الارشيف / اخبار العرب والعالم

​مرصد الإفتاء المصري: مناطق الصراعات بأفريقيا مرشحة لتكون مسرحا للإرهاب

الإثنين 03 ربيع الثاني 1440 - 12:39 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 10-12-2018

3842b63c0a.jpg

 القاهرة (يونا) - حذر مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، من تحول مناطق الصراعات في القارة الأفريقية إلى مسرح للعمليات الإرهابية للتنظيمات الإرهابية خلال الفترة المقبلة.
وقال المرصد في تقرير له صدر اليوم (تلقى اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي نسخة منه): إن موجات الإرهاب شهدت تراجعًا خلال الأسبوع الأول من ديسمبر، حيث نفذت (8) جماعات إرهابية نحو (18) عملية إرهابية في (9) دول، أوقعت (210) ما بين قتيل وجريح.
وأوضح المؤشر الأسبوعي الذي يشرف عليه المرصد، تصدر أفغانستان لقائمة الدول الأكثر تعرضًا للعمليات الإرهابية خلال الأسبوع الماضي بواقع (6) عمليات نفذها تنظيم طالبان ضد قوات الأمن والجيش الأفغاني، وذكر المؤشر أن هذا التزايد يأتي مع مسارات المفاوضات الأمريكية مع الحركة من أجل إيجاد حل سلمي للصراع في البلاد، وتفاقم طالبان من الوضع من أجل تحقيق مكاسب تفاوضية أعلى.
وأكد المؤشر على أن مناطق الصراعات في أربع دول هي (الصومال، سوريا، نيجيريا، باكستان) حلت بالمركز الثاني على مؤشر الدول الأكثر تعرضًا للعمليات بواقع عمليتين في كل دولة، وأكد المؤشر على أن الجماعات الإرهابية تعمل على تفاقم الصراعات الأهلية لخلق الفوضى ضد القوات الأمنية في المنطقة مستفيدة من حالة سيولة تدفق الأسلحة والتجارة غير المشروعة.

وأكد المؤشر أيضًا على أن مناطق الصراعات في أفريقيا مرشحة لتكون مسرح العمليات الإرهابية المقبلة، فبالإضافة إلى (الصومال، نيجيريا) شهدت كل من (الكونغو، موزمبيق) عملية إرهابية واحدة في كل منهما، ويؤكد المؤشر على أن تفاقم الصراعات العرقية في قلب القارة السمراء يزيد من هذا التوقع.
في سياق متصل أكد المؤشر الأسبوعي على أن الدول الآسيوية وهي (العراق، إيران، باكستان) شهدت عملية واحدة، موضحًا تراجع العمليات الإرهابية في العراق في ظل مساعي تنظيم داعش الإرهابي لإعادة ترتيب صفوفه إعلاميًّا والعودة إلى حرب العصابات والكر والفر نتيجة للهزائم الفادحة التي تعرض لها التنظيم خلال الأشهر الماضية، وتفاقم الأزمات الداخلية به من خسارة أعداد المقاتلين وانشقاق بعضهم.
وأوضح  المؤشر، أن غالبية العمليات الإرهابية التي تم تنفيذها خلال الأسبوع الماضي استهدفت قوات الأمن والجيش بواقع (13) هجومًا من المجموع الكلي للعمليات خلال الأسبوع، فيما جاءت (4) هجمات فقط ضد المدنيين، وجاءت عمليتان عشوائيتان ألحقتا الضرر بعسكريين ومدنيين.
((انتهى))
ح ع/ ح ص
 

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي IINA
​مرصد الإفتاء المصري: مناطق الصراعات بأفريقيا مرشحة لتكون مسرحا للإرهاب ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ​مرصد الإفتاء المصري: مناطق الصراعات بأفريقيا مرشحة لتكون مسرحا للإرهاب، من مصدره الاساسي موقع IINA.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ​مرصد الإفتاء المصري: مناطق الصراعات بأفريقيا مرشحة لتكون مسرحا للإرهاب.