الطنيجي.. مهندس معركة تحرير عدن ودفن المشروع الفارسي

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن عدن تايم/ خاصكتب وضاح الدبيش الناطق باسم عمليات تتحرير الساحل الغربي في ذكرى تحرير عدن، عن #مهندس المعركة القائد الذي دفن المشروع الفارسي..
وقال الدبيش في منشوره: إننا اليوم نحتفل بمرور الذكرى الرابعة على أعظم انتصار في تاريخنا الحديث، 27رمضان لم يكن مجرد انتصار لكنه عنوان الكرامة والبسالة والتضحية، أننا نحتفل بيوم رجال صدقوا ما عـاهدوا االله عليه فحققوا النصر وقهروا عدوا كان يظن أنه لا ُيقهر.
أن ما صنعه رجال المقاومة والاشقاء العرب، مازال درسا ينحني أمامه العالم احتراما، هي قـصة شـعـب لم يستسلم ولم يرضخ
للهزيمة، قصة أبطال تمكنوا خلالها من عبور جدران اليأس إلى شاطئ النصر مرفوع الرأس، ليبدأ بعدها مـسـيـرة السلام والتنمية.

#رموز الانتصار..

#ما أن تهل نسمات ذكرى انتصار وتحرير عدن حتى تتبارى في الاذهان كوكبة من رجال عاشوا مجد العروبة والفكر القومي العربي الاسلامي.

#لايسع المقام لذكر كثير من الأسماء ولكننى اكتفى بالاشارة إلى أبرز رموزه وليعذرني الباقين. الذي اكن لهم اعلى المراتب التقدير والفخر والاعتزاز .وانتم خير اجناد الارض..

#القائد الفذ الشيخ هاني بن بريك #جوجل ورمز للمقاومة. واحد أبرز صناع النصر العظيم.
#القائد الميداني الفذ الشيخ هاشم السيد الدينمو المحرك وروح وقائد المقاومة، الذان سطر اروع الملاحم والبطولات. للحديث عنهما حكايات بطولية. باختصار هم شجى في حلوق المجرمين الفرس أذناب إيران.
لهؤلاء الأبطال نلهج بالدعاء فاعرفوا لهم قدرهم وقيمتهم فلله ما صنعوا. ‎‎

#الخلود والمجد الشهداء والجرحى

#عندما تمر علينا ذكرى انتصار وتحرير عدن من عصابات الموت والإرهاب نتذكر رموز الانتصار أولهم شهداءنا الابرار الذين رووا بدمائهم تراب عدن ونتذكر الجرحى المعنوية وكذلك نتذكر اهم ركائز رموز الانتصار وهم قوات التحالف بقيادة السعودية دولة الإمارات، الذان كان لهم الدور المحوري في مساندة مقاومتنا الباسلة، وارتوت دمائهم الطاهرة بدماءنا.

#من صدر الكلام إلى قلبه للحديث عن تحرير عدن، فإنه من الضروري الاطلالة على ما قبلها لكي نتفهم سرعة ما جرى وماكان....

#استأذن هنا في القول اننى كنت احد افراد المقاومة منذ الاسبوع الاول من سيطرة المليشيات الحوثيه على اغلب مديرية محافظة عدن. شهدت خلالها أحداثاً عسكرية بالغة التأثير في تلك الفترة حتى اصابتي. وطليت اتابع واوكب كل التطورات الميدانية،
غير أن الاقدار ساقتنى إلى التعرف عن قرب بكبار القادة العسكريين الميدانيين. مما اكسبني رصيداً ومعرفة إضافية عن أحداث وتفاصيل كانت غائبة عني.

#في ذكرى انتصار وتحرير عدن كان هناك المهندس الأول والفعلي، لعملية التحرير. الذي حمل على عاتقه مسئولية ثقيلة جدا جدا، وهي امانه وثقة القيادة العليا للتحالف العربي المشترك بتكليفه قائداً عاماً للتحالف العربي في المحافظات الجنوبية. وكأنه تسلم كتلة من نار ، وحمل عبأ ثقيلاً لا يحسد عليه. في مرحلة عصيبة ومفصليه وتحدي مع جولات الصراع العربي ضد المشروع الإيراني الفارسي الكبير.

#من هو

#انه العميد الركن/ ابو عمر الطنيجي، قائد قوات الواجب المشترك التحالف العربي في المحافظات جنوب اليمن. كما تعود الجميع على تسميته بذلك، هو باختصار مهندس التحرير والقائد الحقيقي والعقل المدبر لانتصار عدن العظيم.

#حالياً القائد العام لجبهة الساحل الغربي.

#دل اختياره من بين جنرالات كبار، من قبل حكام دولة الإمارات ووزير الدفاع الشيخ محمد بن زايد #له دلالات واضحة. انه رجل المرحلة ورجل المهمات الصعبة.

#قيادة استثنائية وبصيرة ثاقبة

*لا أخفى عليكم وشهادة اتحاسب به أمام الله وعليكم السؤال لمن يعرفه عن قرب صدق قولي في هذه الرجل، الحقيقة يعجز القلم عن تفكيك اسرار شخصية هذا العملاق. سأحاول اعطي قدر بسيط من خصاله قدر المستطاع.

#مكارم الأخلاق تعلمه من أصالة وحسن التربية وتعاليم الإسلام. يترك اي عمل بيده مهمه بلغت أهميته وفي اوقات الصلاة. للتواضع عنوان لدرجة يجعلك تدني براسك من قمة ودرجة تواضع. وأظن ذلك اهم ما خصال الذي جعل منه انسان ناحج. رصانة عقله مقدام وشجاع.يتصف بالذكاء المضاعف، كان مع تطوير الهجوم اعتمادا على شخصيته ورصانة عقله وصبره وفراسته. محسن للاخرين. روحه جميلة جعلته يتمتع بسحر وجاذبية ولغة توافقت مع كل اطياف المجتمع وفئاته. نظرته ثاقبة ينظر للجميع بعين واحده.
دائمآ ما يركز على الأهداف يستثمر جميع العوامل ويذلل الصعوبات. عميق التفكير. يشارك الاراء لا يتجاهل احد يستمع للكل يعطي مساحة من وقته للمرح والفكاهة

#اقشعر بدني بعبارة قاله لي في إحدى اللقاءت..

((كانت معركة عدن معركة الوجود العربي معركة الأجيال قادمة علينا أن نورثها العزة والكرامة.

#سطور
*سطر التاريخ صفحات مشرقة عكست العلاقات العميقة التي جمعت بين اليمن وقائد الحزم والعزم خادم الحرمين الشريفين ملك المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات والكويت والسودان والبحرين ومصر والمغرب والأردن، وإثبت للجميع بأن العرب لحمة وجسد وليس جثة هامدة. التي ساندت اليمن في العديد من المناسبات الهامة والفارقة، إذ لم يكن الدعم الذي قدمته دول التحالف في أعقاب عدوان مليشيات الحوثي المدعومة من إيران . إلا امتداداً لذلك المشوار الطويل من العلاقات المميزة، فكان الدعم والمساندة الإماراتية أهم البصمات التي تركت انطباعاً إيجابياً لدى اليمن ولاسيما جنوب اليمن، حول دولة الإمارات ودورها، وجعلت من اسم المغفور له الشيخ زايد وخير أجناد الأرض أولاده محفوراً بقلب كل يمني وعربي.

#ورغم أن الإمارات لم تكن الدولة العربية الوحيدة التي قدمت الدعم لجنوب اليمن، حيث قدمت معظم الدول العربية الدعم والسند العسكري والمادي والمعنوي في موقف تجلت فيه روح العروبة، إلا أن مواقف دولة الإمارات العربية المتحدة المثمتلة الشيخ محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان كانت متفردة،

#من مخاض الاحباط واليأس كان الإصرار على الثأر والانتصار ففي أعقاب سيطرة المليشيات الانقلابية الإرهابية على معظم مديريات محافظة عدن #رفض الشعب والاشقاء العرب الهزيمة، ولاسيما المملكة العربية السعودية دولة الإمارات العربية المتحدة، وحدد استراتيجية المرحلة كعملية استعداد للثأر والانتصار.

#الأحداث والتواريخ المهمة في ملحمة الحرب المذهلة!!!

*استراتيجية مفهوم الانتصار

أولى المراحل (( استنزاف وحصار السبعين يوم

#شملت أولى الاستراتيجيات والخطط الذي بدأها القائد العام ((ابو عمر الطنيجي))

#هي حرب الاستنزاف والذي استمرت 70 يوماً. هو مفهوم استراتيجي يعني أنه لكي يتم الانتصار في حرب ما، يجب إضعاف العدو إلى الانهيار عن طريق إحداث الخسائر البشرية أو العسكرية.

#كان لهذه الخطة آلاثر الايجابي، وحققت أهدافاً استراتيجية، أضعف العدو بشكل كبير جدا غير مسبوق تمحور في قصف وضرب تجمعات عناصر مليشيات الحوثي
وتدمير تعزيزاته العسكرية من عتاد وعده، وكبد العدو خسائر فادحة في الأرواح والعتاد. وكانت خسائر مليشيات الحوثي البشرية بينهم كبار قادة المليشيات بالالاف، ناهيك عن الأسرى والجرحى المضاعف عددهم خلال مرحلة الاستنزاف يوم. سبقت عملية التحرير والانتصار،
واعتمد في حرب الاستنزاف على دعم وإسناد المقاومة الجنوبية بالسلاح والذخائر وعمليات إلاستطلاع المتطورة. وأسناده بوحدة المدفعية قصيرة المدى وطويلة المدى وكان لصقور الجو الدور الفعال في استنزاف العدو بشكل كبير.

#ومع اقتراب ساعة الصفر وبعد مرور اكثر من ستون يوماً وتقهقر وانكسار وانهيار لمليشيات الحوثي. حتى أدرك القائد العام بأنه أصبحت في أضعف قدراته ..

#بات أمام القائد العام.اتخاذ المرحلة الثاني والذي تكمن في وضع الخطة المناسبة لتحرير وتطهير محافظة عدن والمحافظات لحج وابين.

*في تاريخ26/4/2015 وفي زيارة خاطفة للقائد العام للتحالف العربي إلى
أبو ظبي، استمرت يومين، جرى خلاله لقاءات مكثفة مع الشيخ محمد بن زايد ولي العهد ابو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة عدد من قيادات العليا لدول التحالف العربي المشترك. ناقش خلالها موقف العمليات العسكرية في مرحلة السبعين يوم، و نتائجه المثمرة الذي تكللت بالنجاح الباهر.
#وعلى ضوء ذلك وضع القائد العام ابو عمر الطنيجي خطته للمرحلة الثانية. على القائد الاعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد ولي العهد ابو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وعدد من القيادات العليا العسكرية في التحالف العربي. والذي نالت استحسان وإعجاب الجميع.

#وعقب زيارته عاد إلى عدن حاملاً استراتيجية المرحلة الثانية. والذي للشيخ محمد بن زايد الدور الكبير في الاستجابة لطلب القائد العام لتحرير عدن في تنفيذ خطته بأن مده بعدد 120 آلية للتنفيذ المرحلة الثانية من خطة التحرير.

#ومع وصول الآليات العسكرية وقبل انطلاق عملية التحرير 10 أيام ارسل عدد 220 إلى القاعدة العسكرية في جزيرة عصب للتدريب على الآليات القتالية على أيادي محترفين في التحالف العربي المشترك.

*تزامن ذلك توجيه فخامة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي بتكليف القادة الأفذاذ، وهما الشهيدين اللواء جعفر محمد سعد محافظ عدن والأب الروحي للمقاومة الجنوبية واللواء صالح الزاندني قائد المنطقة الرابعة. رحمة الله عليهم
في تاريخ4/7/2015 الذان لم يتوان للانضمام ومشاركة إخوانهم وأبنائهم في المقاومة الجنوبية، وقد شكلا عودة القائدان حدثاً تاريخياً حاسماً، توج بالمجد في مواجهة مليشيات الحوثي الانقلابية، حيث خلد أروع صور الوطنية وبذلوا أغلى التضحيات في سبيل عزة الوطن وكرامته والدفاع عن مقدساته.

#كان للشهيد القائد اللواء جعفر محمد سعد الدور البارز في وضع اللمسات النهائية لتنفيذ الخطة لتحرير عدن ومحافظات المجاورة. بمعية القائد العام للتحالف العربي المشترك العميد الركن /ابو عمر الطنيجي.

*الحرب الخذاعية الوهمية::

#سبق انطلاق معركة تحرير عدن وفي 25 رمضان الموافق 12/7/2015قبل يومين فقط من انطلاق معركة تحرير عدن #انتهج القائد العام بمعية القائدان الأفذاذ رحمهم. تكتيكاً مغايراً. تكمن فلسفة خطتهما في معركة خذاعية وهمية على محور راس عمران بعدد بسيط من أبطال بواسل المقاومة، اوهم خلالها العدو بأن المعركة تبداء من تحرير رأس عمران، ومن خلال ذلك عمل العدو على حشد مقاتليه وإرسال التعزيزات العسكرية إلى منطقة راس عمران في مديرية البريقة. غرب محافظة عدن. والهدف من ذلك إخفاء أي علامات للاستعداد للحرب وحتى لا تقوم مليشيات الحوثي بضربة اجهاضية في مرحلةة الإعداد على للمعركة الكبرى..

#ومع أن الهدف والخطة لم يكون معركة راس عمران، إلا أنه حققت نجاحاً باهراً في تحرير منطقة راس عمران بكامله ولمسافة تزيد عن 20 كيلو. تكبدت مليشيات الحوثي الانقلابية خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.
#وهذا يدل على حقيقة، أن خطة واستراتيجية القائد العام للتحالف العربي المشترك. اتت آكلها وسارت وفق ماتم وضعه في استراتيجية حرب الاستنزاف ك..

#وفي 27 رمضان الموافق 14/7/2015 انطلقت معركة تحرير مطار عدن الدولي. وفي تمام الساعة التاسعة صباحاً تحركت الآليات والعربات من ساحل الغدير باتجاه مطار عدن الدولي الواقع في مديرية خور مكسر. وفي تمام الساعة العاشرة والنصف صباحاً اقتحمت قوات المقاومة الجنوبية وبإسناد ودعم التحالف العربي ولاسيما دولة الإمارات العربية. مطار عدن الدولي من محورين، المحور الأول من شرق محافظة عدن خط للمملاح خور مكسر. والمحور الثاني من الخط البحري. وبعد التمهيد الناري لمقاتلات التحالف العربي وبضربات نوعية مكثفة دمرت دفاعتهم واربكت مليشيات الحوثي. استطاع أبطال المقاومة الجنوبية من الوصول واقتحام الخط الدفاعي الأول والثاني والسيطرة على مدرج المطار في طرف ثلاث ساعات فقط، وسط انهيار وانكسار سريع ميليشيات الحوثي الانقلابية.
طول المدرج 3100 متر. والعرض 45 مترا والأكتاف 2 × 7.5 متر ‏سعة ساحة وقوف الطائرات لعدد 12 طائرة، منها مواقف لـ«جامبو 747» و«إيرباص 340»،
وفي الساعة " الثانية ظهراً أعلن تحرير مطار عدن بكامل. وسقوط العشرات من مليشيات الحوثي الانقلابية وأسر اكثر من 25 اسير.

**التسريع من الوتيرة العسكرية.

#وبعد ان أعلن عن تحرير مطار عدن الدولي. تحركت
قوات المقاومة الجنوبية صوب مدينة خور مكسر.
#ودارت اشتباكات عنيفة في شوارع وأحياء مدينة خور مكسر. #وفي تمام الساعة الرابعة عصراً #اعلن عن تحرير كافة ارجاء مديرية خور مكسر.

#واصلت المقاومة تقدمه صوب قلب عاصمة محافظة عدن كريتر. بعد تطهير وتحرير خور مكسر واسناد ودعم التحالف العربي الذي لم يتوان القائد العام ابو عمر الطنيجي عن تقديم كافة الإمكانيات العسكرية والدعم اللوجستي و البشري من فرسان الإمارات.

#كما اتجهت قوة من المقاومة الجنوبية صوب مديرية المعلا والتواهي.

لتدور مواجهات عنيقة دار رحاها"بين قوات المقاومة الجنوبية والحوثيين المعلا والتواهي. وبغطاء جوي من مقاتلات التحالف العربي المشترك وقوات كتيبة الفرسان حماية رئاسية لدولة الإمارات الذي لعبت دوراً بارزاً خلال مشاركتها في المعارك الدائرة.

#شكلت عملية تحرير محافظة عدن ضربة قاسمة للمخزون البشري لمليشيات الحوثي وتلقينها درساً لن تنساه ابدأ. ودفن مشروع إيران برمته.

#وفي ظرف ثلاثة أيام فقط تم تحرير 750كم² محافظة عدن.

#وقال خالد بحاح نائب الرئيس اليمني ورئيس الوزراء في بيان نشره على صفحته الرسمية في فيسبوك إن "الحكومة تعلن تحرير محافظة عدن في الأول من شوال أول أيام عيد الفطر المبارك الموافق 17 يوليو 2015".

#وفي وقت قياسي جدا اذهل العالم والخبراء الدوليين العسكريين، ان يتم تحرير مساحة قدرة 15950 كم² في زمن قياسي غير مسبوق 23 يوم فقط تحرير عدن. من اعتى عصابات القرن الواحد والعشرون. ومدعومة ايرانياً، وخصعت لاقوى وأفضل التدريبات على أيادي خبراء إيرانيين ولبنانين. وتمتلك مقدرات وموارد وإمكانيات دولة، لم يسبق لأي مليشيا في العالم ان امتلكت مقدرات دولة بكامل مقوماته.

#وفي تاريخ 6/8/2015 أعلن نائب رئيس الجمهورية رئيس الوزراء الاستاذ خالد بحاح تحرير عدن ولحج والحبيلين

#إضاءة

تحمل دولة الإمارات وفرسانه البواسل على عاتقهم مهمة دعم العالم العربي ومساندة الدول العربية، حيث كان الشيخ محمد بن زايد ولي العهد ابو ظبي وزير الدفاع واضحاً في مواقفه الداعمة لمعارك الهوية العربية القومية
ولم يكن ليهادن أو حتى ليمتثل لأي ضغوط عليه ليتراجع عن تلك المواقف، ليظل خلفاء زايد على ذات النهج الذي رسمه.

#تلك الحرب التى تحمل فيه أبطال المقاومة في الجنوب اليمني، ومساندة ودعم التحالف العربي ولاسيما دولة الإمارات العربية المتحدة المسؤولية الأولى وعبء المواجهة الحاسمة وكانت إنجازا هائلا غير مسبوق، إلا أن الشعب بمختلف طوائفه وفئاته كان البطل الأول في تحقيق النصر الموزر، حتى أن تلك الحرب المجيدة يطلق عليها حرب الشعب كله حيث لا توجد أسرة في عدن لم تقدم شهيدا أو مصابا أو مقاتلا فى تلك الحرب.

الطنيجي.. مهندس معركة تحرير عدن ودفن المشروع الفارسي ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الطنيجي.. مهندس معركة تحرير عدن ودفن المشروع الفارسي، من مصدره الاساسي موقع عدن تايم.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الطنيجي.. مهندس معركة تحرير عدن ودفن المشروع الفارسي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق