السويد تعلن الطوارئ بشأن اليمن في دبي وتؤكد  استعدادها للعب دور الوساطة 

المشهد اليمني 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن أكد وزير التنمية والتعاون الدولي السويدي يوم السبت إن الأزمة الإنسانية في اليمن تتفاقم و "تنهار" عدة أجزاء من البلاد في أعقاب نقص التمويل الدولي لوكالات الإغاثة.

وأعلن وزير التنمية السويدي بير أولسن فريده استعداد بلاده للعب دور الوساطة في اليمن مشيراً إلى أن الأطراف اليمنية هم من بإمكانهم حسم الصراع والسلام باعتباره بايديهم اتخاذ القرار، وحث جميع الأطراف اليمنية للعمل والسعي لأجل السلام في اليمن

وأوضح أن خطة الاستجابة لهذا العام البالغة 3.85 مليار دولار لما وصفته الأمم المتحدة بأكبر أزمة إنسانية في العالم بأكثر من ملياري دولار، قد فشلت .

مشيراً إلى أن نقص التمويل بعض الوكالات أجبرها على إنهاء عملياتها في البلاد وسط صراع وتحذيرات من مجاعة.

وقال بير أولسون فريده لصحيفة ذا ناشيونال خلال زيارة إلى دبي: "اليمن ينهار تحت مراقبتنا وعلينا أن نتحرك حيال ذلك ، نحن بحاجة إلى الدعوة إلى وصول المساعدات الإنسانية بشكل فوري".

وأضاف: "نحن بحاجة إلى الضغط من أجل وصول المساعدات الإنسانية وإظهار أننا وصلنا إلى المحتاجين ، لإقناع الدول المانحة بالمساهمة مالياً".

وتظهر أرقام الأمم المتحدة أن حوالي خمسة ملايين شخص في اليمن يواجهون المجاعة حيث تدفع الحرب والجفاف البلاد نحو أسوأ مجاعة منذ 40 عامًا.

يعتمد حوالي 21 مليون شخص - ثلاثة أرباع سكان البلاد - على المساعدات.

قال فريده: "اليمن ، للأسف ، ليس الأزمة الإنسانية الضخمة الوحيدة التي نمر بها ... وكان لتأثيرات Covid-19 على الاقتصادات تأثير".

واستذكر فريده أن الإمارات خصصت 230 مليون دولار هذا العام و 6.3 مليار دولار طوال فترة الصراع. فيما قدمت المملكة العربية السعودية أكثر من 18 مليار دولار منذ بدء الصراع.

وقال فريده إن هناك حاجة ملحة لزيادة المساهمات الدولية لمعالجة الأزمة، بسبب مشاكل منها انهيار الاقتصاد وتقييد وصول المنظمات الإنسانية.

وأشار فريده إلى أنه "لا يوجد حل إنساني للأزمة في اليمن ، فقط حل سياسي ، وإذا انخرط المجتمع الدولي والمنطقة معًا ، فعلينا أن نجد هذا الحل السياسي".

وقال إن هذا هو ما تعمل عليه السويد ، مشددًا على دور بلاده الذي طالما كانت داعية للسلام في جميع أنحاء العالم، مشيراً إلى أن بلاده نشيطة باستمرار في محاولة إيجاد الحلول والتوسط لها في اليمن ، كما أنها تسعى للغاية في محاولة حشد التمويل الإنساني ، لأنه في غياب حل سياسي ، تقع على عاتقنا مسؤولية إنقاذ الأرواح في اليمن".

السويد تعلن الطوارئ بشأن اليمن في دبي وتؤكد  استعدادها للعب دور الوساطة  ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر السويد تعلن الطوارئ بشأن اليمن في دبي وتؤكد  استعدادها للعب دور الوساطة ، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى السويد تعلن الطوارئ بشأن اليمن في دبي وتؤكد  استعدادها للعب دور الوساطة .

أخبار ذات صلة

0 تعليق