(موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)

المشهد اليمني 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ


اخبار من اليمن يقدم لكم "المشهد اليمني"، موجز بأهم الأحداث على الساحة اليمنية خلال آخر 24 ساعة:

نجا محافظ عدن ووزير الزراعة والثروة السمكية، إثر انفجار سيارة مفخخة استهدف موكبهم في تقاطع حجيف بين مديريتي التواهي والمعلا.

وأكدت مصادر محلية نجاة محافظ العاصمة عدن أحمد احمد لملس ووزير الزراعة والثروة السميكية، فيما سقط عدد من أفراد حراسته الشخصية بين قتلى وجرحى، إلى جانب مدنيين آخرين.
وذكرت المصادر، أن قائد حراسة لملس صدام حسين حميده الخليفي، والمرافق الشخصي للمحافظ أسامة سالم حامد لملس الخليفي، وآخرين قتلوا إثر الانفجار.
إلى ذلك وجه الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، الأجهزة الأمنية باتخاذ الإجراءات اللازمة لضبط الأمن بعد محاولة اغتيال محافظ عدن.

من جانب آخر، كشفت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، مساء الأحد، عن أسباب مغادرة رئيس الوزراء معين عبدالملك، العاصمة اليمنية المؤقتة عدن (جنوبي اليمن)، إلى جمهورية مصر.

مغادرة رئيس الوزراء عدن، أثارت الكثر من التكهنات، لا سيما أنها جاءت بعد الهجوم الذي استهدف محافظ عدن أحمد لملس، وقيادات حكومية، وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

وعن الأسباب، قالت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، ان رئيس مجلس الوزراء وصل على رأس وفد حكومي رفيع المستوى، إلى العاصمة القاهرة، في مستهل زيارة عمل رسمية، تلبية لدعوة نظيره المصري الدكتور مصطفى مدبولي.

على صعيد ميداني، شنت مليشيا الحوثي الانقلابية، الأحد، هجوما واسعا ومن عدة محاور لإسقاط مديرية العبدية جنوب محافظة مأرب (شرقي اليمن).

وأكدت مصادر عسكرية وميدانية، فشل الهجوم الذي شنته مليشيا الحوثي الانقلابية لإسقاط مديرية العبدية، وتمكن أبطال الجيش الوطني والمقاومة الشعبية من صد الهجوم.

وأسفر الهجوم عن ،‏‎‏‎‏‏استشهاد أكثر من 10 من أبناء مديرية العبدية، واصابة أكثر من 25 من أبطالها في مواجهات متواصلة مع مليشيت الحوثي الانقلابية.

كما أكدت المصادر أن هجمات مليشيا الحوثي الانقلابية باءت بالفشل، وتمكن أبناء مديرية العبدية وأبطال الجيش من صد الهجوم الذي شنته المليشيات من عدة محاور.
وفي ذات السياق، أكد المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، العميد تركي المالكي، أن عمليات التحالف الجوية على مدى ١٨ يوماً أوقفت اقتحام مليشيا الحوثي الانقلابية لمديرية العبدية جنوب محافظة مأرب (شرقي اليمن).

‏‎وقال المالكي، إن التحالف نفذ (١١٨) استهداف لحماية المواطنيين اليمنيين بالعبدية خلال ال ٩٦ ساعة الماضية.

‏‎‏وأكد تدمير (١٥) آلية عسكرية لمليشيا الحوثي، وخسائر بشرية تجاوزت (٤٠٠) عنصر إرهابي خلال ٩٦ ساعة الماضية بالعبدية.

‏ودعا المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، المنظمات الأممية وغير الحكومية، إلى تحمل مسؤولياتها الإنسانية تجاه المدنيين المحاصرين بالعبدية.

إلى ذلك، اشتعلت، منذ مساء الأحد، معارك عسكرية عنيفة بين قوات الجيش الوطني مسنودة بالمقاومة الشعبية، ميليشيا الحوثي الارهابية، في ست محافظات يمنية.
وقالت مصادر عسكرية وميدانية متعددة أن الوضع العسكري خرج عن السيطرة، بعد اشتعال المواجهات العسكرية في أكثر من جبهة.
الجيش الوطني، أعلن تمكن قواته وبمساندة المقاومة الشعبية، خلال الساعات الماضية، من إحباط محاولات هجومية لمليشيات الحوثي الإيرانية في عدة جبهات، جنوب محافظة مأرب.
وقال الجيش في بيان، إن المعارك التي شهدتها الجبهات الجنوبية بمأرب الساعات الماضية، أسفرت عن ‏مصرع وإصابة العديد من عناصر المليشيات الحوثية وتدمير آليات ومعدات تابعة لها، بنيران أبطال الجيش والمقاومة في مواقع متفرقة.
مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، بدورها شنت عدة غارات جوية استهدفت مواقع عسكرية تتمركز فيها الميليشيا الحوثي وتعزيزات في جبهات مأرب الجنوبية.
وفي الجوف قالت مصادر عسكرية أن مواجهات بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة اندلعت بين القوات الحكومية ومليشيا الحوثي شرق مدينة الحزم مركز المحافظة.

وأكدت المصادر أن المعارك الآن على أشدها بين الجيش والحوثيين، وسط تقدم مستمر للجيش الوطني باتجاه مركز محافظة الجوف، وانهيار كبير في صفوف مليشيا الحوثي الانقلابية.
وكشف المجلس الانتقالي الجنوبي عن معارك عسكرية متقعطة بين القوات الحكومية المشتركة و الحوثيين، خلال الساعات الماضية، في جبهات الضالع وثرة بأبين.
وقال بيان عسكري للانتقالي أن الاشتباكات التي شهدتها جبهة الضالع، تركزت في قطاع باب غلق وامتدت الى قطاعات أخرى.
‏مؤكدا أن القوات الحكومية تمكنت من إفشال محاولة تسلل لعناصر مليشيات العدو الحوثية في جبهة ثرة بمحافظة أبين.

وفي محافظة تعز استهدفت ميليشيا الحوثي الارهابية بأسلحتها الرشاشة الأحياء السكنية في جبل حبشي، وخلف الاستهداف مقتل امرأة مسنة.
كما قصفت الميليشيا بقذائف المدفعية قرية الكويحة بمديرة مقبنة وأصابت طلفة بجروح بليغة جراء اصابتها بشايا قذيفة مدفعية.
محافظة شبوة هي الأخرة شهدت معارك عسكرية عنيفة بين القوات الحكومية وميليشيا الحوثي الارهابية في جبهة الصفراء بمديرية بيحان غربي المحافظة.

(موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر (موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى (موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية).

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق