هذا هو زعيم قبيلة ‘‘حاشد’’ الجديد بعد وفاة الشيخ صادق الأحمر (الاسم)

المشهد اليمني 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن كشف مصدر مقرب من أسرة الشيخ صادق الأحمر، عن الشخصية القبلية البديلة، لزعامة قبيلة حاشد، بعد وفاة زعيمها.

وقال المصدر في حديث لـ "الجزيرة نت"، إن مشيخة القبيلة ستنتقل للابن التالي للشيخ عبدالله، وهو حمير الأحمر الذي ما يزال باقيا في صنعاء ولم يغادرها رغم سيطرة الحوثيين عليها في سبتمبر/أيلول 2014.

ومن المعتاد أن يُنصّب أفراد القبيلة في اليمن، عقب وفاة شيخها، أحد أقاربه وبالتحديد نجله الأكبر ثم الذي يليه، وهي الطريقة التي وصل بها الراحل صادق الأحمر، إلى زعامة القبيلة.

ويشير تقرير للجزيرة، إلى أن ما أحدثته جماعة الحوثي من تأثير على البنية القبلية وتراتبية زعامتها وعاداتها وتقاليدها، وتغيير ولاءات وجهائها كما حدث في قبيلة حاشد بالتحديد، جعل من استمرار ذلك العُرْف القبلي بالشكل المعروف أمرا صعبا ومحط أنظار الحوثيين وأطماعهم بتفكيك القبيلة واستهداف زعاماتها.

اقرأ أيضاً

بدوره قال الباحث عادل دشيلة إن "حاشد" تمر بمرحلة ضعف كبقية المجتمع اليمني جراء استمرار الحرب، ومستقبل هذه القبيلة مرهون بالتطورات السياسية.

وتوقع أن "حاشد" ستبقى متماسكة نتيجة الروابط الاجتماعية والتقليدية والموروث الثقافي من الأعراف والعادات القبلية.

وأشار إلى أنه من المحتمل أن تسعى قبيلة حاشد إلى انتخاب خليفة من أولاد الشيخ عبدالله لتبقى محافظة على حضورها السياسي مع بقية القبائل التي ما تزال عامل توازن بين المجتمع والدولة، ولها أدوار سياسية ومجتمعية فاعلة.

هذا هو زعيم قبيلة ‘‘حاشد’’ الجديد بعد وفاة الشيخ صادق الأحمر (الاسم) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر هذا هو زعيم قبيلة ‘‘حاشد’’ الجديد بعد وفاة الشيخ صادق الأحمر (الاسم)، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى هذا هو زعيم قبيلة ‘‘حاشد’’ الجديد بعد وفاة الشيخ صادق الأحمر (الاسم).

أخبار ذات صلة

0 تعليق