الارشيف / اخبار اليمن

انفراجات رمضانية... طبول الحرب تسكت في اليمن

اخبار من اليمن حلّ شهر رمضان في شكل مختلف على اليمنيين هذا العام. وللمرة الأولى منذ بدء الحرب قبل سبع سنوات، تزامن نبأ ثبوت رؤية هلال الشهر الكريم مع إعلان الأمم المتحدة هدنة إنسانية طال انتظارها.

وبعدما غابت ملامح الشهر الفضيل في السنوات الـ7 الماضية وسط حياة باهتة ومخيفة في الوقت ذاته تترافق مع أصوات المدافع والرصاص التي علت على أصوات شعائر صلاة التراويح في غالبية المدن، يتطلع اليمنيون إلى قضاء النسخة الرمضانية الثامنة من عمر الحرب في ظل أجواء روحانية مختلفة، واستعادة طقوس كادت تندثر في حياتهم.

لم يكن إخراس طبول الحرب لمدة 60 يوماً اعتباراً من ليل أول يوم رمضاني البشارة الوحيدة التي زفّها رمضان إلى حوالي 30 مليون يمني، إذ أعلنت الأمم المتحدة أن معالجات عاجلة وطارئة ستنفذ عبر تدابير متتالية لتخفيف حدة المعاناة الإنسانية، وفي مقدمها فتح المنافذ الجوية والبحرية والبرية جزئياً.

وسيسمح الاتفاق الذي يرعاه مبعوث المنظمة الدولية لليمن، هانس غروندبرغ، للمرضى في صنعاء والمحافظات الشمالية، بالسفر إلى مصر والأردن عبر رحلتين تنفذان من مطار صنعاء الدولي أسبوعياً، والذي ظل مغلقاً منذ بدء الحرب. وهكذا لن يتكبّدوا عناء السفر براً لمدة 12 ساعة إلى مطار عدن.

اقرأ أيضاً

وينطبق الأمر ذاته على سكان مدينة تعز (جنوب غرب)، حيث يلحظ اتفاق الهدنة فتح المعابر الرئيسة التي أغلقها الحوثيون منذ أغسطس / آب 2015، ما أجبرهم منذ ذلك التاريخ على السفر عبر طرقات جبلية لأكثر من 5 ساعات، بعدما كانت الرحلة تستغرق أقل من نصف ساعة من أجل الانتقال من وسط المدينة إلى شرقها.

وبالنسبة إلى سكان صنعاء والمحافظات الشمالية، جلب شهر رمضان ميزة أخرى لهم تتمثل في رفع القيود عن تدفق سفن الوقود إلى ميناء الحديدة، علماً أن الأزمة الحادة للمشتقات النفطية خلقت منذ مطلع العام الجاري أزمة معيشية غير مسبوقة في البلاد.

فرحة مزدوجة

بالطبع، استقبل الشارع اليمني الإعلان عن هدنة إنسانية لمدة شهرين بسعادة غامرة وتفاؤل بمستقبل أفضل عكسته عباراتهم المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي. كما شهدت أحياء سكنية في عدد من المدن، خصوصاً تعز، أجواء فرح شارك فيها الأطفال والكبار.
وتبادل المواطنون التهاني بالانفراج الحاصل أكثر من تبادلهم رسائل المباركة بحلول شهر رمضان، في مشهد عكس حجم المعاناة التي تركتها الحرب على كاهلهم على كل المستويات.

يقول المهندس المدني في مدينة تعز، محمد العديني: "شهر رمضان يحمل البركات فعلاً، ومن الجيد أن يجمّد الحرب في اليمن اليوم، ونتمنى أن تترافق المراحل التالية مع معالجات حقيقية وشاملة للمعاناة التي نعايشها في مجالات عدة".

ويشير إلى أن المعالجات الإنسانية هي البشرى السارة التي جلبها رمضان، معتبراً أن "الندوب التي حفرتها الحرب في حياة كل مواطن تحتاج إلى تدخلات أخرى تحتم تنفيذ هدنة اقتصادية تقود إلى توحيد العملة المحلية بين شمال الوطن وجنوبه، وتخفف المعاناة الإنسانية".

عودة إلى الطقوس

وكانت الزيارات المتبادلة بين الأهل والأقارب من أبرز الطقوس الرمضانية التي طمستها الحرب خلال السنوات الماضية، وتحديداً في المدن التي تنازعها فصيلان مختلفان، كما الحال في تعز.

وجراء الحصار الذي فرضه الحوثيون على المنافذ الشرقية والغربية والشمالية، لم يستطع القاطنون داخل مدينة تعز التي تقع تحت سيطرة الحكومة اليمنية تبادل الزيارات مع أقاربهم في البلدات الريفية والأحياء الشرقية الخاضعة للحوثيين، كما جرت العادة قبل الحرب.

وفور كشف هدنة الأمم المتحدة التي شملت فتح المعابر في مدينة تعز، بدأ السكان، ومنهم التاجر محمد الحداد، إعداد خطط لقضاء عدد من ليالي شهر رمضان مع والدته التي تقطن في بلدة شرعب.

وذكر الحداد: "حتم الحصار عدم مخاطرتي بالانتقال إلى مسقط رأسي خشية مواجهة عواقب أمنية، كما لم تستطع والدتي تحمل مشقة السفر خمس ساعات عبر طرقات وعرة، لكن الأمر سيكون أسهل الآن عبر رحلة آمنة لا تتجاوز مدتها ساعة واحدة فقط".

لكن خطوة فتح المعابر في تعز لن ترى النور فور سريان وقف إطلاق النار. ويقول مسؤول أمني رفض كشف اسمه: "المنافذ الشرقية والغربية مغلقة بحقول ألغام زرعها الحوثيون، وسيكون رفع الحصار خلال الأيام القادمة تحدياً كبيراً للجان المشتركة المعنية برفع الحصار".

يضيف: "نأمل في أن تكون خرائط الألغام لا تزال موجودة لدى الطرف الذي زرعها. إذا لم يحدث تأمين تام لمناطق التماس من الألغام الأرضية والعبوات الناسفة، ستكون حياة المسافرين في خطر كما حصل في منطقة كيلو 16 بالحديدة، عندما لقي عشرات مصرعهم أخيراً بانفجار ألغام بعد أشهر من فتح المعابر".

حقوق إنسانية

وفيما اعتبر استخدام الأطراف المتنازعة الورقة الإنسانية وسيلة للضغط على الطرف الآخر، من أبرز السيئات التي خلقتها الحرب، ما عمّم المعاناة على المواطنين الذين أرهقتهم الحرب الشاملة اشتعلت شرارتها بطلقة رصاصة، وانتهت بعقاب جماعي وحرمان من الحقوق الإنسانية الخاصة بحرية التنقل والحركة عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، يرى الصحافي، أحمد زيد أن "اليمنيين وقعوا ضحايا للمقامرة السياسية بين الأطراف، لذا من الضروري أن تُعاد لهم حقوقهم الإنسانية كاملة، سواء في حرية التنقل أو العودة إلى مساكنهم الأصلية بعدما عاشوا سنوات طويلة في مخيمات النزوح".

يتابع: "صحيح أن الإعلان عن هدنة لمدة شهرين يمثل بارقة أمل للناس، وسينعكس سريعاً على الجانب الإنساني، لكننا نأمل بأن تتوقف الحرب بشكل دائم، فالمواطنون غير قادرين على تحمّل أي جولة صراع جديدة، وهم كانوا قد بدأوا يتكيفون مع ظروف الحرب، لكن الجوع هو الأمر الذي لا يمكن أن يتعايشوا معه إطلاقاً، وعلى كل الأطراف أن تدرك ماذا يعني أن يعيش ملايين من دون رواتب طوال سنوات طويلة".

(العربي الجديد)

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
انفراجات رمضانية... طبول الحرب تسكت في اليمن ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر انفراجات رمضانية... طبول الحرب تسكت في اليمن، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى انفراجات رمضانية... طبول الحرب تسكت في اليمن.

قد تقرأ أيضا