الارشيف / اخبار اليمن

أمام مجلس الأمن .. الحكومة اليمنية تحذر من كارثة وشيكة ستمتد إلى دول الجوار

اخبار من اليمن حذرت الحكومة اليمنية، من كارثة وشيكة ستمتد إلى دول الجوار، بسبب مماطلة مليشيا الحوثي، مشيرة إلى تقديم تنازلات كبيرة خلال الآونة الأخيرة.

جاء ذلك، في بيان الجمهورية اليمنية امام مجلس الأمن الدولي في الجلسة المفتوحة حول الحالة في الشرق الاوسط، الذي ألقاه مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله السعدي.

وقال السعدي: ان "حالة خزان النفط صافر تزداد تدهورًا، وهو ما ينذر بحدوث كارثة اقتصادية وبيئية وإنسانية غير مسبوقة في اليمن، وستمتد إلى دول الجوار بل ستصل إلى خليج عدن والمحيط الهندي، وتهدد خطوط الملاحة الدولية في العالم".

وأشار إلى "ان التقارير تفيد بقيام ميليشيا الحوثي الانقلابية بنشر وزرع الألغام البحرية في مناطق واسعة من البحر الأحمر بما في ذلك حول المنطقة المجاورة بالخزان، وهو أمر يشكل تهديدًا خطيرًا للأمن البحري في البحر الأحمر، ولجهود الأمم المتحدة لمعالجة وضع الخزان.

ودعا الدبلوماسي اليمني مجلس الأمن والمجتمع الدولي لممارسة الضغط على الحوثيين لضمان التزامهم بهذه الخطة، ونجدد الدعوة للمساهمة في استكمال تمويلها لتجنب آثار الكارثة الوشيكة.


ولفت إلى تعامل الحكومة اليمنية ‘‘بمرونة وإيجابية مع كل الملفات الإنسانية و (تقديم) الكثير من التنازلات بهدف التخفيف من المعاناة الإنسانية التي تستغلها هذه الميليشيات لتحقيق مكاسب سياسية وعسكرية كفتح مطار صنعاء واستئناف الرحلات التجارية، وتمكين دخول سفن المشتقات النفطية بشكل منتظم عبر ميناء الحديدة التي بلغت عائداتها خلال فترة الهدنة أكثر من 90 مليار ريال تستخدمها الميليشيات لتمويل حربها ضد اليمنيين والإثراء الشخصي لقياداتها، عوضًا عن دفع هذه الإيرادات كمرتبات لموظفي القطاع العام في مناطق سيطرتها وفق ما تم الاتفاق بشأنه مع مكتب المبعوث الخاص ووفقًا لاتفاق ستوكهولم.

اقرأ أيضاً

وأكد السعدي موقف الحكومة اليمنية مجددًا على التنفيذ الكامل لبنود الهدنة، بما في ذلك رفع الحصار عن تعز كليًا وفتح الطرق الرئيسية قبل الانتقال لمناقشة أي ملفات أخرى، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

وجدد التحذير من استمرار المليشيات في إطالة أمد المشاورات، وتكرار سيناريو اتفاق ستوكهولهم الموقع في 2018، بغرض التحايل على هذه الهدنة وابتزاز المجتمع الدولي، مضيفًا أن المليشيات ‘‘لم تسمِ فريقها المفاوض حول ملف تعز لأكثر من 6 أسابيع، ومن ثم رفضت الانخراط في محادثات فتح الطرق الرئيسية وأصرت على مناقشة طرق فرعية، ومن ثم رفضت مقترحات المبعوث الخاص رغم سفر المبعوث إلى صنعاء في محاولة لإقناع قيادة هذه الميليشيات’’.

وطالب السعدي، المجتمع الدولي ومجلس الأمن بتنفيذ التزاماته، بالضغط على مليشيا الحوثي لتنفيذ بنود الهدنة الأممية، بما في ذلك رفع حصار تعز وفتح الطرقات بين المحافظات.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
أمام مجلس الأمن .. الحكومة اليمنية تحذر من كارثة وشيكة ستمتد إلى دول الجوار ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر أمام مجلس الأمن .. الحكومة اليمنية تحذر من كارثة وشيكة ستمتد إلى دول الجوار، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى أمام مجلس الأمن .. الحكومة اليمنية تحذر من كارثة وشيكة ستمتد إلى دول الجوار.

قد تقرأ أيضا