رائدة تعليم المرأة في الجزيرة والخليج الفقيدة نور حيدر سعيد تعود الى مدرستها بعدن

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
اخبار من اليمن شهدت مدرسة العبيدي للتعليم الأساسي بمديرية الشيخ عثمان بالعاصمة عدن حفل إشهار تغيير أسم مدرسة العبيدي للبنات إلى أسم رائدة تعليم المرأة والفتاة في الجزيرة العربية والخليج .

وتعد نور أول معلمة ومديرة للمدرسة الاستاذة والفقيدة نور حيدر سعيد وذلك للدور الريادي الذي قدمته لتعليم المرأة وكونها أول مديرة للمدرسة حيث أقيم حفل اشهار الاسم وازاحة الستار عن اللوحة الأمامية لاسم المدرسة في الواجهة الأمامية للمدرسة برعاية الاستاذ/ علي عبدالمجيد القائم بأعمال المدير العام لمديرية الشيخ عثمان ،الامين العام للمجلس المحلي ومكتب التربية والتعليم بالمديرية.

وبعد إزاحة الستار شهدت ساحة المدرسة حفلآ خطابيآ وفنيآ أقامتة أدارة المدرسة بقيادة مديرة المدرسة الأستاذة القديرة أشواق طه واشراف قسم الأنشطة المدرسية بمكتب التربية بالمديرية بحضور شخصيات تربوية وقيادية واجتماعية وثقافية وفنية وأدبية يتقدمهم والدكتور محمد عبدالرقيب الرقيبي مدير عام مكتب التربية بعدن وعلي عبدالمجيد القائم بأعمال مدير المديرية وخالد سيدو مدير عام مديرية صيرة وأنور محضار راجح مدير مكتب التربية بالشيخ عثمان والدكتورة أسمهان العلس والكاتب والصحفي نجيب اليابلي والقائد كرم مشرقي قائد القطاع الثامن حزام أمني الشيخ عثمان ونائبة محمد ناصر هادي والعميد رياض درويش رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بالشيخ عثمان وأسرة وأقارب الفقيدة وفنانة عدن الفنانة الكبيرة أمل كعدل.

وفي ألحفل ألقيت العديد من الكلمات تطرقت إلى مسيرة عمل وكفاح تربوية ناجحة أستطاعت بعزيمتها تحقيق إكبر منجز وهو تشجيع وتعليم ألمرأة والفتاة.

وتخلل الحفل تقديم فقرات متنوعة من الاناشيد والاغاني والرقصات التي قدمتها زهرات المدرسة أضافة إلى القصائد الشعرية والاسكتش المسرحي الذي تناول عمل الفقيدة نور حيدر واختها في مجال التعلم والتعليم.

السيرة الذاتية لرائدة تعليم الفتاة الفقيدة..نور حيدر سعيد

من مواليد1911
والدها الفقي حيدر سعيد و الذي كان يدرس الاولاد في الكتاتيب ( المعلامه ) وقد جلست الفقيده نور وأختها لولا على مقاعد التعليم مع الاولاد في وقت كان التعليم حكراً على الرجل وذلك في الفتره من1917_ 1922 .
في عام 1925 فتحت الفقيده اول صف لتعليم البنات في شارع الصباغين في الشيخ عثمان.
في عام 1935 كلفت الإداره البريطانية التاجر الفرنسي انتوني بس ببناء اول مدرسه حكوميه للبنات في مدينة عدن , بعد أن لمس جهود الفقيده نور حيدر في مجال تعليم الفتيات , وسميت ( المدرسة الحكومية للبنات عام 1941 ) وكانت الفقيدة اول مديرة لها حتى تم إنشاء مدرسة البنات المتوسطه التي كانت الفقيدة المديرة الرسمية لها حتى تقاعدها عام 1968.

نالت الفقيدة ارفع وسام بريطاني وهو وسام جورج السادس أثناء زيارة الملكه اليزابيث ملكة بريطانيا عدن عام 1947.ِ
وفي عام 1957 تم منحها عضويةالبرلمان البريطاني.
وفي فترة الحرب العالمية الثانية ساهمت نور حيدر في تقديم الدعم لاهالي عدن أثناء الحرب عام 1948 أثناء النكبة , وفي أحداث العدوان الثلاثي لمصر قادت السيده نور حيدر حملات التبرعات والدعم تحت اسم مستعار وهو ( ام البشر ).
خلال عملها التربوي اسست اول فرقه كشفية للبنات في عدن .

تم تكريمها من قبل حكومة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في عيد المعلم كمعلمه نموذجية عام 1980.
وافتها المنية في 28 أغسطس عام 2001.

رحم الله اول معلمه واول مديرة لاول صرح تعليمي للفتاة على مستوى الجزيرة العربية والخليج.02df3dcd9b.jpg5976fab34e.jpgdeb45aa9c8.jpgbe3666e3af.jpg

رائدة تعليم المرأة في الجزيرة والخليج الفقيدة نور حيدر سعيد تعود الى مدرستها بعدن ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر رائدة تعليم المرأة في الجزيرة والخليج الفقيدة نور حيدر سعيد تعود الى مدرستها بعدن، من مصدره الاساسي موقع عدن تايم.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى رائدة تعليم المرأة في الجزيرة والخليج الفقيدة نور حيدر سعيد تعود الى مدرستها بعدن.

أخبار ذات صلة

0 تعليق