( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)

المشهد اليمني 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن انشغلت الساحة اليمنية خلال الـ24 ساعة الماضية بقضيتين محوريتين، إحداها قضية الشاب الأمريكي ذو الأصول اليمنية عبد الملك السنباني، وتعرضه للقتل على يد عناصر تابعة للإنتقالي بينما كان عائداً إلى أهله من غربته وثانياً قضية أول إحاطة للمبعوث الأممي إلى اليمن وفيما يلي يقدم لكم "المشهد اليمني"، آخر المستجدات:

أكد المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبيرغ، أن الملف اليمني صعب ومعقد، وأنه لا أمل في تحقيق السلام إلا بمساهمة كل الأطراف.

وقال المبعوث الأممي في أول إحاطة له أمام مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، إن "ملف اليمن معقد ومهمتي صعبة".

وأضاف هانس غروندبيرغ : سأسعى إلى حل سياسي انتقالي لأزمة اليمن، مؤكدًا أن "الأمم المتحدة ملزمة بالوصول إلى سلام ينهي العنف في اليمن".

أشار إلى حدوث انتهاكات مقلقة، قائلًا: "نشعر بقلق جراء الانتهاكات التي تحدث داخل الحديدة".

وجدد المبعوث الأممي لليمن، التأكيد على أن: "هجوم الحوثيين على مأرب تسبب بمقتل ونزوح الآلاف".

فيماأصدرت الحكومة اليمنية المعترف بها، أمس الجمعة، أول توجيه رسمي بشأن قضية قتل الشاب المغدور به عبدالملك السنباني في نقطة أمنية بمحافظة لحج، تابعة لقوات المجلس الانتقالي الجنوبي، غداة موجة غضب واسعة.

و بحسب وثيقة رسمية تلقاها "المشهد اليمني"، وجهت وزارة الداخلية الجهات الامنية بمحافظة ⁧‫لحج‬⁩ بسرعة القبض على قتلة الشاب ⁧‫السنباني‬⁩ وتقديمهم للعداله لينالوا جزائهم الرادع.

يأتي ذلك غداة موجة غضب يمني واسعة على منصات التواصل الاجتماعي، بشأن مقتل شاب “يمني أمريكي” تحت التعذيب في نقطة أمنية بمحافظة لحج، تابعة لقوات المجلس الانتقالي الجنوبي.

وتؤكد المعلومات، بأن نقطة عسكرية تابعة للواء التاسع صاعقة (تابع للمجلس الانتقالي) قطاع مديرية طور الباحة بمحافظة لحج، قامت باحتجاز الشاب اليمني الأمريكي عبدالملك السنباني العائد من أمريكا، ومن ثم تقييده وتعذيبه وقتله.

إلى ذلك، وجه القاضي أحمد سعيد المفلحي رئيس اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان فريق الرصد التابع للجنة بسرعة النزول الميداني ومباشرة التوثيق والتحقيق في الشكوى المقدمة من أسرة الضحية "عبدالملك السنباني" الذي تعرض للتعذيب والقتل حسب الشكوى في إحدى نقاط التفتيش بمحافظة لحج جنوب اليمن.

ودعا القاضي المفلحي الجهات ذات العلاقة إلى تسهيل مهمة فريق الرصد وتمكينه من أداء عمله من أجل الوصول إلى الحقيقة واستكمال الإجراءات في التحقيق في الواقعة.

ووعد رئيس لجنة التحقيق القاضي المفلحي بنشر نتائج التحقيق للرأي العام فور الانتهاء من عملية الرصد والتحقيق؛ وإحالة الملف إلى مكتب النائب العام فور الانتهاء من التحقيق مباشرة.

على صعيد صحي، أعلنت لجنة الطوارىء التابعة للحكومة اليمنية المعترف بها، أمس الجمعة، تسجيل 39 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد في محافظات حضرموت 20،البيضاء 9 ، عدن5، الضالع 3، شبوة 1، المهرة1.
ورصدت اللجنة 12 حالة وفاة، في عدن 5، حضرموت 6، لحج1.

ميدانياً، سقط عدد من عناصر مليشيا الحوثي، بين قتيل وجريح، إثر محاولة تسلل إلى مواقع الجيش الوطني، في جبهتي الكسارة والمشجح، غربي محافظة مارب.

وقالت مصادر ميدانية إن قوات الجيش الوطني أحبطت محاولتي تسلل نفذتها مجاميع حوثية باتجاه مواقع عسكرية في جبهتي الكسارة والمشجح.

وأكدت المصادر أن المهاجمين سقوط كافة المهاجمين من العناصر الحوثية المتسللة بين قتيل وجريح وأسير.

إلى ذلك، استهدفت مدفعية الجيش الوطني تجمعات وتحركات الحوثيين على امتداد جبهات مارب، وأعطبت عدداً من الأطقم وأوقعت خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.

بدورها، شنت مقاتلات التحالف العربي، عدة غارات على تجمعات مليشيا الحوثي بمديرية رحبة.

كما أسقط الجيش الوطني طائرة مسيرة مفخخة "إيرانية الصنع" أطلقتها ميليشيا الحوثي الانقلابية على قطعات الجيش في جبهة "آل ثابت" شمال غرب محافظة مارب.

وفي سياق آخر، نفذت قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، فجر اليوم السبت، عملية عسكرية جوية، استهدفت من خلالها مواقع عسكرية وتجمعات للمليشيات الحوثية في جبهة "نجد المجمعة" جنوب محافظة مأرب (شرقي اليمن).

وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة، إن طيران التحالف دك مواقع وتجمعات مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران في جبهة نجد المجمعة جنوب مارب.

وأكد أن الغارات التي نفذها طيران التحالف، كبّد مليشيا الحوثي الإنقلابية خسائر فادحة في العتاد الأرواح.

( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية).

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق