( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)

المشهد اليمني 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن تصدرت أخبار الشهيد الأغبري وتنفيذ حكم القصاص بقتلتة أخبار الساحة اليمنية خلال الـ24 ساعة الماضية.
ونفذ حكم الإعدام صباح أمس الإثنين في ساحة السجن المركزي بالعاصمة صنعاء وسط اجراءات أمنية

مشددة وبحضور أولياء الدم وحضور وكيل نيابة شرق الأمانة في كل من عبدالله حسين ناصر السباعي، ووليد سعيد الصغير العامري، ومحمد عبدالواحد محمد الحميدي، ودليل شوعي محمد الجربة.

على صعيد سياسي، كشف هاني البيض، نجل رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، سابقاً، علي سالم البيض، عن مخطط يهدف لخلق فتنة في جنوب اليمن.

جاء ذلك، ردًا على تصريحات حيدر أبوبكر العطاس، خلال برنامج الذاكرة السياسية، على قناة "العربية"، بشأن أحداث يناير 1986، واتهام البيض بمقتل عبدالفتاح إسماعيل.

وقال، هاني البيض: "لم نكن نتوقع ولا نريد أن يصل إلى هذا الانحدار في الخصومة السياسية والغِلّ، مع البيض أو مع رفاقه، الذي كان جزءاً من تلك الحقبة الجنوبية".. مُشيرًا إلى أن "ما قاله العطاس عن مقتل الشهيد عبدالفتاح اسماعيل لا يمت للحقيقة بشيء وهو اتهام واهٍ، وادعاءات زائفة".

فيما حذر أكاديمي مقرب من الانتقالي الجنوبي، من انتفاضة عارمة ستشهدها المحافظات الجنوبية، وتغير قريبًا.

وكتب الأكاديمي، حسين لقور، على حسابه الشخصي في تويتر: إن "من لا يسمعون اليوم أنين المرضى وبكاء الأطفال الجوعى في الجنوب سيسمعون صرخة الشعب في وجوههم وفي وجوه من يتآمرون على تجويع وقتل شعب الجنوب".

ميدانياً، لقي عدد من عناصر مليشيا الحوثي مصرعهم، عقب محاولة تقدم واسعة باتجاه جبهة المشجح.

وقالت مصادر ميدانية، إن قوات الجيش تصدت، أمس الإثنين، لمحاولة تقدم حوثية باتجاه مواقع قوات الجيش الوطني، جبهة المشجح، غربي محافظة مارب.

وأكدت المصادر، سقوط عشرات القتلى والمصابين إثر العملية، مضيفة أن مجاميع حوثية، حاولت “التقدم باتجاه مواقع في جبهة المشجح، إلا أن قوات الجيش رصدت تلك المجاميع واستهدفتها”.

إلى ذلك، أفادت مصادر محلية، بتحليق طيران حربي، مساء الاثنين، في أجواء مديرية عتق بمحافظة شبوة، بالتزامن مع توتر عسكري حاد في المنطقة.

وأكدت المصادر رصد تحليق مكثف للطيران الذي تعتقد أنه تابع للامارات، في الوقت الذي تحتجز فيه قبائل يمنية موكبا عسكريا إماراتيا، بالقرب من معسكر العلم.

وفي الحديدة، أعلنت القوات المشتركة، حسم إشتباكات عنيفة ضد المليشيات الحوثية، الاثنين، في مديرية حيس جنوبي محافظة الحديدة.

وقال مصدر عسكري، أن القوات المشتركة اشتبكت مع عناصر تابعة لمليشيات الحوثي حاولت التسلل إلى الخطوط الأمامية لجبهات القتال، دون جدوى.

وأضاف المصدر، أن الأشتباكات استخدمت فيها مختلف الأسلحة المتوسطة والثقيلة ؛ استمرت زهاء ساعة، تكبدت على إثرها المليشيات الحوثية خسائر فادحة في العتاد والأرواح.

وأشار المصدر، أن القوات المشتركة على أتم الأستعداد واليقضة القتالية العالية لتصدي لأي خروقات ومحاولات حوثية في إختراق الخطوط الأمامية.


صحياً، أعلنت لجنة الطوارىء التابعة للحكومة اليمنية المعترف بها، الاثنين، تسجيل 34 إصابة و 7 وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد.
وسجلت الاصابات في محافظات حضرموت 16،

وعدن 5، والبيضاء 4، و تعز 3، ومارب حالتين، وحالة واحدة في كل من المهرة وسقطرى وأبين وشبوة.
ورصدت اللجنة سبع وفيات خمس منها بحضرموت و وفاة واحدة في كل من تعز والمهرة.
كما سجلت اللجنة (34)حالة تعافي 15 منها في عدن، و14 بحضرموت، و4 في البيضاء، وحالة واحدة بتعز.

( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية).

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق