الارشيف / اخبار اليمن

مليشيا الحوثي تعلن رفض عرضاً سعودياً.. وتكشف تفاصيله

اخبار من اليمن أعلنت مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، اليوم الإثنين، إنها رفضت عرضاً سعودياً لتبادل الأسرى.

ونقلت وكالة "سبأ" اليمنية التابعة للحوثيين، عن رئيس اللجنة الوطنية لشؤون أسرى الجماعة عبد القادر المرتضى، أن الجماعة "رفضت عرضاً سعودياً لتبادل الأسرى".

وزعم المرتضى أن دول لتحالف تحاول إخراج الأسرى السعوديين وعدد من قيادات القوات الحكومية، مقابل مجموعة من أسرى المليشيات، وتأجيل بقية الملفات لمرحلة أخرى.

وأشار المرتضى إلى توقيع جماعته اتفاقاً، في مارس الماضي، مع التحالف العربي والحكومة اليمنية، لتبادل أكثر من 2200 أسير من الطرفين، لكنه زعم أن "تعنت الشرعية حال دون تنفيذه، ولفت إلى أنه "منذ بداية الهدنة الأممية، في أبريل 2022، شهد ملف الأسرى شبه جمود على المستويين المحلي والدولي".

وكان المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن العميد تركي المالكي، قال في وقت سابق، إن تعنت الحوثيين في محادثات عمّان أفشل جهود إطلاق سراح الأسرى، متهماً إياهم بتقديم ملف الوقود على ذلك.

ونقلت وكالة "واس" السعودية عن المالكي، اليوم الأحد، قوله: إن "موقف الحوثيين المتعنت في ملف الأسرى يتنافى مع القوانين الدولية والإنسانية"، مضيفاً: "عرضنا على الحوثيين زيارة أسراهم ولم نجد منهم الجدية والعزيمة الصادقة".
ه

وأضاف: "ملف الأسرى محل اهتمام وأولوية القيادة السياسية والعسكرية بالتحالف.. نبذل المساعي الحثيثة أمام تعنت الحوثيين لإطلاق جميع الأسرى وجمع شمل العائلات".

الجدير بالذكر أن السعودية أعلنت في مايو الماضي، إطلاق سراح 163 أسيراً من الحوثيين ضمن مبادرة إنسانية ولدعم جهود إنهاء الأزمة اليمنية وإحلال السلام.

وبدأت هدنة برعاية أممية بين أطراف الصراع في اليمن لمدة شهرين، منذ أبريل الماضي، وجرى بعد ذلك تمديدها عدة مرات كان آخرها في مطلع أغسطس الماضي.

وكانت آخر عملية تبادل أسرى، وهي الكبرى منذ بدء الحرب، وقعت في أكتوبر 2020، بعدما شهدت إطلاق أكثر من ألف أسير ومعتقل بينهم سعوديون، برعاية من الأمم المتحدة.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
مليشيا الحوثي تعلن رفض عرضاً سعودياً.. وتكشف تفاصيله ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر مليشيا الحوثي تعلن رفض عرضاً سعودياً.. وتكشف تفاصيله، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى مليشيا الحوثي تعلن رفض عرضاً سعودياً.. وتكشف تفاصيله.

قد تقرأ أيضا