إدانة أفغانية للسلوك الإيراني في التعامل مع المهاجرين

اليمن العربي 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن أدانت رئيسة اللجنة المستقلة لحقوق الإنسان في أفغانستان، سيما ثمر، السلوك الإيراني في التعامل مع المهاجرين الأفغان في إيران قائلة: «استغلال المعاناة الإنسانية والفقر والحرمان للمهاجرين الأفغان، وتوظيفها بشكل سيئ من قبل إيران، يعد انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان». 

ووفق متابعة "اليمن العربيط، ردت الحكومة الأفغانية، أمس الأول الأحد، على تصريحات المرشد الإيراني علي خامنئي التي مدح فيها ميليشيات «فاطميون» الأفغانية التي تم تدريبها وإرسالها للحرب السورية، على يد الحرس الثوري الإيراني. 

وأكدت وزارة الخارجية الأفغانية في بيان، أن استغلال طهران للفقر والحرمان لدى المهاجرين الأفغان، كان لصالح مآربها الطائفية وأهدافها التوسعية، حسب تلفزيون «طلوع نيوز» الأفغاني.

وكانت وكالة «تسنيم» الإيرانية القريبة من الحرس الثوري الإيراني، نقلت تصريحات للمرشد الأعلى علي خامنئي لدى استقباله، الخميس الماضي، أسر وعائلات قتلى أفغان من أعضاء تنظيم «فاطميون» التابع للحرس الثوري، سقطوا خلال المعارك في سوريا. 

وقال إن عناصر «فاطميون» كانوا يتميزون في القتال على الآخرين.

وجاء في بيان الخارجية الأفغانية رداً على هذه التصريحات: «استغلت الحكومة الإيرانية الفقر والمشاكل الاقتصادية للاجئين الأفغان، بغية استقطابهم إلى مراكز التدريب العسكرية، ومن ثم إرسال كثير منهم إلى الحرب في سوريا».

وقالت مستشارة الرئيس الأفغاني، ملالي شينواري: «إيران استغلت المشاكل الاقتصادية والمعاناة المعيشية اليومية للمهاجرين الأفغان التي يواجهونها في إيران، بشكل سيئ لمصالحها الخاصة». 

وأضافت الوزارة أن عدداً كبيراً من اللاجئين الأفغان تم تجنيدهم للقتال في سوريا، وأن الحكومة الأفغانية طلبت من إيران مراراً وتكراراً، عدم إرسال المهاجرين الأفغان إلى الحرب في سوريا، وحثّت طهران على التعامل بشكل إيجابي وقانوني مع الأفغان كلاجئين وليس كأدوات للحرب، لكن دون جدوى.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الأفغانية، صبغت أحمدي: «لسوء الحظ، فإن استغلال الأفغان من قبل إيران مازال مستمراً، ونأمل من الجمهورية الإسلامية الإيرانية بصفتها دولة صديقة وجارة، أن تراعي هذه الأمور والقضايا، وأن تتصرف بمسؤولية».

إدانة أفغانية للسلوك الإيراني في التعامل مع المهاجرين ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر إدانة أفغانية للسلوك الإيراني في التعامل مع المهاجرين، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى إدانة أفغانية للسلوك الإيراني في التعامل مع المهاجرين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق