”فورين بوليسي” تفجر مفاجأة جديدة وتكشف عن ”الدافع الحقيقي” لقرار ولي العهد السعودي طرح أسهم ”أرامكو” للبيع

بو يمن 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن نشرت مجلة "فورين بوليسي" مقالا للزميل البارز في شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي، ستيفن كوك، يتحدث فيه عن قرار ولي العهد السعودي طرح أسهم شركة النفط السعودية "أرامكو" في السوق المالية.
 
ويرى كوك في مقاله، الذي ترجمته "عربي21"، أن الدافع الحقيقي لقرار محمد بن سلمان بطرح أسهم شركة النفط السعودية "أرامكو" في السوق المالية هو الحصول على المال وإعادة تأهيل سمعته السياسية، مشيرا إلى أن هناك مخاطر كبيرة لقراره، فـ"محمد بن سلمان سيحصل على أموال كبيرة من المستثمرين في الشركة الوطنية لكنه سيتنازل عن شيء أكبر مما يعتقد". 

 

 


قد يهمك ايضاً:

عاجل : المجلس الانتقالي يعلن الانقلاب رسميًا على اتفاق الرياض .. وصحيفة حكومية تعلن هذا الرجل رئيسًا بدلا عن هادي (الاسم)

 

 

أحمد السقا يتولى بنفسه عملية دفن هيثم أحمد زكي وينزل معه إلى داخل القبر ”كأنه أخوه الصغير” (صور مؤثرة)
 

 

الكشف بالاسم عن وزير الدفاع الجديد في الحكومة الجديدة خلفا للمقدشي.. لن تصدق من يكون؟ (صورة تجمعه مع علي عبدالله صالح)
 

 

”فورين بوليسي” تفجر مفاجأة جديدة وتكشف عن ”الدافع الحقيقي” لقرار ولي العهد السعودي طرح أسهم ”أرامكو” للبيع
 

 

بعد لقاء قادة ”الانتقالي” به في الرياض.. بن بريك يكشف عن القرارات الهامة التي سيصدرها الرئيس هادي خلال الساعات القادمة
 

 

عاجل : فنانة مصرية مشهورة تتعرض لحادث سير مروع برفقة أطفالها.. وهذا مصيرهم (صورة + فيديو)
 

 

عاجل : الأمم المتحدة تفجر مفاجأة مزلزلة وتعلن رسميا عن الطريقة الوحشية التي اغتيل بها الرئيس مرسي واسم الجهة المتورطة بقتله
 

 

وسائل الإعلام الاماراتية تعلن عن اسم رئيس الحكومة اليمنية الجديدة بموجب اتفاق الرياض.. لن تصدق من يكون؟ (الاسم+صورة)
 

 

ورد للتو : بيان عاجل للقوات المسلحة المصرية صدر قبل قليل من القاهرة
 

 

بعد السماح بخلع العباءة والنقاب.. السعودية تسمح بالتجول بـ‘‘ثوب النوم‘‘ في الأسواق وهذه الأماكن!..شاهد أول ردود الفعل؟
 

 

في القرن الـ21.. سوق جديدة لبيع وشراء ”الجواري الجميلات” في هذه الدولة الخليجية.. وقناة BBC تكشف تفاصيل الفضيحة..!
 

 

بعد تعرضها لحادث سير مروع.. الموت يفجع الفنانة الكويتية المشهورة ‘‘فرح الهادي‘‘ .. شاهد آخر ما قالته؟
 

 

 

الكشف عن عنصر خطير تسبب في وفاة هيثم أحمد زكي وأثار صدمة المصريين
 

 

مع الشيشة والتمايل .. فتيات سعوديات يتجاوزن كل الخطوط الحمراء ويشعل موجة غضب في المملكة مع سعد الصغير (فيديوهات)
 

 

لأول مرة في السعودية.. نساء يتحررن في الرياض بعباءات مفتوحة وسترات قصيرة للغاية وربطات عنق (صور)
 

 

شاهد كيف يعيش ولي العهد السعودي محمد بن سلمان آل سعود .. حياة فارهة لا تصدق !! (فيديو)
 

 

لم يصدق وفاته حتى الآن .. زوج والدة هيثم أحمد زكي : كان يناديني والدي.. وأمه كانت بسكوتة
 

 

ريهام سعيد تعلق على وفاة هيثم أحمد زكي بطريقة غريبة وتبكي حالها بشكل مؤثر.. لن تصدق ماذا قالت؟
 

 

لم تخطر على بال.. مفاجأة مدوية في تحقيقات وفاة الفنان هيثم أحمد زكي
 

 

قتلها زوجها بـ38 طعنة .. لن تصدق ماهو السبب؟
 

 

وداعًا للشعر الأبيض والوزن الزائد ومشاكل البشرة وآلام قرحة فم المعدة.. مشروب طبيعي يخلصك من كل ذلك وأكثر (إليك الوصفة)
 

 

بدلعها الزائد وتغنجها الفتّان .. أمير سعودي يفقد توازنه أمام الفنانة أصالة ويباغتها ب‘‘قبلة حارة’’ ويعترف بعلاقة قديمة أمام جماهير موسم الرياض (فيديو)
 

 

بشرى سارة للمزوجين والمقبلات على الزواج: تفتيح المناطق الحساسة للعروس في يوم واحد والاستمتاع ببشرة صافية دون البقع الداكنة (وصفة طبيعية)
 

 

لا داعي للرجيم بعد اليوم .. كوب واحد فقط يوميًا من هذا العصير الطبيعي .. يقيك أمراض القلب ويمنحك فوائد صحية لا تقدر بثمن!
 

 

هذا ما سيحدث لجسمك إذا تناولت 3 تمرات يوميًا لمدة 3 أيام: معجزة طبية أوصى به الرسول
 

 

شاهدوا المفاجأة الجديدة بشأن مذيعة الجزيرة ‘‘علا الفارس’’ التي غادرت MBC (فيديو)
 

 

”كان فرحان زي العيال”.. شاهد كيف استقبل الفنان الكبير أحمد زكي خبر ولادة نجله هيثم قبل 35 سنة؟ (صورة نادرة)
 

 

الموت يفجع فنان مصري شهير بعد ساعات من وفاة نجل الفنان أحمد زكي .. شاهد من يكون؟ (الاسم + الصورة)
 

 

عاجل : الجيش المصري يفاجئ المجتمع الدولي ويبدأ أول تحرك عسكري مباشر ضد تركيا (التفاصيل)
 

 

جريمة شرف مروعة تهز مصر.. عزم زوجته على كشري ونسكافيه ثم ذبحها بطريقة لا تخطر على بال.. والسبب صادم!
 

 

دنيا الشربيني تظهر وهي بحالة هستيرية وتشتبك مع الصحفيين في جنازة الفنان هيثم أحمد زكي (صورة)
 

 

امرأة تتزوج 3رجال في وقت واحد .. وهكذا كان مصيرها المأساوي (صورة)
 

 

حسين الجسمي ينزل قبل قليل اغنية جديدة رائعة و ”خطيرة” تكتسح اليوتيوب (فيديو)
 

 

الديوان الملكي يعلن خطبة الأميرة راية على صحفي بريطاني هذه ”ديانته”..! (الاسماء + الصور)
 

 

 

لحظة انهيار خطيبة نجل الفنان الكبير أحمد زكي أثناء إحضار جنازته.. وهذا ماصنعته عند التشييع (فيديو)
 

 

أصالة تصدر ‘‘فتوى دينية‘‘ غير متوقعة بشأن الموسيقى .. لن تصدق ماذا قالت عنها؟!

 

 

وجدوا جثته داخل الحمام.. هذه المرأة كانت تتردد على منزله باستمرار .. وآخر اتصال له كان من هذه الشابة.. تفاصيل جديدة عن وفاة هيثم أحمد زكي
 

 

مخرج مصري شهير يفجر مفاجأة صادمة قبل قليل.. الفنان الشاب هيثم أحمد زكي تعرض قبل وفاته لخيانة غادرة من هؤلاء الفنانين
 

 

ضربة موجعة تهز المملكة العربية السعودية خلال 45دقيقة فقط.. ومحمد بن سلمان يتحرك شخصيًا
 

 

موقف مؤثر لخطيبة الفنان المصري هيثم أحمد زكي بعد سماعها خبر وفاته بطريقة مروعة
 

 

غادة عبدالرزاق تعلق على وفاة الفنان المصري الشهير هيثم زكي قبل 5دقائق.. لن تصدق ماذا قالت؟


 

ويقول الباحث إن "الطرح العام الأولي للشركة، الذي أعلن عنه الأسبوع الماضي، ربما كان القصة الكبرى، أو القصة التي سيتذكرها التاريخ في الشرق الأوسط لو لم يشهد العراق ولبنان احتجاجات واسعة، ويضيف إلى وجود توتر بين حقيقتين مهمتين في قصة (أرامكو)". 

ويشير كوك إلى أن "(أرامكو) ظلت جزءا مركزيا في سلطة عائلة آل سعود الحاكمة، وفي الوقت ذاته جعلها محمد بن سلمان مركزية لخطط التحول في البلاد التي أطلقها تحت اسم (رؤية 2030) التي وعد بأنه سيحققها من خلال بيع حصص من (أرامكو)، ومن هنا فما هو المنطق وراء قرار ابن سلمان الأخير؟ والجواب السهل هو رغبته في الحصول على المال، فرغم ثروة المملكة الهائلة إلا أنها بحاجة للمال". 

ويلفت الكاتب إلى أن "هناك أمرا ثانيا يتعلق بإعادة تأهيل الأمير سياسيا، مع أن أنصاره يرون ألا حاجة لإعادة تأهيله لتمتعه بالدعم الواسع في داخل المملكة، وربما كان هذا صحيحا، لكن الأمير بحاجة للدعم الدولي الذي تمتع به حتى منتصف عام 2017، وهناك مشكلة أخرى، وهي أن الاكتتاب العام للشركة محفوف بالمخاطر أكبر مما يعتقده السعوديون". 

 

ويقول كوك إن "من الضروري فهم ما يجري رغم ما نشر عن الموضوع من تقارير، لكن هناك الكثير من الغموض والتشوش حول ما يحدث في الحقيقة، ويعرض السعوديون ما بين 2-5% من أسهم الشركة، إلا أن أهم نقطة في عملية الطرح تتعلق بقيمة الشركة التي تتراوح ما بين 1.2 تريليون دولار (بحسب بنك أمريكا) إلى 2.3 تريليون دولار (وهو تقييم غولدمان ساكس) وهو الأعلى، أما (أرامكو) والسعوديون فيقولون إن قيمة الشركة تتراوح ما بين 1.7 تريليون دولار إلى تريليوني دولار". 

ويجد الباحث أنه "مهما كان التقييم فإن حقيقة تقييم البنوك للشركة في مستويات تريليون دولار غير مسبوقة، ولو كان الإقبال ضعيفا، وباع السعوديون نسبة 2% بحسب تقييم بنك أمريكا فإن العائد سيكون 24 مليار دولار، وفي السيناريو الأفضل ستحقق السعودية 115 مليار دولار لو باعت 5% بحسب تقييم (غولدمان ساكس)، وسيتم طرح الأسهم في السوق المالية السعودي، تداول، مع بداية كانون الأول/ ديسمبر". 

وينوه كوك إلى أن "الحكومة تشجع المواطنين السعوديين على الاستثمار، ما يعني وجود مستثمرين (يدورون في فلك البلاط الملكي وأصحاب الشركات الكبرى) ممن تعتمد تجارتهم وموقعهم على إظهار الدعم لبرنامج محمد بن سلمان، وسيكون هناك تجار في مجال الجملة ممن سيندفعون للاستثمار لتأكيد ولائهم الوطني الذي تمت استثارته في عملية الطرح". 

ويفيد الكاتب بأن "ولي العهد يعتقد أن الطرح يجري في وقت مناسب، وسيعطي زحما لرؤية 2030 التي لم تتقدم كثيرا، ومجرد الإعلان عن الطرح يعني أنه حقق جزءا من بنود الرؤية التي يروج لها منذ عام 2016، وسيكون قادرا على تغيير القصة التي سيطرت على النقاشات حول السعودية منذ منتصف 2017، وبالتأكيد منذ مقتل وتقطيع الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة في إسطنبول يوم 2 تشرين الثاني/ أكتوبر". 

ويقول كوك إنه سيجد تشجيعا من عودة المستثمرين الدوليين الذي شاركوا في مؤتمره الاستثماري، المعروف بدافوس الصحراء، وبأنهم يريدون طي صفحة الجريمة، والعودة للتعامل كما في السابق، مشيرا إلى أن هذا كله لا يلغي المخاطر المتعلقة بالطرح. 

 

ويشير الباحث إلى أن هذه المخاطر تتلخص بالآتي:

الخطر الأول: أن الطرح قد يكون جيدا من الناحية السياسية لابن سلمان، لكنه من الناحية الاستثمارية ليس جيدا، فشهر كانون الأول/ ديسمبر هو الشهر الذي ينجز فيه المستثمرون الدوليون أهدافهم للعام، وسيترددون في هذه الحالة بالمجازفة، فيما لن يفكر من لم يوف بأهدافه في المخاطرة باستثمارات جديدة، وهناك آخرون عالقون في المشكلات، ولا يريدون إضافة مصاعب أخرى، فالمناخ الاستثماري ليس جيدا للقيام بخطة اكتتاب كبرى.

 

الخطر الثاني: وهو الذي يتعلق بالحسابات التي يقوم بها المستثمرون الدوليون، فعملية الاكتتاب ستجري على مدى عامين، اكتتاب محلي ثم دولي، فرغم الحديث عن سوق مالية دولية سيتم طرح أسهم الشركة فيها، إلا أن عددا من المحللين يشكون في إمكانية حدوث هذا، وسيحصل المستثمرون الدوليون على حصة من الشركة عبر السوق المالية المحلية، ما يعني حملة ترويجية لبناء الطلب على أسهم الشركة، وسيتم تحديد سعر اكتتاب الشركة من خلال المستثمرين الدوليين، وهذا يعني مواجهة محمد بن سلمان لخيار المضي قدما في الاكتتاب أو التوقف عنه، وهذا كله سيترك لطخة في وجه ولي العهد بعد أعوام من الترويج لاكتتاب الشركة. 

الخطر الثالث والأخير؛ متعلق بالمناج الجيوسياسي في المنطقة، فصحيح أن السعودية حاولت تخفيض التوتر مع إيران بعد هجمات بقيق في 14 أيلول/ سبتمبر، لكن الحرس الثوري الإيراني لديه الكثير من الأسباب لوضع السعودية في موقع الدفاع عن النفس وتخريب عملية الطرح العام، ولن يحتاج الحرس الثوري لعمل أمر كبير، لكنه شيء يمكن للمستثمرين ملاحظته وإثارة أعصابهم.

ويقول كوك: "لو افترضنا نجاح اكتتاب (أرامكو) فإن المبلغ الذي سيحصل عليه السعوديون سيكون ما بين 24-115 مليار دولار، وستكون هناك أرباح، لكن السعودية تقاتل في حرب مكلفة في اليمن، ولديها مشاريع تطوير ضخمة والتزامات كبيرة، فيما يتراوح سعر برميل النفط ما بين 46- 64 دولارا، وسيتم استخدام أرباح اكتتاب شركة (أرامكو) للترويج لأهداف محمد بن سلمان الرامية لإعادة بناء الاقتصاد والمجتمع السعودي، مع أنه يجب التعامل مع هذه الأهداف بجرعة كبيرة من الملح، فالسعودية ومنذ أمد طويل تعلن عن خطط لتنويع الاقتصاد، وقبل عقد من الزمان أعلن السعوديون عن خطط لبناء مجموعة من المدن الجديدة لتحقيق مجموعة من الأهداف الاقتصادية".
 
ويلفت الكاتب إلى أن "الخطط والفيديوهات الترويجية المرافقة لها كانت مدهشة، ومعظمها الآن تحول لخراب، وبدلا من ذلك يصمم السعوديون الآن على بناء مدينة (نيوم) المستقبلية على شاطئ البحر الأحمر، ولم يقدم أي مسؤول سعودي سببا عن اختيار هذا المكان لبناء المدينة، علاوة على أن بنائها من الأصل غير ما قالته شركات الاستشارة الدولية من أن الموقع الذي اختير للمشروع عظيم، ولو كان كلامهم صحيحا فلماذا لم تبن المدينة هناك من قبل، والمكان الصحيح للاستثمار هو إصلاح وصيانة الأماكن التي يريد السعوديون العيش فيها، إلا أن القادة السعوديين مهتمون بالسيطرة أكثر من الإصلاح، وحتى التغييرات الاجتماعية التي يروج لها ولي العهد السعودي تتعلق بالتحكم في السكان".

ويفيد كوك بأن "محمد بن سلمان توصل إلى أن لديه فرصة كبيرة للحصول على ولاء المواطنين السعوديين، وتوسيع قاعدة سلطته من خلال توفير دور السينما والحفلات الموسيقية ومباريات المصارعة الدولية، والحد من سلطة رجال الدين، ومنح النساء حق قيادة السيارات، والخوف هو من مطالبة الناس بأمور أكثر مما يريد ابن سلمان تقديمه، وهذا مماثل لعملية اكتتاب شركة (أرامكو)، حيث تريد القيادة السعودية التحكم في العملية، لكن في اللحظة التي يتم فيها طرح أسهم أهم شركة في البلاد في الأسواق المالية فلن يكون محمد بن سلطان قادرا على التحكم فيها، وسيواجه مطالب من مستثمرين يريدون الشفافية وقوانين تحميهم من نزوات حاكم البلاد، وهذا ما يعرف باقتصاد السوق، فهل هذا ما يريده محمد بن سلمان؟، ويرد هو وأنصاره أنهم يريدون هذا النموذج مع أن أعمالهم أكدت مرارا خلاف ذلك".

 

ويختم الباحث مقاله بالقول: "لا يعدو الطرح العام لشركة (أرامكو) أن يكون عرضا لتسليط الضوء على رؤية محمد بن سلمان وحملة العلاقات العامة لإدخال السعودية إلى القرن الحادي والعشرين، ومثل (نيوم) وغيرها من المشاريع الخيالية لم يفكر ابن سلمان ولا من هم حوله بتداعيات ما يفعلونه غير الإعلانات البراقة والتغطية الإعلامية الجيدة، وستأتي مع اكتتاب (أرامكو) أرباح مالية، لكن ذلك يرافقه عدم اليقين واحتمال الفشل، وبالتأكيد سيضع اكتتاب (أرامكو) شروطا من الشفافية والانضباط عليها، لكن العملية كلها ليست مدفوعة بالاعتبارات الاقتصادية غير المنافع السياسية التي ترتبط بوضع جزء من أسهم الشركة في السوق العامة، ولا حاجة لهذه الخطوة التي لا يمكن التخلي عنها وذات الآثار المنطقية".

”فورين بوليسي” تفجر مفاجأة جديدة وتكشف عن ”الدافع الحقيقي” لقرار ولي العهد السعودي طرح أسهم ”أرامكو” للبيع ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ”فورين بوليسي” تفجر مفاجأة جديدة وتكشف عن ”الدافع الحقيقي” لقرار ولي العهد السعودي طرح أسهم ”أرامكو” للبيع، من مصدره الاساسي موقع بو يمن.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ”فورين بوليسي” تفجر مفاجأة جديدة وتكشف عن ”الدافع الحقيقي” لقرار ولي العهد السعودي طرح أسهم ”أرامكو” للبيع.

أخبار ذات صلة

0 تعليق