الارشيف / اخبار اليمن

دبلوماسي سابق يكشف عن الأمنية الوحيدة للمبعوث الأممي الجديد.. ويحذر من مخطط ينتهي بـ‘‘ذوبان الشرعية’’

اخبار من اليمن كشف دبلوماسي يمني سابق، عن أمنية المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن، هانس غروندبرغ، التي يسعى لتحقيقها في اليمن.

وقال الدبلوماسي السابق في السفارة اليمنية في فرنسا، مصطفى ناجي، إن ‘‘منتهى امال مكتب المبعوث في هذه المرحلة هو قبول الاطراف اليمنية بالجلوس على طاولة الحوار لمجرد الجلوس وهي بهذا ما تملي شروطها الناسفة لجوهر السلام’’.

وأكد مصطفى ناجي، أن المبعوث الأممي يحاول تجاوز الورطة التي أوقعه فيها سلفه ‘‘غريفيث’’ موضحًا أن ‘‘النشاط الاممي للمبعوث الجديد محمود. وقد يكسر جمود العملية السياسية في اليمن لكن بدايته الاستطلاعية لا تعني صمته عن سفك الدماء القائم في اكثر من مكان في اليمن وربما التشديد على وقف الاقتتال سيعزز من مصداقية هذه الخطوات. عملياً يحاول المبعوث الجديد تجاوز الورطة التي اوقعه فيه سلفه’’.

وأوضح أن غروندبرغ، يسعى للتخلص من المأزق، مشيرًا إلى أنه ‘‘مأزق غير بسيط لانه نسف أسس عمل الامم المتحدة في عملية السلام لنسفه للتراكم من ناحية وفشله في تنفيذ اتفاق جزئي ما منح الاطراف اليمنية خبرة في التلاعب بالضغوط الدولية والتملص منها’’.

وضاف: ‘‘الخطوات الجديدة تبدو وكانها تريد اعادة تعريف خارطة القوى الفاعلة سياسياً وعسكرياً في اليمن’’.

وحذر من خطوات المبعوث الأممي، الجديدة، والتي سوف تُساوي بين الشرعية وما دونها من المكونات، قائلًا: ‘‘سيظهر في المحصلة جدول بسيط في طرف منه عشرات القوى السياسية والمسلحة احداهن الحكومة والطرف الاخر قوة واحدة موحدة سياسية وعسكرية هي الحوثي. وبهذا تذوب الشرعية لتساوى الاطراف قانونياً’’.

وتساءل الدبلوماسي السابق: ‘‘في اطار مناطق للحوثي: ماذا عن مؤتمر صنعاء؟ ماذا عن القبيلة التي تتصورها الدبلوماسيات العربية ومراكز الابحاث كيانا مستقلاً؟ ماذا عن رأس المال؟ ماذا عن المجتمع المدني؟’’.

ويوم أمس الأربعاء، أنهى المبعوث الأممي الجديد ‘‘غروندبرغ’’ زيارته إلى العاصمة المؤقتة عدن ضمن جولته الأولى بعد تعيينه مبعوثًا لدى اليمن، التقى خلالها عددًا من المسؤولين اليمنيين والسعوديين.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
دبلوماسي سابق يكشف عن الأمنية الوحيدة للمبعوث الأممي الجديد.. ويحذر من مخطط ينتهي بـ‘‘ذوبان الشرعية’’ ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر دبلوماسي سابق يكشف عن الأمنية الوحيدة للمبعوث الأممي الجديد.. ويحذر من مخطط ينتهي بـ‘‘ذوبان الشرعية’’، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى دبلوماسي سابق يكشف عن الأمنية الوحيدة للمبعوث الأممي الجديد.. ويحذر من مخطط ينتهي بـ‘‘ذوبان الشرعية’’.

قد تقرأ أيضا