( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)

المشهد اليمني 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن "المشهد اليمني" يقدم لكم أبرز الأحداث على الساحة اليمنية خلال الـ24 ساعة الماضية:

في صنعاء، أصدرت حكومة الحوثيين غير المعترف بها، أول توجيه انتقامي بشأن الموظفين النازحين الذين يستلمون مرتباتهم من البنك المركزي اليمني بعدن.
وحث التعميم الذي تلقاه "، أمين العاصمة صنعاء ومحافظي المحافظات الواقعة تحت سيطرتهم ورؤساء الهيئات والمصالح ومكاتب المالية، على موافاة وزارة المالية بحكومة المليشيا الحوثية بكشوفات اسماء الموظفين الذين صرفت مرتباتهم للفترة من 2017 وحتى 2021 من البنك المركزي بعدن.

فيما حذر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، والمبعوث الأممي السابق إلى اليمن، مارتن غريفيث، من كارثة تهدد اليمنيين، مطالبًا بفتح مطار صنعاء لوصول المساعدات الإنسانية.

وشدد غريفيث في إحاطة له أمام مجلس الأمن، اليوم الخميس، على ضرورة فتح ميناء الحديدة دون أي قيود.

وأكد أن 5 ملايين يمني باتوا على بُعد خطوة من المجاعة ويجب فتح مطار صنعاء لوصول المساعدات الإنسانية.

وحذّر غريفيث أعضاء المجلس من تبعات الهجوم المروّع الذي تشنه مليشيا الحوثي على مأرب، مؤكداً مقتل أكثر من ألف ومائتي مدني هذا العام.

وأشار إلى أن أكثر من مائة ألف شخص تضرروا جراء الفيضانات خلال الأسابيع الأخيرة.

من جانب صحي، أعلنت لجنة الطوارىء التابعة للحكومة اليمنية المعترف بها، تسجيل 51 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، في محافظات حضرموت 17، وعدن12، ومارب8 ، وأبين 5 ، وتعز 5، وشبوة 3، وسقطرى1.
ورصدت اللجنة 6 حالات وفاة، في أبين 2، و حضرموت 2، وشبوة1، ومارب1؛ في إرتفاع ملحوظ للإصابات والوفيات خلال موجة التفشي الثالثة.

على صعيد ميداني، تمكن أبطال الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، من كسر هجوماً لمليشيا الحوثي، في جبهة الشهلا شرقي مدينة الحزم بمحافظة الجوف.
وأكد مصدر عسكري للمركز الإعلامي للقوات المسلحة، أن المعارك انتهت بفرار المليشيا نحو منطقة بير المزاريق بعد مصرع ما لا يقل عن 10 من عناصرها وجرح آخرين، إضافة إلى تدمير طقم وإعطاب آخر بقصف دقيق لمدفعية الجيش.
يأتي ذلك بالتزامن مع تصعيد عسكري متواصل للمتمردين الحوثيين في جبهات مارب.

من جانب آخر، هاجمت القوات العسكرية الحكومية مسنودة بالقبائل، اليوم الخميس، مواقع ميليشيا الحوثي في جبهة الحازمية بمديرية الصومعة التابعة لمحافظة البيضاء، وسط اليمن.

وقالت مصادر عسكرية وميدانية، أن أفراد القوات الحكومية وأبناء القبائل في جبهة الحازمية هجموا على مواقع مليشيا الحوثي في مربع ذي مضاحي.

وأكدت، أن المليشيات فرت من المواقع التي كانت تتمركز فيها في مربع ذي مضاحي بعد مهاجمتها من قبل قبائل جبهة الحازمية والقوات العسكرية الحكومية.
فيما أعلنت مليشيا الحوثي الإنقلابية، عن آخر التطورات العسكرية والميدانية للمعارك في مختلف الجبهات بمحافظتي الجوف ومأرب (شمال شرق اليمن).

وقالت وكالة "سبأ" في نسختها الحوثية، إن طيران تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، شن اليوم 27 غارة على مواقع وتجمعات للحوثيين في محافظتي مأرب والجوف.

وأوضحت، أن طيران التحالف استهدف بعشر غارات جوية، مواقع عسكرية وتجمعات للمليشيات الحوثية، في مديرية صرواح وبثلاث غارات مديرية رحبة في مأرب.

وفي محافظة الجوف، استهدفت مقاتلات التحالف العربي بنحو 14 غارة تجمعات وتعزيزات للمليشيات الحوثية في صحراء الحزم.

وأسفرت الغارات -وفق مصادر عسكرية وميدانية- عن مقتل وجرح العشرات من مقاتلي المليشيات الحوثية، وتدمير عددا من الآليات العسكرية للمليشيات في مختلف الجبهات.

إلى ذلك، أكدت مصادر ميدانية، سقوط مديرية رحبة، بيد مليشيا الحوثي الإنقلابية، بعد أربعة أيام من المعارك العنيفة مع القوات الحكومية والمقاومة الشعبية في الجبهات الجنوبية بمأرب (شرقي اليمن).

وأكدت المصادر سقوط منطقة "الكولة" التابعة لقبيلة "القرادعة" مركز مديرية رحبة جنوبي مأرب، بيد مليشيا الحوثي الإنقلابية.

وأوضحت المصادر، أن مليشيا الحوثي سيطرت على مركز مديرية الرحبة، فيما تراجعت القوات الحكومية، والمقاومة من أبناء قبائل مراد، إلى أطراف المنطقة، وتمركزوا في جبل "الحتال" المطل على مركز المديرية.

( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية).

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق