الارشيف / اخبار اليمن

بعد اكتشافها لاسرار بئر برهوت(فوجيت)...الفريق العماني ينهي دراسة جغرافية المهرة

اخبار من اليمن أنهى الفريق العماني اليمني الجيولوجي زيارته الاستكشافية وفق المرحلة الأولى من الخطة المرسومة لزيارات ودراسة الكهوف والمغامرات بمحافظة المهرة، والتي تأتي بالتنسيق مع محافظ المهرة محمد علي ياسر.

وشملت الزيارة الاستكشافية في يومها الأخير إجراء دراسة لكهف رمدود بمديرية حوف، حيث تمكن الفريق العماني وقيادة هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية فرع حضرموت، من دخول الكهف بعمق يقدر بـ150 متر، وإجراء الدراسة له حسب المعايير الدولية لدراسة الكهوف، وتم أخذ عينات صخرية من الصواعد والهوابط والتربة.

وتم رسم مقطع للكهف، وتسجيل عمق الكهف الذي يبلغ 150 متر، يأخذ اتجاه الشمال الشرقي بدرجة78 درجة، ميول الكهف 3 درجات، وتواجد فيه الخصائص الجيولوجية، والبيلوجية، ويتجاوز عرضه 8 متر.

وتبين من خلال الزيارة أنه يتواجد به ثلاثة تفرعات تأخذ أطوال متفاوتة.

وجرى تسجيل الكهف ضمن الكهوف المدروسة، وكيفية الاستفادة منها في السياحة الجيولوجية والمغامرات.

وتوصل الفريق إلى وجود آثار لمجرى ماء سابقاً، خلفت تهدمات في الجوانب لصخور الحجر الجيري، وتواجد النوازل، والصواعد التي أعطت جمال للكهف.

وفي ختام الزيارة للفريق العماني، تم الاتفاق على تأهيل كوادر من فرع هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية في مجال الكهوف من الجمعية الجيولوجية العمانية، وكذا الاتفاق بين رئيس بعثة الفريق العماني لدراسة الكهوف الدكتور محمد بن هلال الكندي، ومدير عام فرع الهيئة المهندس صلاح بابحير، على تبادل الخبرات بين الجانبين، والتأهيل للجانب اليمني لفرع الهيئة، وعمل خطة لدراسة جميع الكهوف والمغارات، بالنطاق الجغرافي، كمرحلة أولى، ولعموم مناطق اليمن كمرحلة ثانية.

يذكر ان الفريق العماني استطاع ان يفك غموض خسفيت فوجيت (وتسمى بئر برهوت أيضا ) والإعلان عن الحقائق العلمية التي خرجوا بها، دون أن يصبهم أي سوء أو لعنات الخرافات التي نسجتها الذاكرة الشعبية حول البئر الشهيرة .

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
بعد اكتشافها لاسرار بئر برهوت(فوجيت)...الفريق العماني ينهي دراسة جغرافية المهرة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر بعد اكتشافها لاسرار بئر برهوت(فوجيت)...الفريق العماني ينهي دراسة جغرافية المهرة، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى بعد اكتشافها لاسرار بئر برهوت(فوجيت)...الفريق العماني ينهي دراسة جغرافية المهرة.

قد تقرأ أيضا