الكويت تأمل بالمزيد من التعاون العربي - الإفريقي

IINA 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الثلاثاء 08 ربيع الأول 1441 - 09:57 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 5-11-2019

نيويورك (يونا) - أعربت الكويت عن أملها بالمزيد من التعاون العربي - الإفريقي وهي تستشرف المستقبل القريب جدا الذي سيشهد عقد القمة العربية - الإفريقية الخامسة في الرياض أواخر الشهر الجاري.
جاء ذلك خلال كلمة الكويت التي ألقاها المندوب الدائم السفير منصور العتيبي في جلسة مجلس الأمن حول "القرن الإفريقي" مساء أمس الاثنين.
وقال العتيبي: "لعل أبرز عنوان لارتباط موضوعنا بشأن القرن الإفريقي مع السلم والأمن هو عقد هذه الجلسة في أعقاب حصول رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد على جائزة نوبل للسلام".
وأشار العتيبي إلى أن ما يجمع الجزيرة العربية والمنطقة العربية بأسرها بالقرن الإفريقي تاريخ متشابك بأواصر اجتماعية ودينية وثقافية واقتصادية وأمنية جعلت من المنطقتين جزأين لا ينفصلان من أمن بعضهما.
وأوضح أنه مثلما تلعب جامعة الدول العربية دورا مهما في أمن القارة الإفريقية فإن للاتحاد الإفريقي ولهيئة "الإيقاد" دورا محوريا في الأمن الاستراتيجي العربي.
واستذكر العتيبي بكل تقدير ما تحقق في الماضي القريب عبر دور قيادات المنطقة ممثلة بخادم الحرمين الشريفين وقيادات دول القرن الإفريقي من أجل تقريب المواقف وتحقيق السلام.
وبين أن المصالحة بين إثيوبيا وأريتريا والتقارب بين أريتريا وجيبوتي واتفاق السلام المنشط في جنوب السودان والدور الكبير للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في حفظ السلم والأمن في الصومال والحوار مع الحركات المسلحة في السودان جميعها أمثلة لإرادة قيادة وشعوب القرن الإفريقي.
وأكد العتيبي أن ذلك أتى من أجل تحقيق السلام في غضون عام واحد ولذا فإن الأمل لا يزال معقودا بالمزيد من التعاون والإدماج الإقليمي للشعوب وأن ما تحققه شعوب دول القرن الإفريقي من أجل السلام يعد قدوة تستحق الإعجاب والدعم والتقدير.
(انتهى)
ز ع/ ح ص 

الكويت تأمل بالمزيد من التعاون العربي - الإفريقي ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الكويت تأمل بالمزيد من التعاون العربي - الإفريقي، من مصدره الاساسي موقع IINA.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الكويت تأمل بالمزيد من التعاون العربي - الإفريقي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق