الارشيف / اخبار اليمن

الشرعية لا تعلم عنه شيئًا.. اتفاق جديد بين الحوثيين والأمم المتحدة عقب زيارة سفير غربي إلى صنعاء

اخبار من اليمن شكك مسؤول حكومي، في حقيقة اتفاق بين المليشيات الحوثية والأمم المتحدة، بشأن الناقلة "صافر" الراسية قبالة سواحل الحديدة، عقب إعلان المليشيات عن اتفاق، وصمت الأمم المتحدة.

وقبل يومين أعلن القيادي في المليشيات محمد علي الحوثي، أنه «تم توقيع مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة بشأن سفينة (صافر)’’ دون ذكر مزيد من التفاصيل، فيما تلتزم الأمم المتحدة الصمت، ولم تعلن أي تقدم في هذا الشأن.

يأتي ذلك بعد نحو شهر من حديث مارتن غريفيث، منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ بالأمم المتحدة، عن اتفاق من حيث المبدأ، لنقل النفط من الناقلة «صافر» إلى ناقلة أخرى.

وجاء الإعلان الأممي بعد اتفاق سابق يقضي بأن يفحص فريق خبراء من الأمم المتحدة الناقلة «صافر»، وإجراء الإصلاحات العاجلة؛ لكن الحوثيين تراجعوا في اللحظات الأخيرة عن تعهداتهم للأمم المتحدة، ولم ينفذوا الاتفاق.

بدوره، شكك مسؤول في الحكومة الشرعية في نيات الحوثيين ومصداقيتهم بشأن الاتفاق، ما يعكس عدم علم الحكومة الشرعية بطبيعة الاتفاق الذي لم تعلنه الأمم المتحدة حتى الآن.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن المسؤول الذي رفض الإفصاح عن هويته، قوله: أن «الحوثيين يمتهنون المراوغة وشراء الوقت على الدوام»، مضيفًا : «تعتقد جماعة الحوثي أن الناقلة (صافر) ورقة ضغط وابتزاز للمجتمع الدولي والتحالف، وبالتالي لا يمكن تصديقهم في ادعاءاتهم بالموافقة على نقل النفط الخام، يحاولون كسب مزيد من الوقت بسبب الضغوط العسكرية التي يتعرضون لها في جبهات متعددة».

كما شكك مصدر مسؤول في شركة «صافر للإنتاج والاستكشاف» مالكة الناقلة «صافر»، في جدية الحوثيين في الالتزام بأي تعهدات، وأن الأمر لا يعدو كونه مراوغة أخرى.. واستبعد، أن تتكلل الجهود الأممية بالنجاح، قائلاً: «هذه الجهود سوف تصطدم بشروط الحوثيين؛ لأنهم مراوغون ولا يهمهم شيء، موضوع تفريغ الخزان العائم ليس بالأمر الصعب، الحلول ممكنة؛ لكن إن صدقت النيات للتفريغ»، بحسب الصحيفة السعودية.

وتأتي تلك التطورات بعد أيام من إعلان السفير الهولندي لدى اليمن، لقاءه بقيادات حوثية في صنعاء ناقش خلاله ملف الناقلة صافر، وهو ما أكدته مليشيا الحوثي.

يذكر أن الناقلة "صافر" ترسو قبالة سواحل رأس عيسى بالحديدة، وعلى متنها نحو 1.1 مليون برميل من النفط الخام، منذ نحو 7 سنوات، دون صيانة، مهددة بكارثة بيئية كبرى في حال حدوث تسرب مفاجئ.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
الشرعية لا تعلم عنه شيئًا.. اتفاق جديد بين الحوثيين والأمم المتحدة عقب زيارة سفير غربي إلى صنعاء ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الشرعية لا تعلم عنه شيئًا.. اتفاق جديد بين الحوثيين والأمم المتحدة عقب زيارة سفير غربي إلى صنعاء، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الشرعية لا تعلم عنه شيئًا.. اتفاق جديد بين الحوثيين والأمم المتحدة عقب زيارة سفير غربي إلى صنعاء.

قد تقرأ أيضا