الارشيف / اخبار اليمن

الحكومة الشرعية تعلن رسميا خرق مليشيا الحوثي للهدنة

اخبار من اليمن أكدت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، اليوم الأحد، أن مليشيا الحوثي الانقلابية خرقت الهدنة الإنسانية التي أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، بدء سريانها مساء أمس السبت.

وقال وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم الأحد، إن مليشيا الحوثي الانقلابية قامت "باختراق الهدنة الإنسانية التي أعلن عنها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مع بداية سريانها واستئناف عدوانها على محافظة مارب بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة".

وأشار خلال لقاءين منفصلين بالسفير البريطاني لدى اليمن "ريتشارد أوبنهايم"، وسفير جمهورية فرنسا لدى اليمن "جان ماري صافا"، إلى أن "عدم اكتراث المليشيا بالترحيب الشعبي والدولي بالهدنة فور إعلانها لوضع حد لتفاقم الأوضاع الإنسانية الناتجة عن الانقلاب والسلوك العدواني لمليشيا الحوثي الإرهابية".

وأوضح بن مبارك أن "استئناف الرحلات الجوية من والى مطار صنعاء سيساعد على تخفيف المعاناة التي يعيشها اليمنيين في المناطق الواقعة تحت سيطرة المليشيا".

وحمل ميليشيا الحوثي "مسؤولية اغلاق المطار طوال السنوات الماضية نتيجة لاستخدامه للأغراض العسكرية ورفض كافة المقترحات لإعادة تشغيله".

ولفت الى أن "منح الحكومة تسهيلات إضافية لوصول سفن المشتقات النفطية لميناء الحديدة ليس بالأمر الجديد وسبق لها أن منحت تراخيص بدخول ١٢ سفينة نفطية لميناء الحديدة خلال الأشهر القليلة الماضية وأعلنت قبل سريان الهدنة دخول سفينتين كاول سفينتين ضمن اتفاق الهدنة الا أن السياسة الممنهجة لمليشيا الحوثي تقوم على انعاش تجارة السوق السوداء لمادتي البترول والغاز المنزلي لتعظيم أرباحها على حساب معاناة اليمنين".

وأكد أن الحكومة ومن واقع مسؤوليتها عن كامل أبناء الشعب اليمني "تتعامل بمرونة مع كافة المبادرات الساعية لتحسين الأوضاع الإنسانية مراعاة لظروف المواطنين وأوضاعهم المأساوية".

وشدد على ضرورة "رفع الحصار عن مدينة تعز يجب أن يحظى باهتمام أكبر من كافة الدول الفاعلة في الملف اليمني وفي مقدمتها مجلس الامن".

كما شدد على "ضرورة وقف الجرائم اليومية التي ترتكبها المليشيا بحق المدنيين في تعز ومارب وغيرها من المحافظات بما فيها تلك التي ترزح تحت وطأة مليشيا الحوثي".

ويوم الجمعة الماضية أعلنت الأمم المتحدة "أنَّ أطراف النِّزاع تجاوبوا بإيجابية مع مقترح للأمم المتحدة لإعلان هدنة مدتها شهرين .. ووقف جميع العمليات العسكرية الجوية والبرية والبحرية الهجومية داخل اليمن وعبر حدوده، وموافقة أطراف الصراع على دخول سفن الوقود إلى موانئ الحديدة وقيام رحلات تجارية من مطار صنعاء إلى وجهات محددة سلفا بالمنطقة، إضافة لفتح الطرق بتعز والمحافظات اليمنية الأخرى".

وحظي إعلان الهدنة في اليمن بترحيب محلي وعربي ودولي واسع.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
الحكومة الشرعية تعلن رسميا خرق مليشيا الحوثي للهدنة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الحكومة الشرعية تعلن رسميا خرق مليشيا الحوثي للهدنة، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الحكومة الشرعية تعلن رسميا خرق مليشيا الحوثي للهدنة.

قد تقرأ أيضا