(موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)

المشهد اليمني 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن تنوعت الأحداث على الساحة اليمنية خلال الـ24 ساعة الماضية وفيما يلي يقدم لكم "المشهد اليمني" موجز لأهم الأحداث:

سياسياً، وجه القيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي ونجل الرئيس اليمني الجنوبي الاسبق هاني علي سالم البيض، الاثنين، نصيحة للمجلس قال فيها إن " ماحد يربي له حنش في الجيب!"
وأضاف في تغريدات له "نصيحتي للانتقالي الجنوبي أن يطهر صفوف مؤسساته الامنية والدفاعية بأسرع وقت ممكن
ويعيد تقييم كفاءة ونزاهة عناصر قيادية في مؤسسات عسكرية وأمنية".

على صعيد آخر، اعتقلت قوات الامن التابعة للانتقالي الجنوبي في محافظة عدن عشرات المواطنين بتهمة انهم اتباع لامام النوبي .

وقال الحقوقي انيس الشريك في منشور له على صفحته بالفيس بوك ان هناك حملة اعتقالات كبيرة في كريتر وبطريقة عشوائية.

وأضاف الشريك انه :بتهمة انصار امام النوبي (الصلوي) يتم اعتقال المواطنين .

من جانب آخر، أعلنت سلطات المتمردين الحوثيين، أمس الاثنين، بدأ محاكمة 206 متهما بتزوير اتفاقية الحدود بين "المملكة المتوكلية اليمنية" والمملكة العربية السعودية.

وذكرت وكالة "سبأ" بنسختها في صنعاء، بأن محكمة أمن الدولة التي يديرها الحوثيين، بدأت محاكمة 206 متهمين بجرائم تزوير محررات عقارية والسعي لدى دولة أجنبية لعرض وثائق وخرائط ومعاهدات خاصة بترسيم الحدود والمكاتبات بين المملكة المتوكلية اليمنية والمملكة الحجازية والنجدية وذلك للإضرار بمركز الجمهورية اليمنية السياسي والدبلوماسي.

على صعيد اقتصادي ، وضعت حكومة المتمردين الحوثيين غير المعترف بها،الاثنين، شرطا جديدا على منظمة "اليونيسف" بشأن فارق سعر صرف الدولار في المحافظات اليمنية الجنوبية، الواقعة تحت سيطرةالحكومة المعترف بها.
وقال وزير الشئون الاجتماعية والعمل بحكومة المليشيا غير المعترف بها، و رئيس مجلس إدارة صندوق الرعاية الاجتماعية عبيد بن ضبيع، خلال لقائه بصنعاء مع مديرة مشروع التحويلات النقدية الطارئ بمنظمة اليونيسف فاليوت وارناري، إن عملية صرف الدورة الحادية عشرة من مشروع الحوالات النقدية الطارئة لمستفيدي صندوق الرعاية الاجتماعية ستشمل كل المستفيدين في المحافظات الشمالية والجنوبية مع مراعاة فارق الصرف بالنسبة لمن هم في المحافظات الجنوبية بحسب سعر صرف الدولار في السوق.

ميدانياً، أكد الجيش الوطني، أنه يخوض بمساندة المقاومة الشعبية معارك عنيفة ومتواصلة ضد مليشيا الحوثي الانقلابية في الجبهات الجنوبية بمحافظة مأرب (شرقي اليمن).

وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة، إن قوات الجيش مسنودة بالمقاومة الشعبية تخوض معارك مستمرة لدحر المليشيات الحوثية الإيرانية بجبهات القتال جنوب المحافظة.

وبحسب المصادر فإن المعارك التي دارت خلال الساعات الماضية أسفرت عن سقوط العشرات من عناصر المليشيا الحوثية بين قتيل وجريح، إضافة إلى خسائر أخرى في العتاد.

واستهدف طيران التحالف العربي لدعم الشرعية بعدّة غارات تجمعات وتعزيزات تابعة للمليشيا في مواقع متفرقة وألحق بها خسائر بشرية ومادية كبيرة.

فيما قالت مليشيا الحوثي الانقلابية، في وقت متأخر من مساء الإثنين، إن طيران التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن استهدف بعدة غارات مواقع وتجمعات للمليشيات في مناطق متفرقة بمحافظة مأرب (شرقي اليمن).

وذكرت في بيان اطلع عليه "المشهد اليمني"، أن طيران التحالف استهدف بنحو 10 غارات مواقع عسكرية وتجمعات للمليشيات الانقلابية في مديرية ‎الجوبة جنوبي مأرب.

كما استهدف طيران التحالف العربي بعدة غارات مواقع وتجمعات للمليشيات الانقلابية في مديريتي ‎صرواح و‎العبدية.

إلى ذلك، لقي القيادي الحوثي المدعو "ماجد هجوان مطلق" مصرعه في المعارك الدائرة بشمال مديرية حريب جنوبي مأرب.

وينتحل القيادي الحوثي "مطلق"، الذي قتل برصاص الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، صفة قائد اللواء 139 التابع لمليشيا الحوثي الانقلابية.

من جانب آخر، تجددت فجر اليوم الثلاثاء، المواجهات بين قوات الجيش الوطني مسنودة بالمقاومة الشعبية وبين مليشيا الحوثي الانقلابية في محافظة تعز جنوبي (غرب اليمن).

وأكدت مصادر عسكرية وميدانية، اندلاع معارك عنيفة بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة والمتوسطة، بين القوات الحكومية ومليشيا الحوثي غرب مدينة تعز.

(موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر (موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى (موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية).

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق