الارشيف / اخبار اليمن

بعد التلويح بفشلها.. إستئناف المفاوضات بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي في عمان وسط اتهامات تنذر بالتعثر


اخبار من اليمن إستأنف وفدي الحكومة اليمنية المعترف بها، وجماعة الحوثي، في العاصمة الأردنية عمان، اليوم الجمعة، المفاوضات بشأن فتح طرقات تعز وبقية المحافظات اليمنية؛ غداة تلويح بفشلها.
وتبادلت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي الاتهامات بعدم الرغبة في تنفيذ التزامات الهدنة المتعلقة بفتح الطرقات والمعابر في تعز والمحافظات الاخرى والسعي لتعطيل النقاشات التي ترعاها الامم المتحدة بهذا الخصوص.
وقال رئيس الفريق الحكومي في المفاوضات عبدالكريم شيبان انه بعد يومين من النقاشات الشاقة في الصباح والمساء، لايزال الحوثيون يرفضون فتح الطرق الرسمية المعروفة التي كان الناس يتنقلون فيها بشكل روتيني وطبيعي قبل عام 2015 .
واكد ان هناك تعنت واضح ومماطلة وعدم جدية وعدم استجابة لرفع المعاناة عن 5 مليون انسان من أبناء محافظة تعز، على حد قوله.
وحسب رئيس الوفد الحكومي، كل ما اقترحه الحوثيون هو عبارة عن ممر جبلي قديم كان معدّاً لمرور الحمير والجمال ولا يمكن أن تمر فيه سيارة نتيجة ضيقه ووعورته وطوله، وهو معبر يبعد عن المدينة 30 كيلو متر.
واشار الى رفض جماعة الحوثي فتح الطرق الرئيسية المعروفة، وهي طريق: تعز- الحوبان- صنعاء ، وطريق تعز- الحوبان- عدن، وطريق بير باشا- مصنع السمن والصابون- البرح- الحديدة، و طريق البرح -المخاء ، كمرحلة أولى.
وقال "إذا لم يستجيبوا لفتح الطرقات والخطوط الرسمية المعروفة التي تربط تعز ببقية المحافظات اليوم الجمعة مساءً سنضطر للتوقف عن النقاش والحوار".
في المقابل قال رئيس وفد جماعة الحوثي يحيى الرزامي إن جماعته قدمت مبادرات مهمة وافكارا لا تخص رفع المعاناة في تعز فقط، بل أيضا فتح الطرقات في مارب والضالع، لكنه زعم بان "وفد الطرف الآخر لا يريد أي نقاش لفتح الطرقات إلا في مناطق محصورة".
واعتبر ذلك مخالفة صريحة لبنود الهدنة التي تنص على تشكيل لجان لفتح طرق في تعز وغيرها من المحافظات.
وقال " لازلنا منتظرين للتقدم في الخطوات الأولية و أن يقبل الطرف الآخر فتح الطرقات في المرحلة الأولى".
وأضاف "الطرف الآخر يعاني من التشتت وعدم وحدة القيادة وعدم امتلاك القرار".
وأشار إلى أن ذلك هو السبب في تردده بعدم انتهاز الفرصة والقبول بالأفكار الأولى المنصفة والعادلة لفتح الطرق في تعز ومارب والضالع والبيضاء، حد قوله.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
بعد التلويح بفشلها.. إستئناف المفاوضات بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي في عمان وسط اتهامات تنذر بالتعثر ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر بعد التلويح بفشلها.. إستئناف المفاوضات بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي في عمان وسط اتهامات تنذر بالتعثر، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى بعد التلويح بفشلها.. إستئناف المفاوضات بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي في عمان وسط اتهامات تنذر بالتعثر.

قد تقرأ أيضا