الارشيف / اخبار اليمن

(موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)

اخبار من اليمن يقدم لكم "المشهد اليمني" فيما يلي ملخص لأبرز الأحداث في الساحة اليمنية خلال آخر 24 ساعة:

سياسياً، أكد اجتماع برئاسة رئيس الوزراء معين عبدالملك في العاصمة المؤقتة عدن، أمس الأربعاء، دعمه لتنفيذ خطط وزارة المالية لتعزيز الايرادات وضبط النفقات، وحملات البنك المركزي للرقابة على اسعار الصرف وضبط عمليات التلاعب والمضاربة.

وشدد الاجتماع المشترك لقيادتي وزارة المالية والبنك المركزي اليمني، برئاسة رئيس الوزراء على ضرورة تحقيق الاستقرار الاقتصادي، وضبط أسعار صرف العملة الوطنية، بما ينعكس على تراجع تضخم اسعار السلع والخدمات، التي تمس بشكل مباشر حياة ومعيشة المواطنين اليومية.
على صعيد آخر، أعلن الامير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، مساء الاربعاء، عن بدء مشاورات بين الأطراف اليمنية لإنهاء الحرب؛ وفقا لما أوردته وسائل إعلام سعودية.

وأكد ولي العهد خلال مباحثاته مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، على بدء مشاورات بين أطراف اليمن من أجل حل بناء على المرجعيات الثلاث برعاية الأمم المتحدة.

إلى ذلك علقت مليشيات الحوثي الإرهابية على دعوة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للأطراف اليمنية الى الحوار وفقا للمرجعيات الثلاث .

حيث قام رئيس وفد الحوثيين في المفاوضات محمد عبدالسلام بمشاركة تغريدة سابقة له ردا على المبادرة قال فيها :” كما يصرون على مواصلة ماسماه _عدوانهم وحصارهم فشعبنا اليمني مستمر في الدفاع عن نفسه، ونبارك للقوات المسلحة ما تنفذه من عمليات ردع ، وهي عمليات مشروعة تأتي التزاما بالموقف الدفاعي للشعب اليمني المحاصر والمعتدى عليه، ومن شأنها بإذن الله أن تتسع وتكبر وتتصاعد “. وفق تعبيره .


ميدانياً، دفعت مليشيا الحوثي بتعزيزات جديدة إلى جبهات محافظة مارب، عقب الضربات الموجعة التي تعرضت لها وسقط على إثرها مئات القتلى والأسرى والجرحى خلال الأيام الماضية.

وقالت مصادر إعلامية، إن مليشيا الحوثي استقدمت أكثر من 35 مسلحًا من فئة المهمشين، الذين تُطلق عليهم تسمية "أحفاد بلال" من محافظة ذمار إلى جبهات مارب.

وأوضحت المصادر أن أغلب المقاتلين الذين استقدمتهم المليشيات، من الأطفال، غالبيتهم لم يتجاوز 17 سنة، والتي تعتبرهم المليشيات "دماء جديدة" سترفد المعركة بهم.

فيما، أفادت مصادر ميدانية، اليوم الاربعاء، بأن المتمردين الحوثيين، استطاعوا السيطرة على معسكر "أم ريش" ومناطق "نصير" و"حرة" و"النجاد" غربي مديرية الجوبة، بمحافظة مارب؛ ما يشكل خطورة كبيرة على المدينة.

وذكرت المصادر لـ"المشهد اليمني"، بأن سيطرة مليشيا الحوثي على منطقتي "أم ريش و"نصير" سيمكنها من الالتفاف على مديرية الجوبة بشكل كامل، ما يعني سقوط جبال مراد تلقائيا في أيدي المتمردين الحوثيين.

وأشارت المصادر، إلى أن معسكر "أم ريش" سقط بعد شن الحوثيين هجمات مكثفة بأكثر من 18 نسقا بشريا، في جبهتي علفاء بمديرية الجوبة وملعاء في مديرية حريب جنوبي المحافظة.

إلى ذلك، أصدر المجلس الانتقالي الجنوبي، مساء الأربعاء، بيانا عسكريا بشأن اندلاع معارك عنيفة في محافظة أبين (جنوبي اليمن).

وقال محمد النقيب المتحدث العسكري باسم الانتقالي، أن القوات الحكومة تمكنت من كسر هجوم شنته مليشيا الحوثي الانقلابية على مواقعها في جبهة ثرة الواقعة بين محافظتي البيضاء وأبين.

وأكد النقيب، أن نيران القوات الحكومة والمقاومة الجنوبية، ألحقت خسائر كبيرة في صفوف مليشيات العدو الحوثية وآلياتها.

ونوهت المصادر بأن المليشيا تفرض حاليا سيطرتها على الجبهة الأولى والتي كانت تقع في منطقة علفاء على حدود مديرية الجوبة من اتجاه مديريات رحبة، ماهلية، قانية والطريق الذي يربط محافظات مارب والبيضاء وذمار وصنعاء، فيما الجبهة الثانية حاليا داخل مديرية الجوبة من اتجاه الجنوب وبمحاذاة مديرية حريب بمأرب وبيحان في شبوة.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
(موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر (موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى (موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية).

قد تقرأ أيضا