أول تعليق سعودي رسمي بشأن فشل التجديد لـ”لجنة التحقيق” في جرائم الحرب باليمن غداة امتعاض ”القربي”

المشهد اليمني 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ


اخبار من اليمن قال مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف، الدكتور عبد العزيز الواصل، اليوم الجمعة، إن "قرار مجلس حقوق الإنسان إنهاء تفويض محققيه في اليمن يؤكد انتصار الدبلوماسية السعودية"؛ في أول تعليق رسمي.
يأتي ذلك بالتزامن مع تأكيد الدكتور أبو بكر القربي، وزير الخارجية اليمني الاسبق، اليوم، على أن "فشل تجديد عمل لجنة التحقيق في جرائم الحرب في اليمن من قبل مجلس حقوق الانسان يزعزع الثقة في المجلس".
وأوضح القربي في تغريدة على حسابه بموقع التدوين المصغر "تويتر"، رصدها "المشهد اليمني"، بأن ذلك الفشل هو "نتيجة تسييس قراراته وتخليه عن رسالته، ويظهر محاولة إخفاء جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الانسان في اليمن، ما سيؤدي الى نشر تقارير تشوه الحقائق و تعيق الحل"؛ في إشارة إلى غضبه من تجاهل انتهاكات حقوق الإنسان.
وكانت البحرين وروسيا وأعضاء آخرون في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في صوتوا أمس الخميس، لإغلاق تحقيقات الهيئة في جرائم الحرب في اليمن، في هزيمة موجعة للدول الغربية التي سعت للإبقاء على البعثة؛ وفقا لوكالة "رويترز".
وصوت الأعضاء بفارق ضئيل لرفض قرار تقوده هولندا لمنح المحققين المستقلين عامين آخرين لرصد الفظائع في الصراع اليمني.
وتعد هذه هي المرة الأولى في تاريخ المجلس الممتد 15 عامًا التي يُهزم فيها قراره.
وقال المحققون المستقلون في الماضي إن جرائم حرب محتملة ارتكبت من قبل جميع الأطراف في الصراع المستمر منذ سبع سنوات والذي أدى الى تدخل التحالف الذي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين المتحالفين مع إيران.
وتقول جماعات ناشطة إن أكثر من 100 ألف قتلوا وتشرد 4 ملايين آخرين خلال الحرب في اليمن التي دخلت عامها الثامن.

أول تعليق سعودي رسمي بشأن فشل التجديد لـ”لجنة التحقيق” في جرائم الحرب باليمن غداة امتعاض ”القربي” ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر أول تعليق سعودي رسمي بشأن فشل التجديد لـ”لجنة التحقيق” في جرائم الحرب باليمن غداة امتعاض ”القربي”، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى أول تعليق سعودي رسمي بشأن فشل التجديد لـ”لجنة التحقيق” في جرائم الحرب باليمن غداة امتعاض ”القربي”.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق