الارشيف / اخبار اليمن

حقيقة استخدام السعودية لـ”طائرات الاباتشي” في الحرب باليمن (ترجمة خاصة)

اخبار من اليمن كشفت مجلة "ناشونال إنترست" (The National Interest) الأمريكية، اليوم الخميس، عن حقيقة استخدام المملكة العربية السعودية لطائرات الاباتشي في الحرب باليمن.

وقالت المجلة في تحليل أعده الباحث سيباستيان روبلين، وترجمه "المشهد اليمني"، إنه "يبدو صحيحًا أن طائرات الأباتشي السعودية استخدمت على نطاق واسع لمحاربة قوات الحوثيين على طول المنطقة الحدودية، وغالبًا داخل الأراضي السعودية".

وأضافت: ومع ذلك ، أفادت عدة مصادر أن طائرات أباتشي سعودية دعمت أيضًا الهجمات البرية التي استهدفت تحرير مدنًا مثل مدينة حجة والحديدة. وعلى الرغم من أن هجمات الأباتشي استهدفت أهدافًا عسكرية مشروعة مثل الوحدات الآلية للعدو ، إلا أن دعم الهجمات التي تسعى إلى الاستيلاء على المدن في اليمن لا يمكن وصفه بأنه "دفاعي".

وبحسب المجلة؛ فقد كتب كوبر لي "على حد علمي ، لم يتم نشر أي طائرات من طراز RSLF AH-64 في أي مكان على عمق أكثر من 30-40 كيلومترًا داخل اليمن." ومع ذلك ، أفادت السلطات السعودية أن AH-64D قد تحطمت في 25 يوليو 2016 بسبب "الظروف الجوية" (ادعى الحوثيون قيامهم بإسقاطها) في محافظة مأرب، التي تقع على بعد أكثر من 120 ميلاً جنوب الحدود السعودية.

ونقلت المجلة عن كوبرقوله: "في البداية ، تم استخدام أباتشي سعودية "كفرقة إطفاء " بشكل أساسي على طول الحدود ، أي. حيثما كانت هناك مشكلة ، وكان هناك الكثير من هؤلاء ، لأن الحدود طويلة جدًا والتضاريس وعرة. سيتم إرسالهم للتحقيق ثم الهجوم المضاد. والقوات البرية سوف تتحرك بعد ذلك ".

وشوهدت مروحيات أباتشي سعودية تعمل في العامين 2009-2010 عندما تم نشر ست طائرات منها على الأقل لتقديم دعم جوي وثيق للقوات البرية التابعة لقوات الدعم السريع التي تقاتل المهاجمين الحوثيين الذين يحتلون جبل دخان في الأراضي السعودية. وبعد أن استولى الحوثيون على العاصمة اليمنية صنعاء في عام 2014 ، بدأت المملكة العربية السعودية في مارس 2015 تدخلها بقصف جوي باستخدام طائرات ثابتة الجناحين. واعتبارًا من 1 مايو ، رد مقاتلو الحوثي بشن غارات على المواقع الحدودية السعودية ، مما أدى إلى خسائر فادحة في الأرواح؛ وفقا لما أوردته المجلة.

وبينت المجلة أن طائرة بوينج AH-64 أباتشي، تعد مروحية هجومية ذات محركين مدرعة ومسلحة بشكل كبير. و تجمع بين أجهزة الاستشعار المتقدمة مع مدفع 30 ملم ، وصواريخ Hellfire مضادة للدبابات ، وكبسولات الصواريخ المضادة للأفراد. ويبلغ نصف قطر مقاتلات AH-64s حوالي 100-186 ميلًا اعتمادًا على العتاد ، ما يعني أن طائرات AH-64 التي تتخذ من المملكة العربية السعودية مقراً لها يمكن أن تعمل بشكل مستدام فقط في النصف الشمالي من اليمن.

وفي منتصف سبتمبر الماضي، وافقت وكالة الأمن والدفاع الامريكي على عقد صيانة وتقديم خدمات بـ 500 مليون $ لترتيب صيانة المروحيات العسكرية في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك هليكوبتر هجومية AH-64D / E و كشافة قتالية Bell 406 قادرة على الهجوم.

وفي حال موافقة الكونجرس على الصفقة التي سيعمل فيها ويشرف على تنفيذها حوالي 350 متعاقدًا مدنيًا ومسؤولين حكوميين أمريكيين لإبقاء طائرات الهليكوبتر السعودية وأسلحتها جاهزة للعمل ، وتدريب الطاقم على تشغيلها ، وتنفيذ ترقيات؛ بحسب المجلة.

ويُنظر إلى التفويض على أنه يعكس تراجع موقف إدارة بايدن المنتقد للرياض، ولكن تم الدفاع عن ذلك الموقف على أساس أن طائرات الهليكوبتر الهجومية السعودية قد تم استخدامها في المقام الأول للدفاع عن الحدود السعودية ضد هجمات المتمردين الحوثيين، بدلاً من الضربات الجوية سيئة السمعة؛ وفقا للمجلة.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
حقيقة استخدام السعودية لـ”طائرات الاباتشي” في الحرب باليمن (ترجمة خاصة) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر حقيقة استخدام السعودية لـ”طائرات الاباتشي” في الحرب باليمن (ترجمة خاصة)، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى حقيقة استخدام السعودية لـ”طائرات الاباتشي” في الحرب باليمن (ترجمة خاصة).

قد تقرأ أيضا