الارشيف / اخبار اليمن

ترحيب عربي ودولي بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

اخبار من اليمن عدن تايم / متابعاترحبت دول عربية وغربية ومنظمات أممية، الجمعة، بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة رئيس “تيار المستقبل” سعد الحريري، بعد أكثر من 8 أشهر على المشاورات والتعثر.

والخميس، توصلت القوى السياسية في لبنان إلى تشكيلة حكومية تضم جميع الفصائل السياسية، تقدم بها الحريري إلى رئيس البلاد ميشال عون.

وعقب مراسم التوقيع على التشكيلة الوزارية في القصر الجمهوري بالعاصمة بيروت، أعلن الحريري أن أول اجتماعات الحكومة ستنعقد السبت.

ورحب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بإعلان تشكيل الحكومة الجديدة.

وأعرب غوتيريش، في بيان، عن تطلعه للعمل مع الحكومة الجديدة لـ”مواصلة معالجة التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية والإنسانية العاجلة في لبنان”.

وجدد التأكيد على التزام الأمم المتحدة بـ”دعم تعزيز لبنان لسيادته واستقراره واستقلاله السياسي”.

من جهته، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في بيان، إن بلاده “وقفت في الأشهر الأخيرة إلى جانب الشعب اللبناني وقادته من أجل تهيئة الظروف لتشكيل الحكومة”.

وأكد الرئيس الفرنسي التزامه بـ”سيادة لبنان واستقراره وأمنه وأهمية سياسة النأي بالنفس ومكافحة الإرهاب”.

بدوره، تعهد الاتحاد الأوروبي بالعمل والتعاون مع الحكومة الجديدة برئاسة الحريري.

وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، في بيان، إن تشكيل الحكومة الجديدة “خطوة إيجابية وشيء مهم جدًا؛ من أجل تحقيق الاستقرار في لبنان”.

وزارة الخارجية الروسية اعتبرت أن تشكيل الحكومة اللبنانية “خطوة مهمة نحو المزيد من تعزيز وحدة” هذا البلد.

وقالت الوزارة في البيان: إن “موسكو ترحب بنجاح الماراثون السياسي الذي استمر لمدة ثمانية أشهر (…)، وتعوّل على مواصلة الحوار السياسي النشط والتفاعل مع لبنان لمصلحة الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط”.

من جانبها، رحبت الجامعة العربية بتشكيل الحكومة اللبنانية، مطالبة بتوفير الدعم الاقتصادي والسياسي لها.

وقال الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، في بيان، إنه “يرحب بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة”، مهنئًا الحريري على نجاحه “في إدارة المشاورات”.

وشدد الأمين العام على أهمية “توفير الدعم السياسي والاقتصادي من مختلف الأطراف للحكومة الجديدة، ودعم المؤسسات الدستورية اللبنانية، بما يضمن الحفاظ على أمن واستقرار البلاد”.

كما أعربت الخارجية المصرية، في بيان، عن ترحيبها بالحكومة الجديدة، “بما يعزز من أمن واستقرار لبنان ويحقق مصلحة الشعب اللبناني”.

بدوره، بعث أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، برقيتي تهنئة إلى رئيسي البلاد ميشال عون، والحكومة سعد الحريري، بالمناسبة.

وأعرب عن أمنياته لأعضائھا بـ”التوفیق لخدمة البلد، وتعزيز العلاقات التاریخیة الوطیدة التي تربط البلدین”، وفق وكالة الأنباء الكويتية.

كما رحبت سفارة الولايات المتحدة لدى بيروت بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة.

وفي تغريدة عبر “تويتر”، أعربت السفارة عن أملها في “أن تلتزم الحكومة الجديدة بتعهداتها تجاه القرارات الدولية، وتلبية تطلعات واحتياجات الشعب اللبناني”.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
ترحيب عربي ودولي بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ترحيب عربي ودولي بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ترحيب عربي ودولي بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة.

قد تقرأ أيضا