”المشهد اليمني” يكشف لكم الفرق بين لغز بئر برهوت في المهره و آخرى في حضرموت

المشهد اليمني 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن كشف الفريق العماني لإستكشاف الكهوف عن خفايا كهف برهوت (خسفيت فوجيت )بمحافظة المهرة قرب الحدود العمانية والذي يختلف عن بئر برهوت التي تأوي أرواح الكافرين والمنافقين والتي وصفت بأنها الأكثر بغضاً إلى الله تعالى وهي التي تقع في وادٍ بحضرموت .

ويقدم لكم "المشهد اليمني" موجزاً يشرح غموض بئر برهوت التي تقع بحضرموت والتي لا تزال لغزاً حتى الآن فيما لم يتمكن أي شخص من استكشافها أو حل لغزها.

وادي بَرَهُوت, بفتح الباء والراء وضم الهاء هو وادٍ بحضرموت ويعرف عن هذا الوادي أن به بئر قديمة عميقة تسمى بئر برهوت, وهي بئر عادية. وقد رُوِيَ عن النبي : أن فيها أرواح الكفار والمنافقين.. كما رُوِيَ عن علي بن أبي طالب قوله أن: أبغض البقاع إلى الله وادي برهوت بحضرموت, فيه بئر ماؤها أسود منتن يأوي إليه أرواح الكفار.

وحديث بئر برهوت رواه الطبراني في معجمه الكبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم، فيه طعام من الطعم، وشفاء من السقم، وشر ماء على وجه الأرض ماء برهوت بقية حضرموت كرجل الجراد من الهوام، يصبح يتدفق، ويمسي لا بلال بها. قال المناوي: قال الهيثمي: رجاله ثقات. وصححه ابن حبان وقال ابن حجر: رواته موثوقون.

ومن القصص التي تروي عن هذه البئر العجيبة ما ذكرها الأصمعي عن رجل حضرمي أنه قال: إنا نجد من ناحية برهوت رائحة منتنة فظيعة جداً.

( بئر برهوت ) أسطورة نائمة .. في البر الموحش المترامي لوادي برهوت بحضرموت اليمن قيل هي أبغض البقاع إلى الله ومنها سيكون دمار الأرض .. وفيها شر ماءٍ على وجه الارض!!

وادي بَرَهُوت : بفتح الباء والراء وضم الهاء .. هو وادٍ قفر يقع في منطقة ( فيجوت ـ مديرية شحن ـ محافظة المهرة ) .

وفيه فتحة كبيرة يصل اتساعها إلى أكثر من 100مترمربع .. وتهوي إلى القاع المظلم لأكثر من 250 متراً .. فهي كالبئر لكنها ليست من صنع البشر ..

لذا فإن البعض يحكي أن الجن هم من حفروها لأحد ملوك البراهيت الحميريين الذين حكموا المنطقة في زمنٍ غابر ليخفي فيها كنوزه ..وآخرون يرون أنها حفرت لتكون سجن محكماً لمردة الجن الذين خرجوا عن السيطرة ..

ويحكي أهل المنطقة أنه في زمن مضى مرت على الناس فترة جفاف وجدب ، فأدلوا برجل لينزل ويأتيهم بالماء من البئر وحين صار في منتصف الهوة صاح بهم برعب أن يرفعوه .. وحين رفعوه لم يجدوا غير نصف جثته فقط ..

كما يحكون عن راعية غنم تركت طفلها هناك فاختفى في غمضة عين .. وبعيدا عن الأساطير التي تحكى عن تلك البئر .. فإن الحقائق أكثر إفزاعاً مما قد تتخيلوا

يقول رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : ( خير ماءٍ على وجه الأرض ، ماء زمزم ، وشر ماءٍ على وجه الأرض ، ماء بوادٍ في حضرموت يقال له برهوت ماؤها أسود منتن ) يحكى أن هذه البئر العميقة تصدر منها روائح كريهة وتتصاعد أدخنة سامة في بعض الأوقات ..

من جانب آخر، تمكن فريق الاستكشاف العماني، من فك لغز بئر تسمى برهوت في محافظة المهره بالقرب من الحدود العمانية، ويعد أول فريق استكشاف يقوم بالنزول إلى عمق البئر.

وبحسب المصادر فإن الفريق العُماني استكشف في البئر وفق المعلومات الأولية ما يلي:
- عمق الحفرۃ (112 متر)
- قطر فوهة الفجوة من الأعلی (30 متر)
- قطر القاع الأسفل (116 متر)
- نسبة الأكسجين (طبيعي جدًّا)
- نقاوة المياه (عذب جدًّا)
- درجة الحرارۃ (30 درجة مئوية)
- عدد الشلالات ‏(أربعة) والمياه تخرج من جدران البئر وتنزل إلى قاع حفرته؛ وتتسرب في تجويف جانبي بطول 4 متر فقط، بدون اي زيادة في مستوى سطح المياه.

كما وجد الفريق العماني عبارات مكتوبة في جدار البئر باللغة الإنجليزية، وهو ما يرجح بأن الإحتلال البريطاني كان يستخدمه لأغراض عسكرية.

”المشهد اليمني” يكشف لكم الفرق بين لغز بئر برهوت في المهره و آخرى في حضرموت ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ”المشهد اليمني” يكشف لكم الفرق بين لغز بئر برهوت في المهره و آخرى في حضرموت، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ”المشهد اليمني” يكشف لكم الفرق بين لغز بئر برهوت في المهره و آخرى في حضرموت.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق