السعودية والامارات واليمن تتوقع الاحد وقطر تقول السبت.. موعد عيد الفطر فلكيا

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
اخبار من اليمن توقع مركز الفلك الدولي أن يكون يوم الأحد 24 أيار/ مايو هو أول أيام عيد الفطر في معظم الدول الإسلامية، التي بدأت شهر رمضان يوم 24 أبريل الماضي.

وأكد المركز في بيان نشره على موقعه الرسمي، أن ”رؤية الهلال مساء يوم الجمعة (29 رمضان) مستحيلة من جميع دول العالم الإسلامي؛ بسبب غروب القمر قبل الشمس؛ وبسبب حدوث الاقتران (تولد الهلال) بعد غروب الشمس، وعليه ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما ويكون يوم العيد فيها يوم الأحد“.

وأضاف البيان أن ”رؤية الهلال يوم السبت من شرق العالم الإسلامي ممكنة باستخدام التلسكوب فقط، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من جميع دول العالم العربي ودول أفريقيا وجنوب أوروبا وكندا، كما يمكن رؤية الهلال يومها بالعين المجردة بسهولة من الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية“.

وتابع مركز الفلك الدولي، أنه بناء على ذلك ”من المتوقع أن يكون العيد في معظم هذه الدول يوم الأحد 24 مايو، في حين أنه قد يكون يوم الإثنين في بعضها مثل باكستان وبروناي؛ نظرا لعدم إمكانية رؤية الهلال يوم السبت من هذه المناطق بالعين المجردة“.

وفي السياق، أظهرت دراسة أجراها موقع ”طقس العرب“ حول إمكانية رؤية هلال شهر شوال بعد مغيب شمس يوم الجمعة المقبل، أن رؤية الهلال مستحيلة بالعين المجردة أو التسلكوب في كافة الدول العربية، حيث تشير الحسابات الفلكية إلى أن ولادة الهلال ستكون في تمام الساعة 8:39 مساء الجمعة بتوقيت السعودية، أي بعد مغيب الشمس“.

وأوضح الموقع أنه في السعودية على سبيل المثال، سيكون موعد غروب القمر الجمعة، الساعة 6:22 مساء، فيما سيكون موعد غروب الشمس الساعة 6:34، وبالتالي تكون رؤية هلال شهر شوال مستحيلة حينها، وعليه سيكون يوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر في السعودية“.

وأعلنت عدة دول عربية عن أول أيام عيد الفطر وفقا للحسابات الفلكية، ففي تونس، قال علماء الفلك إن شهر رمضان لعام 2020 سيكون 30 يوما، وبذلك يكون الأحد هو أول أيام عيد الفطر.

من جانبها، أعلنت دار التقويم القطري أن يوم السبت المقبل سيكون أول أيام عيد الفطر، حسب التوقعات الفلكية.

وقالت الدار في بيان نقلته وكالة الأنباء القطرية عبر حسابها في ”تويتر“، إنه ”طبقا للحسابات الفلكية التي أجراها المختصون بها، فإن هلال شهر شوال سيولد بعد غروب شمس يوم الجمعة، ولهذا سيكون يوم السبت 23 مايو أول أيام عيد الفطر“.

ويحل عيد الفطر هذا العام في الوقت الذي تفرض فيه الدول الإسلامية والعربية إجراءات حظر مشددة في ظل انتشار فيروس كورونا، الأمر الذي سيؤثر بشكل كبير على مظاهر العيد المعتادة في تلك الدول.

وقررت السلطات السعودية فرض حظر تجول شامل خلال أيام عيد الفطر، للوقاية من تفشي فيروس كورونا.

وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية، قال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية إنه ”فيما يخص الفترة من بداية السبت 30 رمضان الموافق 23 مايو، وحتى نهاية الأربعاء 4 شوال الموافق 27 مايو، سيمنع التجول الكامل طوال اليوم في مدن ومناطق المملكة كافة، مع التأكيد على ضرورة الاستمرار في الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي“.

من جانبها، أعلنت الحكومة المصرية تشديد إجراءات حظر التجوال في البلاد خلال عطلة عيد الفطر، حيث سيكون من الساعة 5 مساء وحتى 6 صباحا، من يوم الأحد المقبل وحتى الجمعة.

وقررت الحكومة خلال هذه المدة إغلاق كافة المحال والمراكز التجارية وجميع الشواطئ والمطاعم ومناطق تقديم الخدمات الترفيهية، وحظر حركة المواطنين ووسائل النقل الجماعي.

يذكر ان الفلكي اليمني محمد الجوبي كان قد نشر على صفحته في فيسبوك توقعاته بأن الاحد القادم سيكون اول ايام عيد الفطر، لافتا ان عدة رمضان هذا العام ثلاثون يوما.

السعودية والامارات واليمن تتوقع الاحد وقطر تقول السبت.. موعد عيد الفطر فلكيا ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر السعودية والامارات واليمن تتوقع الاحد وقطر تقول السبت.. موعد عيد الفطر فلكيا، من مصدره الاساسي موقع عدن تايم.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى السعودية والامارات واليمن تتوقع الاحد وقطر تقول السبت.. موعد عيد الفطر فلكيا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق