بامدهف: أطروحة الدكتوراة تسعى لفض مفهوم الثورة وتحريك الوعي صوب التغيير العصري

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
اخبار من اليمن شهدت كلية الآداب بجامعة عدن صباح اليوم مناقشة أطروحة عملية لدرجة الدكتوراه مقدمه من الباحث خالد بامدهف، رئيس الدائرة السياسية في الأمانة العامة الموسومة بـ: مفهوم الثورة في الخطاب العربي المعاصر.

حضر مناقشة الإطروحة أحمد حامد لملس، الأمين العام لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، القائم بأعمال رئيس المجلس، ولطفي شطارة، عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس الجمعية الوطنية لشؤون الرقابة والتفتيش المالي، د. عادل عبد المجيد، نائب رئيس جامعة عدن للشئون الأكاديمية، د. محمد حسن الأمين العام لجامعة عدن، د. جمال الحسني عميد كلية الآداب، تمام باشراحيل، رئيس تحرير صحيفة الأيام، وعدد من أعضاء هيئة التدريس في كلية الآداب، وعدد من رؤساء دوائر الأمانة العامة.

وقال الباحث بامدهف ان اطروحتي تكمن أهميتها لكونها تتطرق لكيفية فهم ظاهرة الثورة مع واقع الخطاب العربي المعاصر ومتغيرات العولمة ونظام العالمي الجديد وتكمن اهمي الاطروحة في التحديد الدقيق لمفهوم الثورة كفعل ثوري يدعوا ويذهب نحو التغيير للعلاق بالملكية.

وأضاف ان مسعى هذه الأطروحة هو فض مفهوم الثورة الذي يمثل هاجسا ضاغطا على مستوى الوعي والممارسة نظرا للتردي الفادح في اوضاع مجتمعاتنا العربية وان تفتشينا في أوراق الخطاب العربي المعاصر هي محاولة اجتهادية لتحريك الوعي صوب التغير العصري ومواكبة تطلعات شعوب الحرية والتقدم.

وتابع ان اطروحته تناولت تعريف الثورة كمفهوم فلسفي والتمييز بين الثورة والانقلاب والانتفاضة والاشارة إلى أنواع الثورات ومراحل الثورات.

وأشار إلى ان ثورات الربيع العربي هو مفهوم يطلع على الاحداث التي جرت في البلدان العربية وفجرها الشباب بدأ بتونس رافعة شعار ارحل.

وأشار بامدهف إلى ضرورة التميز بين الثورة والحركة والنهضة وان الخطاب العربي المعاصر لم يكُ خطاب علميا راديكاليا كما هو الخطاب النهضوي الأوربي بل هو خطاب سجالي بدرجة امتياز بعيدا عن الواقع ويحلق في سماء العزلة والتنظير.

وتكونت رسالة الباحث بامدهف من 155 صفحة وتوزعت في اربعه فصول أساسية احتوى كل فصل فيها على عدد من المحاور البحثية.

وفي ختام المناقشة قبلت اللجنة المشرفة على الرسالة ومنحت الباحث خالد بامدهف درجة الامتياز مع الوصاية بطباعة الرسالة ووسمت الجنة الرسالة بالمنصة العلمية والتي ستقود لبحوث قادمة تخوض غمار استكشاف الثورات العربية، والقضايا المعاصرة.

بامدهف: أطروحة الدكتوراة تسعى لفض مفهوم الثورة وتحريك الوعي صوب التغيير العصري ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر بامدهف: أطروحة الدكتوراة تسعى لفض مفهوم الثورة وتحريك الوعي صوب التغيير العصري، من مصدره الاساسي موقع عدن تايم.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى بامدهف: أطروحة الدكتوراة تسعى لفض مفهوم الثورة وتحريك الوعي صوب التغيير العصري.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق