125 صومالياً يبحرون من اليمن إلى موطنهم بمساعدة أممية

المشهد اليمني 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أنها ساعدت، 125 لاجئاً صومالياً في مغادرة اليمن الذي يشهد نزاعا وتدهورا في الاوضاع جراء الحرب، والعودة إلى وطنهم، ليصل إجمالي المغادرين إلى 4 آلاف و298 منذ عام 2017.

وقالت المفوضية في بيان نشرته على موقع الالكتروني إنه "بمزيج من السرور والخوف، تجمع 125 لاجئاً صومالياً عند ميناء مدينة عدن، وهو الأكبر في اليمن، للصعود على متن العبارة التي ستبحر بهم إلى وطنهم، والذي لم يره الكثيرون منذ عقود.

وأوضح البيان أنه تم تنظيم الرحلة عبر خليج عدن إلى ميناء بربرة الصومالي من قبل المفوضية، بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة، وذلك كجزء من برنامج “العودة الطوعية المدعومة”.

ونقل البيان عن سعيد سالم سعد برشيد، البالغ من العمر 31 عاماً، والذي وصل إلى اليمن خلال طفولته مع أسرته في عام 1992 القول: "الوضع في الصومال يميل للاستقرار شيئاً فشيئاً. ومن خلال الاتصالات مع بعض أقاربي هناك، سمعت بأن الاقتصاد ينتعش، وأنا سعيد بالعودة وآمل أن أجد لي عملاً على الفور".

وأوضح البيان أن سعيد هو واحد من بين حوالي 250 ألف لاجئ صومالي في اليمن ممن بدأوا القدوم إلى البلاد منذ أوائل التسعينيات هرباً من الصراع وانعدام الأمن. لكن إلى جانب اللاجئين المغادرين الآخرين، اختار سعيد العودة إلى الديار نتيجة للقتال وتدهور الوضع الإنساني الناجم عن الصراع الدائر في اليمن منذ أربع سنوات.

وأشاد البيان بالسخاء اليمني في استضافة المحتاجين للحماية الدولية، مستدركاً بالقول "لكن الحرب المستمرة حدت من قدرتها على تقديم المساعدة".

جدير بالذكر أنه منذ بداية برنامج "العودة الطوعية" الذي أطلقته المفوضية والذي انطلق قبل عامين، تم مساعدة 4,298 صومالياً على العودة من قبل المفوضية وشركائها، والذين يزودون العائدين بالوثائق وسبل النقل والدعم المالي في اليمن لتسهيل الرحلة، فضلاً عن مساعدة العودة وإعادة الإدماج عند الوصول إلى الصومال.

125 صومالياً يبحرون من اليمن إلى موطنهم بمساعدة أممية ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر 125 صومالياً يبحرون من اليمن إلى موطنهم بمساعدة أممية، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى 125 صومالياً يبحرون من اليمن إلى موطنهم بمساعدة أممية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق