رئيس الوزراء يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الشرق الأوسط البريطاني

سبأ نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن الرياض- سبأنت :
تلقى رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، اليوم الخميس، اتصالا هاتفيا من وزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الأوسط وشمال افريقيا جيمس كليفرلي، جرى خلاله مناقشة مستجدات الأوضاع على الساحة الوطنية والدعم البريطاني المستمر للحكومة الشرعية ووجهات النظر إزاء عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وجوانب التنسيق القائمة حولها.

وتداول رئيس الوزراء مع الوزير البريطاني، تطورات الأوضاع على المستوى السياسي في ضوء اعلان ما يسمى "الإدارة الذاتية للجنوب"، واستمرار مليشيا الحوثي الانقلابية في رفض هدنة وقف اطلاق النار التي أعلنتها الحكومة وتحالف دعم الشرعية استجابة للدعوات الأممية والدولية، إضافة إلى الجوانب الإنسانية والاقتصادية في اليمن، مع جائحة وباء كورونا، والدور المعول على المملكة المتحدة في دعم إنجاح مؤتمر المانحين لليمن 2020 الذي دعت اليه المملكة العربية السعودية الشقيقة مطلع يونيو القادم بمشاركة الأمم المتحدة.

وأثنى رئيس الوزراء على الموقف البريطاني الداعم والقوي للحكومة الشرعية والبيان الذي أصدرته بخصوص رفضها لإعلان ما سمي "الإدارة الذاتية للجنوب"، وجهودها المستمرة على المستوى الثنائي وكأحد الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن بدعم جهود إحلال السلام في اليمن، وفق المرجعيات الثلاث المتوافق عليها محليا والمؤيدة دوليا.. معربا عن تطلعه من المملكة المتحدة ممارسة اقصى الضغوط في الدفع بجهود الحل السياسي ودعم استعادة الدولة ومؤسساتها تحت مظلة الشرعية بقيادة فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية.

وتطرق الدكتور معين عبدالملك، إلى تداعيات الوضع في عدن مع تعطيل مؤسسات الدولة بالعاصمة المؤقتة عدن ونهب الإيرادات العامة إلى حسابات خاصة والتصعيد العسكري، وعرقلة جهود التعامل مع انتشار وباء كورونا والحميات الأخرى والتي تسببت في معاناة مضاعفة للسكان مع تردي الخدمات، واحداث كارثة حقيقية سيكون من الصعب تفاديها اذا ما استمر هذا الوضع.. مؤكدا ان هذه الممارسات لا يمكن القبول بها، والحل هو بالتراجع عن كل الخطوات التصعيدية والعودة مجددا الى تنفيذ اتفاق الرياض بحسن نية وبمسؤولية وطنية.

وأشار رئيس الوزراء، إلى ان الحكومة وتحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة استجابا للدعوات الأممية والدولية لوقف اطلاق النار، لتوحيد الجهود لمواجهة وباء كورونا، لكن مليشيا الحوثي لازالت تستغل التساهل الدولي في رفض ذلك والتحشيد في مختلف الجبهات، دون اكتراث بمعاناة المواطنين.. داعيا المجتمع الدولي إلى ممارسة مزيدا من الضغوط على مليشيات الحوثي لوقف اطلاق النار وكشف الوضع الصحي بصورة حقيقية وتوحيد الجهود في مواجهة فيروس كورونا .. مجددا التأكيد على ان الحكومة تعاملت بإيجابية مع مقترحات المبعوث الأممي الأخيرة انطلاقا من حرصها ومسؤوليتها الوطنية والأخلاقية تجاه جميع أبناء الشعب اليمني على امتداد الوطن.

وحمل رئيس الوزراء الوزير البريطاني، نقل تحياته لنظيره البريطاني بوريس جونسون وتهانيه له بالسلامة والشفاء من فيروس كورونا.. معربا عن تضامن اليمن قيادة وحكومة وشعبا مع المملكة المتحدة في جهودها لمكافحة وباء كورونا المستجد.

بدوره، جدد الوزير البريطاني، التأكيد على موقف بلاده من اعلان المجلس الانتقالي الإدارة الذاتية وضرورة التراجع عن ذلك والعودة إلى تنفيذ اتفاق الرياض بصورة سريعة، والتركيز على احتواء الازمة في اليمن.. مشيرا إلى دعم المملكة المتحدة لجهود تحقيق السلام في اليمن.

كما عبر عن دعم بلاده للحكومة الشرعية في جهودها لتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتعزيز الموارد والسيطرة على التضخم وضبط السياسة النقدية.. وقال " سنعمل مع المجتمع الدولي على توفير الدعم اللازم لذلك".

وأشاد كليفرلي، بموقف الحكومة وتحالف دعم الشرعية من دعوة المبعوث الأممي إلى اليمن واستجابتها لوقف اطلاق النار.

رئيس الوزراء يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الشرق الأوسط البريطاني ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر رئيس الوزراء يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الشرق الأوسط البريطاني، من مصدره الاساسي موقع سبأ نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى رئيس الوزراء يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الشرق الأوسط البريطاني.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق