الارشيف / اخبار اليمن

اقتصادي يُلمح الى تورط مطار عدن وقطاع الرقابة في ترحيل مئات الملايين من العملة الصعبة لصالح هذه الجهة ..

اخبار من اليمن طرح باحث ومحلل اقتصادي عدد من التساؤلات التحذيرية بشأن عمليات ترحيل للاموال يجريها أحد البنوك في عدن وقال : يجب الانتباه لها والتحقيق فيها، وسنجلس مع المعنيين في البنك المركزي ونناقش الأمر وتفاصيله وابعاده.
ووجه الباحث والمحلل الاقتصادي وحيد الفودعي عددا من التساؤلات للمسئولين واصحاب الاختصاص والقرار في الشأن الاقتصادي.
وتساءل الفودعي في سلسلة منشورات على حائط صفحته بالفيسبوك : "هل هناك رقابة على مصادر الاموال وهي بمئات الملايين من العملة الصعبة التي يقوم بها كاك معياد (كاك بنك) بترحيلها الى الخارج وبشكل دوري، وتحت سمع وبصر أمن وجمارك مطار عدن وبموافقة قطاع الرقابة في البنك المركزي؟
هل هناك علم بالجهات (تجار وبنوك وصرافين) المنخرطة من خلف الستار والمستفيدة من عمليات الترحيل هذه؟ وهل يتم فحص حقيقي وجاد لعملياتها واغراض استخدامها؟
واردف : "من هم مجموعة كبار الصرافين الذي يشاع ارتباطهم بكاك بنك وبهذه العمليات ومن تحت الطاولة لصالح عملائهم من التجار، والذي يمنع القانون فتح حسابات لهم لدى الصرافين؟
"مامدى صحة الاخبار التي تفيد بان الحوثيين هم اكبر المستفيدين من عمليات الترحيل، مستغلين حالة التعامي بل وربما التواطؤ في تدقيق مصادر الاموال ومآلتها في الخارج؟
واضاف : "بحسب علمنا ان المزادات التي يديرها البنك المركزي يتم تنفيذها لاغراض تغطية حاجات التجار المستوردين من العملة الصعبة في الخارج عبر بنوكهم بالداخل...
اذاً ماهو مبرر ترحيل كاك بنك منفردا دون البنوك الاخرى للنقد الاجنبي الى الخارج؟
من هم رواد الدائرة الضيقة من الجهات والأفراد واصحاب القرار؟ ومن يملك السيطرة والتحكم ثم التخطيط والتنفيذ وباليات معقدة تتشابك فيها مصالح ذوي النفوذ مع هوامير الفساد والانتفاع من اجواءه؟
تساؤلات حاسمة تحتاج الى افصاح وإجابات جادة وصريحة.. مالم فإن احالة المتورطين الى النيابة العامة للتحقيق معهم، وتطبيق العدالة اصبح واجبا على المجلس الرئاسي والحكومة الشرعية وواجبنا ابتداء كباحثين عن الحقيقة متطلعين الى يمن خال من الفساد ومراكز القوى والاقطاعية المالية والاقتصادية ..
وكفى فسادا ينخر كل ما حولنا".
وأضاف الفودعي عضو المحور الاقتصادي في مشاورات الرياض اليمنية : "هناك قرارات كارثية ارتكبت بحق القطاع المصرفي، عرقلت تفعيله من عدن وأخرى لشخصيات مرتبطة بمافيا فساد، بعضها تم تصحيحها، واخرى لازالت سارية".
ودعا الفودعي الى وجوب :" فحص السير الذاتية لكافة رؤساء البنوك الحكومية ووكلاء القطاعات المصرفية في الدولة قبل ان تقع مزيد من الكوارث الاقتصادية في بلد لا يحتمل المزيد.
هذه رسالة للمجلس الرئاسي والحكومة الشرعية والفريق الاقتصادي والاخوة في التحالف العربي لاصلاح القطاع المصرفي في البلاد".
وكان الباحث والمحلل اقتصادي وحيد الفودعي قد اطلق الثلاثاء سلسلة تحذيرات عن تشكل جماعة ضغط ومصالح اقتصادية ومالية تعمل على إضعاف مركز القرار اليمني وتشتيته وناشطين ولوبيات الفساد والمصالح تتحكم باللقاءات الاقتصادية في الخارج.
وحذر من دعم كاك بنك على حساب البنك المركزي ووصفه بأمر غير مقبول.
وكشف وحيد الفودعي ، عن " جماعة ضغط ومصالح اقتصادية ومالية تشكلت وتغلغلت في الشرعية، وتسيطر على مراكز القرار الاقليمي والدولي بشأن اليمن، تخدم الحوثي اكثر مما تخدم الشرعية، تتكون من ناشطين ومكونات وتيارات ورجال اعمال ومسؤولين وشباب، جمعتهم المصلحة على حساب الشعب".
كما حذر الفودعي من "الناشطين ولوبيات الفساد والمصالح تتحكم باللقاءات الاقتصادية مع المبعوث الأممي في الأردن".
وقال :"الناشطين خبراء في كل شيء بما فيها المشكلات الاقتصادية اليمنية ،مع احترامي لبعض الشخصيات المتخصصة الحاضرة".
وتابع الفودعي تحذيراته التي نشرها على منصته بالفيسبوك بشأن دعم كاك بنك على حساب البنك المركزي ووصفه بأمر غير مقبول.
وقال : "هذا الأمر فيه تحايل وتعدي على الصلاحيات والمسؤوليات المحددة في القانون خدمة لجماعة الضغط والمصالح وغاسلي الأموال".
وحث الفودعي محافظ البنك المركزي على التنبه واليقضة وان لا يكون حصان طروادة دون ان يعلم، وخاطبه قائلا : "كن حذرا ولا تثق بأحد، ثق فقط بما يمليه عليك ضميرك ووظائف البنك المركزي وصلاحيات محافظه وفق لقانونه دون ذلك لا تثق".

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
اقتصادي يُلمح الى تورط مطار عدن وقطاع الرقابة في ترحيل مئات الملايين من العملة الصعبة لصالح هذه الجهة .. ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر اقتصادي يُلمح الى تورط مطار عدن وقطاع الرقابة في ترحيل مئات الملايين من العملة الصعبة لصالح هذه الجهة ..، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى اقتصادي يُلمح الى تورط مطار عدن وقطاع الرقابة في ترحيل مئات الملايين من العملة الصعبة لصالح هذه الجهة ...

قد تقرأ أيضا