الحجاج يتوافدون على مشعر منى والمسجد الحرام لأداء أعمال يوم النحر

IINA 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الأحد 10 ذو الحجة 1440 - 08:15 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 11-8-2019

مكة المكرمة (يونا) - توافدت جموع حجاج بيت الله الحرام على مشعر منى صباح اليوم الأحد 10 ذي الحجة في أول أيام عيد الأضحى، وذلك لأداء أعمال يوم النحر.
واتسمت حركة الحجاج إلى المشعر بالانسيابية، مع تطبيق الأمن السعودي للخطة المرورية الخاصة بعيد الأضحى، لإدارة الطرق ما بين الحرم المكي، ومشعر منى، وتفويج الحجاج وفقاً لجداول معدة مسبقاً.
ويرمي الحجاج جمرة العقبة بمجرد وصولهم إلى المشعر، ثم يباشرون أعمال يوم النحر، حيث يبدؤون بنحر هديهم, ثم بحلق رؤوسهم, ثم الطواف بالكعبة المشرفة، والسعي بين الصفا والمروة.
بعد ذلك يستمر الحجاج في إكمال مناسكهم فيبقون أيام التشريق في منى، ويكملون رمي الجمرات الثلاث، يبدؤون بالصغرى ثم الوسطى فالكبرى كل منها بسبع حصوات.
وحرصت الحكومة السعودية على تهيئة جميع الخدمات التي يحتاجها الحجاج لقضاء أعمال يوم النحر، ففي المسجد الحرام خصصت وزارة الصحة مستشفيين هما مستشفى أجياد، ومستشفى الحرم للطوارئ، إضافة إلى مراكز طوارئ بسعة 14 سريرًا منتشرة بساحات الحرم، إضافة إلى تجهيز 10 فرق إسعافية مكونة من 10 سيارات إسعاف حديثة وعالية التجهيز، وفرق طبية بكفاءة عالية ومؤهلة لاستقبال جميع أنواع الحالات بما فيها الحالات الحرجة، وموزعة على جميع ساحات المسجد الحرام لخدمة الحجاج.
ولرفع الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام، عملت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين على الاستفادة من التوسعة السعودية الثالثة "التوسعة الشمالية" بكامل طاقتها الاستيعابية، حيث ستكون جميعها مصليات، إضافة إلى استغلال الساحات المحيطة حول الحرم بنسبة 100%.
وهيأت الرئاسة جميع أبواب المسجد الحرام البالغ عددها 210 أبواب، بالإضافة إلى تجهيز 28 سلماً كهربائياً، و38 مدخلاً مخصصاً لذوي الاحتياجات الخاصة.
كما نشرت الرئاسة مراوح الرذاذ وأعمدة الضباب المائي في ساحات الحرم، من أجل تلطيف الأجواء خاصة في ظل الطقس الحار الذي تشهده مكة المكرمة هذه الأيام .
أما في مشعر منى، فقد كثفت قوات الأمن العام، وقوات الطوارئ الخاصة السعودية انتشارها في محيط منشأة الجمرات لتفويج الحجاج، وإدارة وتنظيم حركة الحشود في المنشأة.
ويدعم عمل القوات أكثر من 550 كاميرا تعمل على مدار الساعة، وترتبط مباشرة بمركز القيادة والسيطرة بالأمن العام الذي يعمل على إدارته كوادر بشرية مؤهلة على أعلى درجات الاحترافية في مجال مراقبة وإدارة الحشود.
وشغلت وزارة الصحة أربعة مستشفيات في منى تزيد طاقتها الاستيعابية عن ألف سرير، إلى جانب 22 مركزاً صحياً منتشرة على طول المشعر، إضافة إلى 8 مختبرات طبية، و8 بنوك دم، مزودة بأحدث الأجهزة الطبية.
فيما نشر الهلال الأحمر أكثر من 36 مركزاً إسعافياً في المشعر، مدعوماً  بأكثر من ٥٤٦ من القوى البشرية العاملة، و٢٤ فرقة إسعافية متقدمة، إلى جانب أسطول من سيارات الإسعاف الحديثة يضم أكثر من ١٠٤ سيارات إسعاف مزودة بأحدث الأدوات والأجهزة والتقنيات الطبية المستخدمة.
وكثفت القوات الأمنية انتشارها على طول المشعر، مع زيادة عدد طلعات الهليكوبتير لتنفيذ أعمال المسح الجوي، وتفعيل 200 كاميرا عالية الدقة لتغطية الشوارع العرضية في مشعر منى بالكامل، بهدف ضبط الأمن، والتحكم بحركة الحشود، والتدخل عند اللزوم لتفكيك الازدحامات، والتكتلات البشرية.  
كما جندت المديرية العامة للدفاع المدني أكثر من 17 ألف عنصر من قواتها، تدعمهم أكثر من 3 آلاف آلية، و10 مراصد إلكترونية، إضافة إلى مشاركة 1500 متطوع، لفرض إجراءات السلامة في المشعر، والتدخل عند حصول أي طارئ.
ونشرت أمانة العاصمة المقدسة 23 ألف موظف لإنجاز أعمال النظافة في المشعر، ومراقبة الأسواق والمحلات الغذائية، للتأكد من التزامها بالاشتراطات الصحية.
(انتهى)
ز ع/ ح ص

الحجاج يتوافدون على مشعر منى والمسجد الحرام لأداء أعمال يوم النحر ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الحجاج يتوافدون على مشعر منى والمسجد الحرام لأداء أعمال يوم النحر، من مصدره الاساسي موقع IINA.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الحجاج يتوافدون على مشعر منى والمسجد الحرام لأداء أعمال يوم النحر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق