استقالة اليماني وحوارات الشرعية مع الامم المتحدة يتصدران اهتمامات الصحافة العربية

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن عدن تايم - خاص :

تناولت الصحف والمواقع الخارجية في اعدادها الصادرة، اليوم الثلاثاء، العديد من الأخبار المتعلقة في الشأن اليمني و ركزت منها على، معارك الضالع حيث انضمت أربعة ألوية عسكرية إلى لاستكمال تحرير ما تبقى من مناطق المحافظة مع محافظة إب، وبالذات منطقتي الفاخر غرباً ودمت شمالاً.
في وقت صدرت تسريبات عن الرئيس هادي باتخاذ قرار إقالة وزير الخارجية اليماني بسبب الفشل في إدارة التفاوض مع الحوثيين.

ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية، والبداية من صحيفة العرب اللندنية" وتحت عنوان".

وزير الخارجية يستبق إقالته بالاستقالة

قالت الصحيفة": أكد وزير الخارجية خالد اليماني صحة الأنباء المتواردة عن استقالته، لكنه اعتذر في اتصال مع “العرب” عن الإدلاء بأي تفاصيل حول أسباب الاستقالة. في وقت عزت أوساط سياسية محلية استقالة اليماني إلى تسريبات صدرت عن الرئيس عبدربه منصور هادي باتخاذ قرار إقالته بسبب الفشل في إدارة التفاوض مع الحوثيين.
وعزت الأوساط نفسها استقالة اليماني إلى أنها استبقت إقالته، وسط تأكيدات عن تغييرات على أكثر من مستوى لتصويب أداء الشرعية في ملفات مختلفة.
ورجحت مصادر أن يتم تعيين وزير خارجية جديد خلال الأيام القليلة القادمة، حيث تتردد عدة أسماء كبدائل محتملة في مقدمتها سفير اليمن في واشنطن أحمد عوض بن مبارك الذي أكدت المصادر اعتذاره في مرات سابقة عن القبول بالمنصب ودفعه باليماني، الذي كان يشغل مندوب اليمن الدائم للتعيين، لشغل المنصب في مايو 2018 بدلا منه.

ضمانات أممية بالتزام غريفثس المرجعيات الثلاث

وبحسب موقع العربية" كشفت الرئاسة عن تلقيها ضمانات من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، بالتزام مبعوثه الخاص إلى اليمن مارتن غريفثس، بالمرجعيات الثلاث وضمان تنفيذ اتفاق الحديدة بشكل صحيح، وفقاً للقرارات الدولية والقانون اليمني.
يأتي ذلك بعد ساعات من لقاء جمع الرئيس عبدربه منصور هادي، مساء الاثنين، بمساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري ديكارلو، مساء الاثنين، في العاصمة السعودية الرياض.

الجيش الوطني ينفذ عمليات نوعية في رازح بصعدة

وفي المعارك الدائرة في صعدة قالت وكالات خارجية" إن الجيش الوطني أعلن عن شن قواته، يوم أمس، عملية نوعية ضد تحصينات ميليشيات الحوثي الانقلابية في مديرية رازح غربي محافظة صعدة. وقال قائد اللواء السادس العميد صالح المجيدي: إن كتيبة التدخل السريع شنت عملية نوعية وخاطفة داهمت تحصينات لميليشيات الحوثي في مديرية رازح، أسفرت عن قتل وجرح العشرات، وتكبيدها خسائر في الأرواح والعتاد، وفرار من تبقى منها.

إصابة 11 مدنياً أغلبهم نساء وأطفال بقصف حوثي

من جانبها قالت صحيفة الخليج" أصيب 11 مدنياً في تعز والضالع، بينهم أطفال ونساء؛ جرّاء قذائف ميليشيات الحوثي الانقلابية على منازل الأهالي، خلال يومين. وتطابقت المصادر، أمس، في تأكيد إصابة ستة مدنيين بقذيفة صاروخية (كاتيوشا) على منزل في حي الجشاش شمالي مدينة تعز، في سياق قصف طال عدة منازل. وأوضحت مصادر محلية وأخرى طبية في المدينة، أن 6 مدنيين، معظمهم من الأطفال، أصيبوا، بعد أن تسببت قذيفة صاروخية بتدمير شبه كلي للمنزل على رؤوس ساكنيه في حي الجشاش بشارع وادي القاضي، كما تسبب القصف الصاروخي بحالة من الفزع والخوف، وسط الأهالي في المنطقة.

إسقاط طائرتين مسيرتين أطلقتهما ميليشيات الحوثي باتجاه خميس مشيط

قالت وكالة واس" صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن تركي المالكي، أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تمكنت مساء أمس من اعتراض وإسقاط طائرتين بدون طيار "مسيّرة" أطلقتهما المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه مدينة خميس مشيط.

4 ألوية لاستكمال تحرير الضالع

ووفقا لصحيفة البيان" انضمت أربعة ألوية عسكرية إلى جبهة الضالع، لاستكمال تحرير ما تبقى من مناطق المحافظة مع محافظة إب، وبالذات منطقتي الفاخر غرباً ودمت شمالاً.
ووفق ما قاله المركز الإعلامي لجبهة الضالع، وأكدته مصادر عسكرية لـ «البيان»، فإن قوات التحالف العربي، أكملت تجهيز أربعة ألوية عسكرية جديدة، على أن تلتحق بالجبهة خلال الأيام القليلة القادمة، حيث تم تدريبها وتسليحها بأسلحة حديثة، تتناسب وطبيعة المعركة هناك.

هادي يتهم المبعوث الأممي بالتماهي مع ميليشيا الحوثي

قال موقع اليمن العربي" اتهم الرئيس عبدربه منصور هادي الإثنين، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، بالتماهي مع ميليشيا الحوثي، في ما وصفه بالالتفاف على اتفاق ستوكهولم حول الحديدة، حسبما نقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.
جاء ذلك خلال لقاء هادي مساء أمس الإثنين، في العاصمة السعودية الرياض، مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري ديكارلو.

المتمردون يعززون وجودهم في الحديدة ويهددون بمزيد من الاعتداءات

قالت صحيفة الشرق الأوسط" استمرأت الجماعة الحوثية التراخي الدولي إزاء إلزامها بخيار السلام وفي المقدم منه تنفيذ اتفاق السويد بما في ذلك الانسحاب الفعلي من الحديدة وموانئها، وعاد كبار قادتها لإطلاق التهديدات الإرهابية باستهداف المدن والأعيان والمطارات السعودية.
جاء ذلك في وقت دفع زعيم الجماعة الحوثية عبد الملك الحوثي أمس بكبار قادته في حكومة الانقلاب وكبار العسكريين في ميليشياته إلى مدينة الحديدة التي تزعم الجماعة أنها انسحبت من موانئها الثلاثة بمباركة أممية، وذلك في مسعى لتعزيز الوجود العسكري للميليشيات ولتأكيد عدم نية الجماعة الخضوع لاتفاق السويد.

استقالة اليماني وحوارات الشرعية مع الامم المتحدة يتصدران اهتمامات الصحافة العربية ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر استقالة اليماني وحوارات الشرعية مع الامم المتحدة يتصدران اهتمامات الصحافة العربية، من مصدره الاساسي موقع عدن تايم.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى استقالة اليماني وحوارات الشرعية مع الامم المتحدة يتصدران اهتمامات الصحافة العربية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق