الارشيف / اخبار العرب والعالم

المجلس الأوربي: انتخابات تركيا لم تكن نزيهة

اخبار من اليمن وجّه أندريه داوسون، رئيس الوفد الذي كلفه المجلس الأوروبي لمراقبة الانتخابات المحلية التي شهدتها تركيا الأحد الماضي، انتقادات لحكومة الرئيس رجب طيب أردوغان بشأن الحملات الانتخابية، وعدم حصول المرشحين كافة على الفرص نفسها من التغطية الإعلامية، مؤكدا أن الانتخابات لم تكن ديمقراطية.

جاء ذلك بحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة "جمهورييت" التركية المعارضة، نقلًا عن بيان للمسؤول الأوروبي أصدره حول انطباعاتهم عن العملية الانتخابية في تركيا.

وذكر داوسون أنهم كانوا 22 مراقبًا من 20 دولة، وأنهم عملوا خلال الانتخابات في 10 مجموعات مختلفة وُجدت للمراقبة في عديد من المدن المختلفة مثل: أنقرة، وإسطنبول، وإزمير، وديار بكر.

وأشار إلى وقوع بعض الأحداث التي ألقت بظلالها على العملية الانتخابية في عدد من الولايات التركية، معربا عن عدم اقتناعه بأن هذه الانتخابات كانت حرة ونزيهة بالشكل الذي يتناسب مع القيم الأوروبية.

ولفت إلى أنه وفقًا لنتائج الانتخابات، فإن هناك عديدا من الأحزاب السياسية قد حققت تقدمًا، معربا عن قلقه العميق إزاء ما تردد من أنباء وتصريحات حول وجود اتجاه حكومي لتعيين أوصياء على البلديات التي نجح برئاستها مرشحون من حزب الشعوب الديمقراطي الكردي في ولايات شرق وجنوب شرق البلاد ذات الأغلبية الكردية.

وأضاف قائلا في ذات السياق: "نحن لا نغفل أولوية حماية السيادة التركية، لكننا في ذات الوقت لا نقبل بمزاعم كون رئيس البلديات من الشعوب الديمقراطي إرهابيين؛ رجاءً نطالب بتطبيع الحياة السياسية في تركيا".

وأعرب عن أمله في أن تكون انتخابات 31 مارس/آذار فرصة لحدوث تغير وتحول ديمقراطي في تركيا، مشيرًا إلى أن انتشار أخبار حول وجود تلاعب في نتائج الانتخابات بعث لديهم "قلقًا عميقًا".

وأكد على أن "الحملات الانتخابية استعدادًا للانتخابات المحلية لم تتم في الظروف القانونية نفسها، والإمكانيات نفسها التي تمتع بها نظام الحزب الحاكم الذي حشد موارد الدولة كافة لصالحه وهذا أمر كان يجب ألا يحدث".

وأوضح في ذات السياق أيضًا أن "المسؤولين المحليين في تركيا يجب أن يقوموا بأداء أعمالهم دون أن يشعروا بأن هناك ضغوطًا تمارس عليهم".

وذكر أنه "حتى يتسنى أن نصف هذه الأجواء بالديمقراطية فإن أول شرط لا بد من تحقيقه لأجل ذلك هو أن تكون هناك حرية تعبير بكل ما تحوي الكلمة من معنى"، مضيفًا "وهذه الحرية لا بد أن تشمل بالتساوي المواطنين، والصحفيين، وممثلي الأحزاب السياسية".

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
المجلس الأوربي: انتخابات تركيا لم تكن نزيهة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر المجلس الأوربي: انتخابات تركيا لم تكن نزيهة، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى المجلس الأوربي: انتخابات تركيا لم تكن نزيهة.