​العالم الإسلامي ينعى السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان

IINA 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

السبت 16 جمادى الأولى 1441 - 14:54 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 11-1-2020

جدة(يونا)- نعت معظم دول العالم الإسلامية وهيئاته ومؤسساته سلكان عمان السلطان قابوس بن سعيد الذي وافته المنية أمس عن 79 عاماً بعد صراع مع المرض، داعين  الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يحفظ سلطنة عمان وشعبها.
ونعت المملكة العربية السعودية السلطان قابوس وأصدر الديوان الملكي السعودي بياناً جاء فيه "ببالغ الحزن والأسى تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء  نبأ وفاة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور - سلطان عُمان - رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.
وأعربا عن خالص التعازي وصادق المواساة للعائلة المالكة الكريمة في سلطنة عُمان، وللشعب العُماني الشقيق، وللأمة العربية والإسلامية في وفاة قائد سلطنة عُمان ومؤسس نهضتها الحديثة الذي رحل إلى جوار ربه بعد أن أتم مسيرة الإنجازات والعطاء والبناء.
ونعى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، رحيل السلطان قابوس بن سعيد، وقالت رئاسة الجمهورية المصرية  في بيان لها إن الرئيس قال: "فقدت الأمة العربية زعيمًا من أعز الرجال، المغفور له جلالة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان سلطنة عمان، قائدًا حكيمًا منح عمره لوطنه ولأمته، زعيمًا عربيًا سيسجل له التاريخ أنه رمزًا لقوة ووحدة سلطنة عمان على مدى نصف قرن حقق لها المكانة والنهضة والعزة.. ولا تنسى مصر وشعبها للسلطان قابوس رحمه الله مواقفه الأخوية والقوية والتى سطرها التاريخ بحروف من نور".
وتابعت: "أن الرئيس عبدالفتاح السيسي إذ ينعى لمصر والأمة العربية أخًا وصديقًا، ليعرب باسمه وباسم مصر شعبًا وحكومة، عن عميق حزنه وخالص عزائه للشعب العماني الشقيق ولأسرته الكريمة، داعيًا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد الكريم بواسع رحمته جزاءً لما قدم لشعبه ولأمته، وأن يسدد سبحانه وتعالى خطى سلطنة عمان لمواصلة مسيرة النهضة والتقدم والازدهار".
كما نعى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عُمان، وقال الشيخ خليفة في بيان أصدرته وزارة شؤون الرئاسة: "إننا ننعي اليوم زعيما من أبرز وأخلص أبناء الأمتين العربية والإسلامية أعطى الكثير لشعبه وأمته ووهب حياته دفاعا عن قضاياها بصدق وإخلاص وتجرد ".
وأضاف: "وإذ نعرب عن خالص تعازينا للعائلة المالكة ولشعب سلطنة عُمان الشقيقة في الفقيد الكبير السلطان قابوس بن سعيد، فإننا نؤكد ثقتنا الكاملة في نفاذ بصيرة وصلابة وقدرة شعب سلطنة عُمان وقيادته الحكيمة كعهدنا بها على إكمال المسيرة المظفرة لفقيد الأمة في خدمة قضايا أمته والنهوض بمسيرة العمل العربي المشترك".
ونعى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني السلطان قابوس وقال: فقدنا بوفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عُمان الشقيقة، أحد القادة الحكماء الذي كان أخا كبيرا لي وصديقا عزيزا لوالدي الحسين وحليفا للأردن في الدفاع عن القضايا العربية والإسلامية بحكمة وتوازن مستندا إلى مبادئ راسخة. ندعو الله له بالرحمة وللشعب العُماني الشقيق بالصبر والسلوان
ونعى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني السلطان قابوس وقال: فقدنا بوفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عُمان الشقيقة، أحد القادة الحكماء الذي كان أخا كبيرا لي وصديقا عزيزا لوالدي الحسين وحليفا للأردن في الدفاع عن القضايا العربية والإسلامية بحكمة وتوازن مستندا إلى مبادئ راسخة. ندعو الله له بالرحمة وللشعب العُماني الشقيق بالصبر والسلوان.
كما نعى العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة السلطان قابوس وأعلن الحداد في البلاد لمدة ثلاث أيام.
 
وأكد الملك حمد وقوف مملكة البحرين إلى جانب سلطنة عمان الشقيقة والشعب العماني الشقيق في هذه الظروف الأليمة لتستذكر بالعرفان والتقدير بصمات الفقيد الكبير البارزة في نهضة سلطنة عمان وتطورها في كافة الميادين وبدوره في تعزيز العلاقات الأخوية التاريخية الوثيقة مع مملكة البحرين وإسهاماته مع إخوانه أصحاب الجلالة والسمو في تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتعزيز مسيرته المباركة .
وأضاف أن مملكة البحرين تعرب عن خالص تعازيها وصادق مواساتها إلى صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد سلطان عمان وإلى العائلة المالكة الكريمة وحكومة وشعب سلطنة عمان ، ضارعةً الى المولى العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم العائلة المالكة الكريمة والشعب العماني الشقيق جميل الصبر والسلوان.
وأعلن الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام اعتباراَ من اليوم وتنكيس الأعلام خلالها بجميع الدوائر الرسمية داخل المملكة وسفاراتها وبعثاتها الدبلوماسية في الخارج.
ونعت منظمة التعاون الإسلامي السلطان قابوس صرح الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، وقال الأمين العام للمنظمة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين في بيان له اليوم أنه "ببالغ الحزن والأسى تلقى العالم الإسلامي نبأ وفاة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور - سلطان عُمان - رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته".
وأعرب الأمين العام عن خالص التعازي وصادق المواساة للعائلة المالكة الكريمة في سلطنة عُمان، وللشعب العُماني، وللأمة العربية والإسلامية في وفاة قائد سلطنة عُمان ومؤسس نهضتها الحديثة الذي رحل إلى جوار ربه بعد أن أتم مسيرة الإنجازات والعطاء والبناء.
ونعى الأزهر الشريف وإمامه الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بمزيد من الرضا بقضاء الله وقدره، السلطان قابوس بن سعيد، سلطان سلطنة عُمان، ، وأكد الأزهر الشريف أن التاريخ يشهد للسلطان قابوس بأنه كان قائدا حكيمًا ومخلصًا وداعيًا وراعيًا للسلام والحوار بين الناس، فاستحق أن يكون سلطان الحكمة، وقد عمل على نهضة بلاده مع الحفاظ على هويتها شكلًا ومضمونًا.
 وتابع الأزهر فى بيان اليوم:" ولا يسَعُ الأزهر الشريف في هذا المُصاب إلا أن يعرب عن خالص التعازي والمواساة للأمة العربية والإسلامية ولسلطنة عمان، داعيًا المولى عز وجل أن يسكن السلطان الراحل فسيح جناته ويلهم أهله وذويه وكل محبيه الصبر والسُّلوان و(إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ).
كان البلاط السلطاني في عُمان قد أصدر في وقت مبكر من صباح اليوم السبت بياناً، أعلن فيه وفاة السلطان قابوس بن سعيد.
كما أعلن البلاط الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص مدة 3 أيام، وكذلك تنكيس الأعلام في الأيام الأربعين القادمة.
وجرت صباح اليوم السبت مراسم رسمية لجنازة السلطان الراحل انطلاقا من قصر بيت البركة وحتى جامع السلطان الأكبر حيث يصلى عليه ثم يدفن في مقبرة الأسرة.
((انتهى))
ح ع
 
 
 
 
 

​العالم الإسلامي ينعى السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ​العالم الإسلامي ينعى السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان، من مصدره الاساسي موقع IINA.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ​العالم الإسلامي ينعى السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان.

أخبار ذات صلة

0 تعليق