واشنطن تعلن انتهاء معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى رسمياً

IINA 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الجمعة 01 ذو الحجة 1440 - 18:35 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 2-8-2019

واشنطن (يونا) - أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الجمعة، انتهاء معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى مع روسيا رسميا، بسبب انتهاك موسكو المستمر للمعاهدة.
وقال بومبيو في بيان، إن بلاده قدمت في شهر فبراير الماضي إخطارا بالانسحاب من المعاهدة وعليه فإن انسحابها بموجب المادة الـ15 من المعاهدة بدأ سريانه منذ اليوم "لعدم امتثال روسيا الكامل بتدمير أنظمتها الصاروخية من طراز (إس إس سي - 8) و (9ام 279) وصواريخ كروز متوسطة المدى".
واكد أن روسيا "هي المسؤولة الوحيدة عن إلغاء المعاهدة". مبينا أن بلاده منحت روسيا على مدى الأشهر الستة الماضية فرصة أخيرة لتصحيح عدم امتثالها فيما واصلت روسيا السير على نهجها السابق بالإبقاء على أنظمتها الصاروخية بدلا من الامتثال لالتزاماتها بموجب المعاهدة". وفي السياق نفسه أعرب وزير الخارجية الأمريكي عن تقدير بلاده للتعاون الثابت والعزيمة التي أظهرها حلف شمال الأطلسي (ناتو) في الرد على انتهاكات روسيا.
وقال: "وللمضي قدما فإن الولايات المتحدة تدعو روسيا والصين للانضمام إلينا في هذه الفرصة لتقديم نتائج أمنية حقيقية لدولنا والعالم بأسره".
بدورها أعلنت موسكو في وقت سابق اليوم انتهاء المعاهدة بعد أن بدأت واشنطن عملية الانسحاب منها في وقت سابق هذا العام.
وتنص المعاهدة التي وقعها عام 1987 الرئيس الأمريكي رونالد ريغان والزعيم السوفيتي ميخائيل غورباتشوف على الحد من الصواريخ التقليدية والنووية للقوتين.
(انتهى)
ز ع/ ح ص 

واشنطن تعلن انتهاء معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى رسمياً ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر واشنطن تعلن انتهاء معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى رسمياً، من مصدره الاساسي موقع IINA.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى واشنطن تعلن انتهاء معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى رسمياً.

أخبار ذات صلة

0 تعليق