مفاجأة : إيران تتخلى عن الثأر لدم قاسم سليماني .. وخامنئي يعقد ”صفقة ضخمة” مع ترامب

بو يمن 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن تناول معهد واشنطن للدراسات قراءة تحليلية لسيناريوهات ما بعد اغتيال قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، مرجحا فيها أن يُمهد الاغتيال الطريق لإبرام صفقة جديدة بين واشنطن وطهران.

ونوه، روبرت ساتلوف، المدير التنفيذي للمعهد، في مقالته إلى أن الذهاب نحو "حرب عالمية غير متكافئة" سواء بضرب أهداف أمريكية ضعيفة في مختلف العالم أو باستهداف "إسرائيل" عبر "حزب الله" سيدل على أن قرار اغتيال سليماني كان بمثابة "أحد أكثر القرارات العبثية والقصيرة النظر وغير المسؤولة التي يكون قد اتخذها رئيس أمريكي على الإطلاق".

 


قد يهمك ايضاً:

 

ابنة “أصالة” تفجّر مفاجأة بشأن انفصال والدتها عن زوجها طارق العريان
 

 

 

خبر غريب لكنه حقيقي: قرار حوثي جديد بمنع ”الضحك”..! (شاهد نص وصورة القرار)
 

 

 

إيران ترفض تسليم ”الصندوق الأسود” للطائرة الأوكرانية.. والمفاجأة ماهو الشيئ الغريب الذي عُثر عليه بين حطامها؟
 

 

 

أمّ تضع مولودها داخل صندوق القمامة ثم تُلقي نظرة أخيرة عليه.. لكن ”كاميرا المراقبة” كانت ترصد مشهداً آخر..!(شاهد الفيديو)
 

 

سيدة كويتية حسناء توثق لحظة تعرضها للتحرش من أحد الشبان بصورة فاضحة وخادشة للحياء أثناء توقفها عند إشارة المرور..! (شاهد الفيديو)

 

 

مجتهد يفجر مفاجأة مزلزلة ويكشف مصير ولي العهد ‘‘ محمد بن سلمان ’’ بعد أن ‘‘حرّض‘‘ عليه الأمير خالد أمام الملك سلمان
 

 

 

صديقتها المقربة تفجر مفاجأة: وفاة نجوى قاسم غيرطبيعية.. قررت الاستقالة من “العربية” فوصلها تهديد بعدم مغادرة الإمارات..! (شاهد)
 

 

شاهد .. أول عملية تركية في ليبيا تدمر رتل كـامل لقوات حفتر.. (فيديو مرعب)
 

 

 

شاهد.. مسلح يفاجئ المعازيم ويختطف العروسة بالقوة من حفل الزفاف ويحرمها وعريسها من ليلة الدخلة.. والسبب كان صدمة للجميع

 

 

أول إجراء عاجل وقوي من السعودية ردا على تهديدات إيران .. شاهد

 

 

مشهد مروع يحبس الأنفاس.. لحظة سقوط وانفجار الطائرة الأوكرانية المنكوبة وكانت تقل 180 راكباً اليوم في طهران (فيديو)
 

 

عاجل : ايران تعلن رسميا عن مواقع وأهداف محددة في دول الخليج هي التي سيتم قصفها فقط ردا على اغتيال سليماني..! (اسماء)
 

 

 

عاجل : بشرى سارة للمسافرين والمغتربين.. اتفاق ”سعودي-يمني” جديد على إعادة تشغيل ثاني منفذ بري بين البلدين بصفة دائمة (تفاصيل)
 

 

 

مجتهد يفجر مفاجأة مزلزلة ويكشف عن ضربات عسكرية (ليست إيرانية) ستهز السعودية والإمارات وتقلب الأمور رأسًا على عقب
 

 

 

عاجل : ترامب يتخلى رسميًا عن حماية السعودية ودول الخليج ويعطي إيران الضوء الأخضر لتفجير المنطقة!

 

 

عبدالباري عطوان يكشف موجة الرد الإيراني التالية: أيام سوداء قادمة وقوات ضخمة تدخل دولة خليجية واشتعال حرب شاملة ومرعبة في 5دول عربية (فيديو)

 

 

 

مذيع الجزيرة الشهير أحمد منصور يفجر فضيحة مزلزلة حول الهجوم الصاروخي الإيراني على القوات الأمريكية وينشر صورة محرجة (شاهد)


 

واستبعد الكاتب "مجازفة القيادة الإيرانية بخطر اندلاع حرب شاملة جراء مقتل أحد جنرالاتها، حتى ولو كان ذلك القيادي يتمتع بقدر من الرمزية والقوة مثل سليماني".

واستند في تحليله إلى أن "القيادة الإيرانية عادة ما تكون دقيقة ومحتسبة لخطواتها"، مستشهدا بحادثة إسقاط الطراد الأمريكي "يو أس أس فينسنس" طائرة مدنية إيرانية في عام 1988، ما أسفر عن مقتل 290 شخصا (...)، وتقبل النظام الإيراني آنذاك للحادثة "غير المقصودة" على مضض مخافة من دعم واشنطن لصدام حسين في الحرب العراقية-الإيرانية.

ورجح أن يترتب على اغتيال سليماني "رفض إيران اللجوء إلى الخيارات المروعة عبر "الحرب الشاملة"، وأن تنتظر الفرصة الملائمة وتستأنف في النهاية تكتيكاتها في المنطقة الرمادية ضد حلفاء الولايات المتحدة ومصالحها تحت القيادة الجديدة لفيلق القدس.

ووضع ساتلوف فرضية أخرى يمكن أن تقود إليها حادثة الاغتيال، وهي أن "يستغل المسؤولون الأمريكيون هذه اللحظة للطلب من طرف ثالث موثوق به - كالعمانيين أو السويسريين- لاختبار استعداد قادة طهران للتوصل إلى اتفاق أفضل وأوسع نطاقا من الاتفاق النووي الضيق الذي انسحبت منه واشنطن عام 2018".

وأضاف أن هذا يتناسب مع ما يهدف إليه البيت الأبيض منذ فترة طويلة من حملة "الضغط الأقصى" على إيران.

ويتابع بالقول: "التفاوض مع الشيطان الأكبر، قد يصبح هو الخيار الذي بدت طهران وكأنها ترفضه في سعيها إلى بسط نفوذها من اليمن إلى بغداد، بديلا جذابا لإمكانية المواجهة المباشرة".

ويقر الكاتب بأن "التحدي الذي تواجهه واشنطن هو أمر معقد وحساس، أي: التخطيط لقرارها لمواجهة أي إجراء انتقامي إيراني بقوة ساحقة، من دون أن يؤدي ذلك إلى إطلاق سيناريوهات الهلاك التي كان يُهدف من عملية الردع الحيلولة دون وقوعها، وفي الوقت نفسه إعطاء إيران مخرجا دبلوماسيا للمفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق جديد".

ويرى أن "مقتل سليماني يضع فائدة محتملة أخرى على طاولة المفاوضات إلى جانب رفع العقوبات الاقتصادية على إيران (...) تتمثل في التزام الولايات المتحدة بعدم استخدام القوة العسكرية لتهديد آخرين من كبار القادة أو بقاء النظام بحد ذاته".

ومن جانب طهران "سيكون الثمن هو التوصل إلى اتفاق أوسع نطاقا من الاتفاق النووي لعام 2015، أي اتفاق لا يصحح فقط العيوب والقيود الزمنية لذلك الاتفاق، بل يوسع أيضا الأجندة لتشمل فرض قيود قابلة للتحقق على كل من برنامج الصواريخ الإيراني والتدريب عليه وتمويله وتسليح الوكلاء والجماعات الإرهابية والمليشيات الشيعية في دول المنطقة" بحسب ما قاله ساتلوف.

ويرى الكاتب أن "طهران قد تستنتج أن التوصل إلى اتفاق عن طريق التفاوض هو أفضل من المواجهة المفتوحة (...) فبالنسبة لنظام يريد أن يتحمل وكلاؤه البعيدون وطأة الهجمات المضادة التي يشنها خصومه، فإن مقتل سليماني ربما شكل ضربة موجعة جدا وقعت على مقربة من الجمهورية الإسلامية".

مفاجأة : إيران تتخلى عن الثأر لدم قاسم سليماني .. وخامنئي يعقد ”صفقة ضخمة” مع ترامب ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر مفاجأة : إيران تتخلى عن الثأر لدم قاسم سليماني .. وخامنئي يعقد ”صفقة ضخمة” مع ترامب، من مصدره الاساسي موقع بو يمن.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى مفاجأة : إيران تتخلى عن الثأر لدم قاسم سليماني .. وخامنئي يعقد ”صفقة ضخمة” مع ترامب.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق