الارشيف / اخبار اليمن

فيما الاقتصاد يقف على عكازين.. فوز غير مرجح بدعم خليجي أم انهيار للدولة اليمنية وضرب الرؤوس؟ (ترجمة خاصة)

اخبار من اليمن قال تحليل أمريكي جديد، اليوم الجمعة، إن الاقتصاد اليمني يقف على عكازين، وأمامه خيارين إما فوز غير مرجح بدعم خليجي أو انهيار للدولة اليمنية وضرب الرؤوس.
وأوضح موقع "MODERN DIPLOMACY"
، "مودرن دبلوماسي" الأمريكي، في تحليل ترجمه " المشهد اليمني "، بأن الصدام الطائفي بين الأطراف المتصارعة - وفاعليها الأجانب - هو السبب الرئيسي والأكثر أهمية لتحويل اليمن إلى ساحة معركة بالوكالة، وصنع صورة اقتصادية واجتماعية قاتمة.
ولفت التحليل الى أن المتمردين الحوثيين لم يشكلوا أبدًا تهديدًا مباشرًا للولايات المتحدة.

واليكم النص الكامل للتحليل :

التفكك الاجتماعي والاقتصادي في اليمن

ربما تكون الحرب الأهلية في اليمن هي الصراع الأكثر كارثية إلى جانب الحرب الأهلية السورية. بينما تسبب الربيع العربي في عدم توازن في المنطقة لسنوات تالية ، لم يواجه أي بلد - في رأيي - العواقب تمامًا مثل اليمن. لذلك، من تجربتي الأدبية ، أستخلص استنتاجات مفادها أنه من الواضح أن الصراع المتفاقم دمر الشعب أكثر من مجرد تدميره. ومع ذلك، بينما وجدت سوريا توازنًا في مكان ما حول كسوف العقد الماضي ، يستمر اليمن في الانهيار حيث ترفض الحرب بالوكالة أن تهدأ. وفي حين أن العالم بأسره مطلع على الديناميكيات الإقليمية المعقدة للصراع ، تستمر الأزمة الإنسانية في الظهور في اليمن بينما ينتظر الجيوسياسيون ؛ إما فوز غير مرجح أو انهيار للدولة بأكملها.
في حين أن الحرب الأهلية التي دارت رحاها منذ عام 2014 تشتهر بروايتها بتفاصيل دقيقة ، يجدر التأكيد على أنه منذ أن حاصر المتمردون الحوثيون صنعاء ، عاصمة اليمن ، قُتل أكثر من 100،000 مدني بينما ما يقرب من 4 ملايين نازحين. ما بدأ كحملة ضغط لإخضاع الحكومة على أسعار البنزين ، تحول تدريجياً إلى صراع سياسي ثنائي القطب أدى في النهاية إلى تحويل البلاد بأكملها إلى حطام. على غرار الوضع في سوريا أو العراق ، تفاقمت الأزمة اليمنية أكثر عندما تدخلت القوات الأجنبية وحولت الوضع الحارق بالفعل إلى حرب شاملة. واليوم ، يدعم التحالف الذي تقوده السعودية ، بدعم من الولايات المتحدة ، نظام هادي المعترف به دوليًا بينما تدعم إيران الهجوم الذي يقوده الحوثيون.
يكمن الاختلاف الأساسي في الانقسام السني الشيعي الذي حفر عمليا تاريخ الشرق الأوسط. إن الصدام الطائفي بين الأطراف المتصارعة - وفاعليها الأجانب - هو السبب الرئيسي والأكثر أهمية لتحويل اليمن إلى ساحة معركة.
أدت الحرب المستمرة منذ ست سنوات إلى شل البنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية لليمن تمامًا. منذ عام 2015 ، ونفذت الولايات المتحدة أكثر من 150 غارة جوية ضد المتمردين الحوثيين. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن الحوثيين لم يشكلوا أبدًا تهديدًا مباشرًا للولايات المتحدة. في الواقع ، من الجدير بالاهتمام أن الصراع نفسه لم يشكل أي خطر على أي من الشركاء الخارجيين المتورطين في الحرب حتى قرر التحالف الذي تقوده السعودية التدخل. وبينما ألغى نظام بايدن بمسؤولية تصنيفهم كمنظمة إرهابية الذي أصدرها الرئيس السابق دونالد ترامب على المتمردين الحوثيين.
و وفقًا للبيانات الصادرة عن الأمم المتحدة ، فإن ما يقدر بنحو 131000 حالة وفاة في اليمن مرتبطة بالنواتج الثانوية للحرب الأهلية - والمتمثلة في انعدام الأمن الغذائي والأزمة الصحية. وبحسب ما ورد ، هناك ما يقرب من 25 مليون يمني في حاجة ماسة للمساعدات الإنسانية ، في حين أن الملايين معرضون لخطر المجاعة ووباء كورونا المستجد. بسبب التجاهل الصارخ لحياة الإنسان والقانون الدولي من كلا الجانبين، فإن البنية التحتية الاجتماعية في اليمن انهارت تقريبًا في حين أن الصورة الاقتصادية تبدو كئيبة.
لقد حاصر الصراع الرفاهية الاقتصادية للبلد بأكمله حيث يقف اليمن حاليًا على حافة الانهيار المالي. منذ أن بدأت الانقسامات في الاتساع في النسيج السياسي للبلاد ، تجاوز اليمن سمعته باعتباره أفقر دولة في الشرق الأوسط. إلى جانب ملايين اليمنيين الذين يعيشون في فقر ويقتربون من سوء التغذية ، فشل اليمن في شراء حتى المواد الغذائية الأساسية والأدوية للاستهلاك مع تقلص الصادرات على مر السنين. انقرض ربع الشركات ، الأمر الذي يرسم ببساطة صورة قاتمة للاقتصاد المحلي. تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 80٪ من سكان اليمن يعتمدون كليًا على المساعدات الدولية حيث تبلغ نسبة البطالة 55٪ تقريبًا من القوة العاملة. أولئك الذين يتم توظيفهم بأعجوبة ليس لديهم الكثير للاحتفال به حيث يتم تخفيض الأجور بشكل دائم.
لقد تجاوزت أسعار المواد الغذائية والسلع سقفها مع تعرض الصناعات الرئيسية ، بما في ذلك الزراعة والبنوك ، إلى الانهيار الشديد ، بينما تواصل العملة اليمنية الانحدار اللولبي. وانخفض الريال اليمني بشكل لا يمكن السيطرة عليه خلال السنوات الماضية وانخفض مؤخرًا إلى 1000 ريال مقابل الدولار الأمريكي في الجنوب الذي تسيطر عليه الحكومة المعترف بها. مع استنزاف احتياطيات النقد الأجنبي وتضاؤل ​​الدخل ، يعتمد الاقتصاد اليمني على عكازين يديرها صندوق النقد الدولي والمانحون الدوليون الآخرون. ومع ذلك ، يتم إلقاء اللوم على المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون لابتزاز حتى حزم المساعدات من خلال السياسات الضريبية الشائنة. وبالتالي ، من المفترض أن تتدفق المساعدة إلى شراء الأسلحة بدلاً من إصلاح الفقر المدقع في البلاد.
ألقى كل من صندوق النقد الدولي والأمم المتحدة مخاوف كبيرة حيث استشهد الاقتصاديون الدوليون بأن التضخم سيستمر في الارتفاع في اليمن. تتفق الأدلة على أن انخفاض قيمة العملة بشكل كبير ، وازدهار أسعار السلع الأساسية الدولية ، والقضاء على الصناعات المحلية والبنية التحتية الاقتصادية من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم ارتفاع الأسعار بينما تستمر البلاد في الانهيار في أحدث سلسلة من الهجمات في الشمال. في حين أن التدخل الحكومي القوي أمر حتمي لإجراء إصلاح اقتصادي شامل ، إلا أنه ببساطة مستحيل حتى يستمر حكم البلاد من قبل نظامين متعارضين يفرضان سياسات متباينة. وبينما تستمر الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والإمارات العربية المتحدة في ضخ ملايين الدولارات لتمكين ضحايا الحرب ، فإن المساعدات المتقطعة ببساطة ليست حلاً دائمًا.
يكمن القرار في وقف إطلاق النار الذي يمكن أن يمهد الطريق لسلام واستقرار مستدامين. ليس المثال الأنسب ، لكن اليمن يمكن أن يستلهم من المصالحة بين قوات جنوب السودان بعد خمس سنوات من الحرب الأهلية التي دمرت فيها الدماء. في الواقع ، حتى قبل وقف إطلاق النار ، ستكون الخطوة نحو السلام هي إنهاء التدخل الأجنبي في اليمن.
و مؤخرًا بدأت مبادرة برنامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الوقت الحالي تدريب العاملين في مجال الرعاية الصحية لشغل مناصب في المستشفيات اليمنية. لتكن هذه قوة توجيهية نحو الازدهار. بدلاً من نطح الرؤوس ، يجب على دول الخليج أن تنضم إلى جهود إعادة بناء اليمن: دولة كان لها دور متساو في تدميرها على مر السنين.
من المتوقع أن يواجه اليمن انكماشًا اقتصاديًا بنسبة 2٪ في عام 2021 - بعد أن سجل بالفعل انخفاضًا بنسبة 8.5٪ في عام 2020. وللتغلب على الوضع المتدهور ، يحتاج اليمن إلى مصادر مالية خارجية بدلاً من حزم المساعدات. اليمن في حاجة ماسة إلى الأموال التي يتم ضخها في آلية اقتصادية مشروعة بدلاً من الاسترشاد بأهواء القادة العسكريين. اليمن بحاجة إلى الاستقرار السياسي والاقتصادي لتوجيه عملتها وميزان المدفوعات. يحتاج اليمن إلى مخطط اقتصادي قصير الأجل لإعادة بناء صناعاته الأساسية بشكل فعال من الألف إلى الياء لإنهاء اعتماده المستمر على المساعدات الخارجية. لكن الأهم من ذلك ، أن اليمن بحاجة إلى حكومة موحدة لسن إصلاحات سياسية واجتماعية واقتصادية فورية. لكن للأسف ، مع استمرار الهجمات من المتمردين الحوثيين على جبهات القتال ضد الجيش اليمني و التحالف الذي تقوده السعودية في مدينة مأرب ، ويبدو أن الصراع لا ينتهي، و الهجمات الأخيرة على مطار أبها السعودي هي مثال حيوي. من الواضح أنه مع وجود حكومة مجزأة وصراع محتدم ، فإن الحل غير مرجح بتوقع مستقبل مشرق للبلد الذي مزقته الحرب على الأقل في المدى القريب.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
فيما الاقتصاد يقف على عكازين.. فوز غير مرجح بدعم خليجي أم انهيار للدولة اليمنية وضرب الرؤوس؟ (ترجمة خاصة) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر فيما الاقتصاد يقف على عكازين.. فوز غير مرجح بدعم خليجي أم انهيار للدولة اليمنية وضرب الرؤوس؟ (ترجمة خاصة)، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى فيما الاقتصاد يقف على عكازين.. فوز غير مرجح بدعم خليجي أم انهيار للدولة اليمنية وضرب الرؤوس؟ (ترجمة خاصة).

قد تقرأ أيضا