الارشيف / اخبار اليمن

رئيس الوزراء يستقبل المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي

اخبار من اليمن عدن- سبأنت
استقبل رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، ديفيد بيزلي، والوفد المرافق له الذي يزور عدن حاليا.

جرى خلال اللقاء مناقشة جوانب التنسيق المشترك، بين الحكومة والبرنامج لحشد الدعم الدولي لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية، في المؤتمر المقرر عقده في مارس القادم برعاية الأمم المتحدة، والتركيز على أهمية دعم الاقتصاد اليمني كجزء محوري لمعالجة الازمة الإنسانية، إضافة الى برامج استعادة التعافي وبناء مصادر الدخل، بدلا من الاعتماد فقط على المساعدات الاغاثية فقط.

كما تم مناقشة مستوى تنفيذ الاليات المتفق عليها بين الحكومة والبرنامج لضمان وصول المساعدات الى مستحقيها واتخاذ إجراءات فاعلة للحد من نهبها من قبل مليشيا الحوثي، بما في ذلك استكمال تطبيق نظام البصمة، إضافة الى تسهيل وصول المواد الاغاثية والشحن التجارية.

ورحب رئيس الوزراء بزيارة المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي والوفد المرافق له الى العاصمة المؤقتة عدن.. منوها بجهود واسهامات البرنامج الفاعلة وتدخله في الحفاظ على الأمن الغذائي الذي اثر بشكل مباشر على حياة قطاع واسع من الشعب اليمني.. مشيرا الى ان تضافر الجهود الحكومية والاممية وشركاء اليمن في التنمية وبالمقدمة المملكة العربية السعودية ساعدت على تخفيف حدة الأزمة الإنسانية وتجاوز خطر المجاعة.

وشدد على ضرورة فرض كافة شروط الانضباط لضمان وصول المساعدات لمستحقيها، وعدم تحويلها الى وقود حرب لمليشيا الحوثي، وهو ما تحدث عنه بوضوح تقرير فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات، بأن مليشيات الحوثي تستخدم المساعدات الإنسانية لاجبار الأسر على ارسال ابناءهم الى الجبهات، وأيضا لفرض منهجهم العنصري على المواطنين.

واستعرض الدكتور معين عبدالملك، تحركات الحكومة لإسناد الجهود الأممية في إنجاح مؤتمر تمويل خطة الاستجابة الإنسانية وتغطية الفجوة التمويلية والتي يمكن ان تؤثر على العمليات الإنسانية، وكذا العمل من خلال آلية جديدة اكثر استدامة للاستجابة من خلال دعم الحكومة اقتصاديا .. مشيرا الى ان الحكومة تدرك الوضع الحرج وانه بسبب نقص التمويل قد تضطر المنظمات الاغاثية ومنها برنامج الأغذية العالمي لتقليص برامجها وبالتالي حرمان الكثير من المستحقين لهذا الدعم الإنساني المهم.

وجدد التأكيد على أهمية الالتفات الجاد من شركاء اليمن الى أهمية دعم الاقتصاد اليمني بصورة عاجلة، كاحد اكثر الاليات استدامة للتخفيف من المعاناة الإنسانية، لافتا الى ان الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها الحكومة وباسناد كبير من الاشقاء والأصدقاء والمانحين، سيكون لها الأثر البالغ في تحقيق الاستقرار الاقتصادي والسيطرة على التضخم وسعر صرف العملة الوطنية، وبالتالي تحسين الوضع الإنساني.

بدوره أكد المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، الحرص المشترك على إنجاح مؤتمر تمويل خطة الاستجابة في اليمن، وما يبذله البرنامج في هذا الجانب.. منوها بجهود الحكومة وما تقدمه من تسهيلات لانشطة واعمال البرنامج.

حضر اللقاء وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب، ومساعد مدير مكتب رئيس الوزراء علي النعيمي، والمدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا واوروبا الشرقية وآسيا الوسطى، السيدة كورين فلايشر، والمساعد الخاص للمدير التنفيذي للبرنامج كريستين نيلسون، ومسؤولة الاتصال الإقليمية للبرنامج عبير عطيفة، والقائم بأعمال مدير مكتب البرنامج في عدن محمد شيخ.


يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي سبأ نت
رئيس الوزراء يستقبل المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر رئيس الوزراء يستقبل المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، من مصدره الاساسي موقع سبأ نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى رئيس الوزراء يستقبل المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي.

قد تقرأ أيضا