(موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)

المشهد اليمني 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن يقدم لكم "المشهد اليمني" فيما يلي موجز بأهم الأحداث على الساحة اليمنية خلال آخر 24 ساعة:

سياسياً، دعا الرئيس عبدربه منصور هادي، الأحد، إلى وقف الحرب في اليمن، وإحلال السلام لمصلحة الشعب اليمني، بشرط قبول الميليشيا الحوثية بالاتفاقيات وفق مرجعيات السلام والقرارات الاممية ذات الصلة.


وجاء ذلك خلال استقباله المفوض الأعلى للاتحاد الأوروبي لشؤون السياسة الخارجية والأمن نائب رئيس المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل، والوفد المرافق له.


في سياق آخر، قالت السفارة اليمنية بالعاصمة السعودية الرياض، إن غداً الاثنين، يصل الفريق الميداني للقسم القنصلي في السفارة إلى المناطق الشمالية لتقديم كافة الخدمات القنصلية للمغتربين اليمنيين في المنطقة الشماليه ‏بالمملكة.

وأضافت السفارة في بيان لها، أن الفريق سيعمل على استقبال طلبات ومعاملات الجالية اليمنية والعمل على انجازها وتسليمها لهم في أسرع وقت.


ميدانياً، كشف اللواء الركن مفرح بحيبح قائد محور بيحان، قائد اللواء 26 مشاة، سبب تراجع قوات الشرعية، مؤخرًا أمام زحف مليشيا الحوثي، وسقوط عدد من مديريات شبوة ومارب.

وقال بحيبح في مقطع مصور، اطلع عليه المشهد اليمني، إن الحوثي ضعيفًا وما حدث هو مجرد سوء تقدير بعض قيادات الشرعية، مالطبًا الهرم الأعلى في قيادة الشرعية، بإنصاف قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، والشهداء والجرحى.

وطالب قائد محور بيحان، بالوقوف يدًا واحدة في مواجهة المليشيات مشيرًا إلى أخذ العبرة من التجارب السابقة لمن داهنوا الحوثي.. مؤكدًا أنها المعركة الأخيرة مع المليشيات وليس أمام اليمنيين إلا النصر.

فيما زعمت قيادات حوثية تنتحل حسابات مزيفة بأسماء شخصيات من أبناء محافظة مارب، مقتل الفريق الركن صغير حمود بن عزيز، رئيس هيئة الاركان العامة، قائد العمليات المشتركة، خلال ضربة بـ3 صواريخ باليستية خلفت عشرات القتلى والجرحى من النساء والاطفال بحي الروضة في المدينة.

وأدعت مقتل الفريق بن عزيز مع عدد كبير من قيادات الصف الأول والثاني وأبرز القيادات العسكرية الميدانية بإستهداف إجتماعهم بصواريخها الباليستية.

غير أن الفريق بن عزيز فند تلك الشائعات التي تستهدف الروح المعنوية لأبطال الجيش اليمني والقبائل على وقع انتصارات وصمود أسطوري دفع المليشيا الحوثية لاستهدف الاطفال والنساء في المدينة.
وقال بن عزيز في رده بتغريدة مختصرة على حسابه بموقع التدوين المصغر "تويتر"، رصدها "المشهد اليمني"، بأن "قتل الأطفال والنساء مشروع الكهنوت الحوثي المدعوم من ايران، مشروع ضد الإنسانية.
وأضاف: هذا الارهاب سوف ينتهي قريبا.

على صعيد آخر، أعلنت قبائل محافظة الجوف، الاحد، خوض المعركة المصيرية غداة إعلان قبائل ماربية بشأن مبادرة المتمردين الحوثيين بشأن المحافظة الغنية بالنفط.
وقال قائد مطارح قبائل دهم بمحافظة الجوف الشيخ خالد بن علي شطيف، في تصريح صحفي تلقاه "المشهد اليمني"، إن مطارح قبائل دهم ستظل جنباً الى جنب مع أبطال الجيش اليمني للدفاع عن الأرض والعرض وعن الجمهورية والشرعية.

إلى ذلك، أصدرت مليشيا الحوثي الانقلابية، خلال الساعات القليلة الماضية، سلسلة بيانات عاجلة، بشأن عمليات عسكرية نفذتها قوات التحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة السعودية ضد المليشيات الإرهابية في اليمن.

وقالت مليشيا الحوثي، إن مقاتلات تحالف دعم الشرعية نفذت سلسلة ضربات جوية مكثفة على مواقع وتجمعات للمليشيات في محافظتي صعدة ومأرب.

وأوضحت في بيان نشرته قناة "المسيرة" الناطقة باسم الحوثيين، أن طيران التحالف استهدف بأكثر من 5 غارات جوية مواقع عسكرية وتجمعات للمليشيات الحوثية في مديرية كتاف بمحافظة صعدة.

فيما ذكرت المليشيات في بيانين منفصلين، أن طيران التحالف استهدف بـ 23 غارة جوية مواقع وتعزيزات عسكرية للحوثيين في مديريتي صرواح والجوبة بمحافظة بمأرب.

(موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر (موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى (موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية).

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق