الارشيف / اخبار اليمن

كاتب : إحاطة المبعوث الاممي التفافا واضحا على مسار الهدنة ودعوة لتطبيع العلاقة مع الحوثيين

اخبار من اليمن قال الكاتب والصحفي محمد الثريا بأن احاطة المبعوث الأممي التي امس الى مجلس الامن الدولي تعتبر دعوة مباشرة لتطبيع العلاقة مع الحوثيين
وكتب الثريا في منشور له على فيسبوك : "لم أرى في إحاطة المبعوث الأممي اليوم سوى دعوة غير مباشرة لتطبيع العلاقة مع سلطة الحوثيين".
وأضاف : "الرجل حاول جاهدا إخفاء حقيقة واقع الهدنة والذي بدا أنه واقعا دون المأمول بكثير كي يمكن من خلاله إستعراض إنجازات الفريق الأممي، فذهب بدلا من ذلك إلى التحذير من عواقب العودة إلى مربع المواجهات العسكرية، والتأكيد مجددا على إستمرار جهده التفاوضي بشأن طريق تعز وبقية القضايا العالقة" .
واشار الى ان التمسك بفكرة الإنتقال إلى تسوية سياسية مستدامة على أنقاض هدنة هشة لم تحقق كامل بنودها أمر غير مفهوم، ولاأعلم كيف يمكن البناء على هكذا واقع؟!
واردف : "يتحدث جروندبيرج عن محاولة إستكشاف مكتبه إمكانية تمديد الهدنة فترة إضافية خلال الاسابيع المقبلة، داعيا في نفس الوقت جميع الأطراف إلى البدء في معالجة القضايا الاقتصادية والامنية، وهو ما يمثل في رأيي إلتفافا واضحا على مسار الهدنة المحدد، حيث تحول الأمر هنا من إلتزامات منفصلة يؤديها الطرفان إلى آليات مشتركة لإدارة إلتزام أو أكثر، فليس خفيا هنا ان مسألة تأسيس المشاركة في قضية الإيرادات والرواتب التي دعا إليها المبعوث أمر يتعدى واقع الهدنة ويقفز به مباشرة إلى واقع التسوية السياسية أو بمعنى أدق إلى واقع الشراكة السياسية" .
وبحسب الثريا :"وهذا بالتحديد ما قصدته أثناء الإشارة إلى مفردة تطبيع العلاقة بين الأطراف، إذ يبدو أنها مهمة أممية مقدمة على مهمة تطبيق الهدنة وباتت تربط في مفهومها فرص نجاح رفع المعاناة بمدى تحقق تلك المهمة والهدف منها" .

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
كاتب : إحاطة المبعوث الاممي التفافا واضحا على مسار الهدنة ودعوة لتطبيع العلاقة مع الحوثيين ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر كاتب : إحاطة المبعوث الاممي التفافا واضحا على مسار الهدنة ودعوة لتطبيع العلاقة مع الحوثيين، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى كاتب : إحاطة المبعوث الاممي التفافا واضحا على مسار الهدنة ودعوة لتطبيع العلاقة مع الحوثيين.

قد تقرأ أيضا