلول عصابات مسلحي جماعة الحوثي شمال وغربي الضالع، مشيدا بالتضحيات الكبيرة التي تسطرها القوات الجنوبية هناك .

وكان في استقبال قائد قوات النخبة الشبوانية المقدم "محمد سالم البوحر" أثناء زيارته لجبهة الضالع كلٌ من رئيس المجلس الانتقالي بالضالع العميد "عبدالله مهدي سعيد" وقائد اللواء السابع صاعقة العميد "عبدالعزيز مسعد الهدف" وعددٌ من القيادات .

الجدير ذكره أن هذه الزيارة تعتبر الأولى التي يقوم بها قائد قوات النخبة الشبوانية المقدم "محمد سالم البوحر" إلى محافظة الضالع التي تشهد معارك ضارية منذ آذار الماضي.

 

انكسار حوثي في الأزارق

واندلعت اشتباكات عنيفة في جبهة الأزارق، وخلال الاشتباكات تمكنت قواتنا الجنوبية المشتركة من السيطرة على عدة مواقع  بقيادة القائد البطل محمود البتول، وتمكنت قواتنا من تكبيد قوات العدو  خسائر في المعدات والأرواح ودحرهم حوالي اثنين كيلو متر من قطاع الحشاء، التي كانت المليشيات تحاول السيطرة عليه، وخلال الهجوم الحوثي صدت قواتنا هذا الهجوم وسيطرت على عدد من المواقع التي كانت تسيطر عليها مليشيات الحوثي وتم تحرير المواقع المطلة على موقع الحشاء وتأمينها بشكلٍ كامل.

 

تخرج دفعة قتالية جديدة

ودشن منتصف الأسبوع الماضي في معسكر الشهيد عبود بالضالع تخرج دفعة عسكرية جديدة من قوات الحزام الأمني بمحافظة الضالع .

واستعرض الأفراد المتخرجون المهارات العالية في المنشأة العسكرية ومهارات الميدان والقتال تحت الظروف المختلفة وكذلك مهارات الرماية الحرة.

وقال قائد القطاع الثاني ضمن قوات الحزام الأمني بالضالع "نادر بطاط" : "إن تدشين تخرج الدفعة الجديدة يأتي بعد أن تلقوا تدريبات عسكرية مكثفة على أيادي كفاءات ذات خبرة عالية وطويلة في هذا المجال".

وأكد القائد "نادر بطاط" أن هذه الدفعة العسكرية ستشكل رافدا قويا وجديدا لوحدات وكتائب قوات الحزام الأمني في المحافظة.

الجدير ذكره أن قوات الحزام الأمني في محافظة الضالع تعد من أبرز التشكيلات العسكرية في المحافظة والتي حققت نجاحات قياسية في مختلف المجالات.

 

المؤتمر الصحفي الثاني

عقد المركز الإعلامي لجبهة الضالع مؤتمراً صحفياً، استعرض من خلاله الانتهاكات والجرائم المتواصلة التي ترتكبها المليشيات الحوثية الانقلابية في المحافظة منذ شهر أبريل حتى سبتمبر من العام الحالي.

واستهل المتحدث الرسمي باسم جبهة الضالع في المؤتمر الصحفي "ماجد الشعيبي" كلمته بالترحيب بجميع الحاضرين قائلا: "اسمحوا لي أولا أن أعبر عن تقديرنا الشديد لما تحملتموه من مشقة الطريق وعناء السفر؛ كي تحضروا مؤتمرنا الصحفي الثاني، والذي قررنا أن يكون موقعه هذه المرة في قلب مديرية قعطبة بعد أن اكتمل تحريرها وتأمينها.

لقد قدمت القوات الجنوبية المشتركة سيلاً هادراً من التضحيات الجسيمة، حتى تسنى لها تأمين وتمشيط هذه المديرية الحيوية"..

وأضاف: "اعتقدت جماعة الحوثي أن بوسعها استغلال أزمة أغسطس الأخيرة لإنهاك القوات الجنوبية المرابطة في الجبهات".

وقال: "إن الأرقام و الإحصائيات الواردة في البيان تكشف بجلاء المأزق الإنساني الذي تشهده محافظة الضالع، ونحن من هنا نكرر دعوتنا إلى جميع المنظمات الحقوقية والإنسانية للوجود في المناطق المحررة والمؤمنة من الضالع على الأقل. وندعو جميع هذه المنظمات إلى الوقوف على مسافة واحدة من كل الضحايا دون تميز أو انتقائية".

واختتم المتحدث الرسمي حديثه بالقول: "نشكركم مجددا لوجودكم معنا في هذا اليوم المهم.. ونؤكد لكم أن جروح الضالع الغائرة إنما تزيد رجالها ونساءها وأطفالها صمودا ومثابرة.. وتعزز في نفوسهم إرادة النصر والتضحية".

ونشر المركز الإعلامي لجبهة الضالع تقريراً حقوقياً لانتهاكات المليشيات الحوثية، قال فيه: "إن مليشيات الحوثي ارتكبت ما يقارب 9 آلاف حالة انتهاك بحق المدنيين وحقوق الإنسان والصحفيين والأعيان الثقافية ومنازل المواطنين بالمحافظة".. وعرض فيلما وثائقيا يوضح ذلك.

وأشار التقرير أن المليشيات الحوثية ارتكبت (10123) حالة انتهاك في الضالع، منها (130) حالة قتل بينهم (12) طفلا و (10 ) نساء و (272) حالة إصابة بينهم (40) طفلا و (22) امرأة, كما تم توثيق (40) حالة اعتقال واختطاف وإخفاء قسري بينهم (10) أطفال .

وأكد التقرير أن عدد ما دمرته المليشيات ( 642 ) منشأة منها ( 91 ) منزلا تضررت بشكل كلي و (  514 ) منزلا بشكل جزئي وفجرت (  24) منزلا و ( 3 ) جسور، وإتلاف ونهب ( 214) مزرعة للمواطنين ومنعهم من ريّها بالمياه, وتدمير ( 12 ) مضخة, وتدمير (  5) مساجد، كما بلغ عدد انتهاكات القطاع التعليمي ( 21 ) انتهاكا منها ( 3) مدارس بشكل كلي و ( 6 ) بشكل جزئي و ( 2 ) كلية جامعية و ( 2 ) معهد تقني ومهني, وتحويل (8) مدارس إلى ثكنات عسكرية والاعتداء على  سيارة إسعاف و (3) مسعفين صحيين .

وزرعت المليشيات الحوثية الألغام الفردية في الطرقات العامة وبالقرب من منازل المواطنين بشكل عشوائي أدت إلى مقتل وجرح ( 18 ) مدنيا منهم (6  ) قتلى و ( 12 ) مصابا .

كما تم توثيق مقتل صحفي وإصابة صحفييَن آخرَين .

 

وطالب التقرير الحقوقي الجهات المختصة ومنظمات حقوق الإنسان إلى النظر بشكل مستعجل لهذه الانتهاكات المستمرة بالضالع وسرعة إغاثة المتضررين في المدينة المنكوبة .

ويعد هذا المؤتمر هو المؤتمر الصحفي الثاني الذي يعقده المركز الإعلامي لجبهة الضالع بعد أن عقد مؤتمرا صحفيا ناجحا قبل شهرين .

الجدير ذكره أن المركز الإعلامي لجبهة الضالع وطاقم العمل يبذل جهودا كبيرة في سبيل إيصال الرسالة الإعلامية التي تتضمن انتصارات القوات الجنوبية المشتركة وكذلك الانتهاكات الحقوقية التي ترتكبها مليشيات الحوثي في مدينة الضالع، التي تشهد حدودها الشمالية والغربية معارك ضارية مستمرة منذ قرابة سبعة أشهر بين عناصر مسلحي الانقلاب الحوثي ووحدات القوات الجنوبية في المدينة .

"الأمناء" تنشر وقائع وتفاصيل أحداث جبهات الضالع ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر "الأمناء" تنشر وقائع وتفاصيل أحداث جبهات الضالع، من مصدره الاساسي موقع الأمناء.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى "الأمناء" تنشر وقائع وتفاصيل أحداث جبهات الضالع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق