الارشيف / اخبار اليمن

حياة جديدة.. مشاهد غير متوقعة وأشكال غريبة الأطوار وسط الحرب في اليمن (ترجمة خاصة)

اخبار من اليمن احتفت صحيفة "الواشنطن بوست"، اليوم الاثنين، بالمشاهد غير المتوقعة والأشكال غريبة الاطوار التي نمت وسط الحرب في اليمن، بمدينة مارب.

وذكرت الصحيفة في تقرير ترجمه "المشهد اليمني"، بأن الأشجار المنسقة بعناية تؤكد على أنه لا تزال هناك جهود لبث حياة جديدة في مدينة مأرب.

واليكم النص الكامل للتقرير:

أغرب المناظر وسط حرب اليمن: أشجار منحوتة بأشكال خيالية

By Siobhán O'Grady and Ali Al-Mujahed

على طريق صحراوي عند مدخل مدينة مارب التي دمرتها الحرب، تقوم القوات الحكومية بتفتيش السيارات وتفتيش الأوراق وبنادق AK-47 معلقة على أكتافهم الهزيلة.

ولكن بمجرد أن يلوح المسافرون عبر الحاجز، فإنهم يواجهون على الفور مشهدًا غير عادي لمنطقة حرب: صف من الأشجار الخضراء الزاهية المقلمة على شكل قلوب هائلة.

تكشف القيادة في المدينة عن حديقة من المسرات البستانية الأخرى. تقليم الأشجار إلى أشكال البط والإبل. حلق الأشجار لتشبه أواني البخور والخناجر اليمنية التقليدية. نحتت الأشجار في مجالات وأهرامات مثالية. قطع الأشجار لتوضح كلمة "الله" بالخط العربي.

على مشارف هذا الجيب الحضري، الواقع بالقرب من الخطوط الأمامية للحرب الأهلية الطويلة في اليمن، تقاتل القوات الحكومية المدعومة من التحالف الذي تقوده السعودية المتمردين الحوثيين الذين يحاولون السيطرة على محافظة مأرب - آخر معقل رئيسي للحكومة في الشمال. وارتفعت حصيلة القتلى في العام الماضي ، سواء في جبهات القتال أو في المدينة التي استُهدفت بالصواريخ وهجمات أخرى. قُتل أو جرح ما لا يقل عن 100 مدني ، بينهم أطفال ، خلال الشهر الماضي فقط.

معركة من أجل الأراضي الوعرة

ولكن على طول الأرصفة والطرق في عاصمة المحافظة ، تشير الأشجار المنسقة بعناية إلى أنه لا تزال هناك جهود لبث حياة جديدة في مأرب.

و يرى طالب مدندن، العقل المدبر وراء مشروع البستنة في المدينة، أن الأشجار بمثابة فترة راحة للسكان هنا بعد سنوات من الصراع والنزوح.

وأضاف: "خاصة بعد اقتراب الحرب من المدينة ، وجدت هدفًا أقوى للعمل الذي أقوم به". "أشعر أنه يجلب الأمل والشعور بالهدوء وسط كل الفوضى التي تحدث".

جذور المبادرة

وقال مدندن إن المسؤولين في مأرب بدأوا استكشاف مبادرة التجميل هذه في عام 2016.

وفي ذلك الوقت ، كان يشرف على مشروع بستنة مماثل في مسقط رأسه سيئون ، على بعد حوالي 270 ميلاً إلى الشرق. و غاص لأول مرة في عالم النباتات والأشجار في عام 2005 ، عندما كان - كطالب يأمل في أن يصبح كهربائيًا - يعمل بدوام جزئي في حضانة. يتذكر أن القيود المالية منعته من إنهاء تدريبه الرسمي ، لذلك انتقل في عام 2007 إلى العمل في الحضانة بدوام كامل.

وهناك بدأت أحلامه تتجذر. ادخر ماله وبعد الزواج في عام 2009 ، حصل على قطعة أرض حيث افتتح مشتل صغير خاص به.

وفي وقت لاحق من ذلك العام ، كما قال ، استأجره أحد المقاولين للمساعدة في تنسيق طريق رئيسي يمر عبر سيئون. ساعده مدندن في تقليم الأشجار إلى عدة أشكال ، بما في ذلك الهرم والدوامة. تبع ذلك المزيد من المشاريع ، وسرعان ما طُلب من مدندن تشكيل الأشجار في حديقة محلية.

بحلول عام 2010 ، أثار إبهام مدندن الأخضر اهتمام المسؤولين في سيئون. وفي العام التالي ، حصل على وظيفة رسمية لتجميل المدينة. وكانت جهوده ناجحة لدرجة أنه سُمح له بسرعة بتوسيع فريقه.

وقال مدندن "كنت أبحث عن أشخاص مهتمين بالمناظر الطبيعية وهم أيضًا مبدعون ليكونوا قادرين على استخدام خيالهم". وأضاف أن منسق الحدائق الجيد "يجب أن يتحلى بالصبر وأن يستمتع بهذا النوع من العمل".

وفي غضون بضع سنوات ، قام بتوسيع الفريق إلى 50 شخصًا: 41 بستانيًا وأربعة سائقي شاحنات لنقل المياه وخمسة مساعدين للمساعدة في ري الأشجار.

وفي عام 2016 ، قام هو وعدد من زملائه بزيارة مأرب ، حيث كانت السلطات تأمل أن تستلهم من تجربة التشجير في مدينة سيئون. في العام التالي وافق سالم الكثيري ، الذي كان يعمل مع مدندن في سيئون ، على الانتقال إلى مأرب للإشراف على مشاريع تنسيق الحدائق.

ويتذكر الكثيري ، الرجل اللطيف الكلام ذو الشعر الأسود الكثيف الممشط إلى جانب واحد ، كان الأمر أشبه بتسليمه لوحًا فارغًا.

وقال: "كانت مقسمات الطريق فارغة وتم إهمالها". و"لم يتم الاعتناء بالأشجار أو حتى سقيها".

تشكيل الأشياء

سرعان ما جند الكثيري مدندن للمساعدة. كشف مسح سريع أنه حتى في ذلك الحين ، كان البستانيون في المدينة يعتمدون بشكل أساسي على ثلاثة أنواع من الأشجار: النخيل واللبن والدفلى ، كما يتذكر مدندن.

وقال مدندن: "كانت المشكلة في اللبخ". إنه شائع في الأجزاء الأكثر برودة من اليمن ، لكن اقترانه بمناخ صحراء مأرب جعل مباراة سيئة. لكن قبل اقتلاعها ، زرعوا أشجارًا بديلة للكونوكاربوس ، أو شجر الزنبق ، في مكان قريب وأعطوهم الوقت الكافي للنمو. على مدى السنوات التالية ، تم زرع آلاف الأشجار الجديدة في المدينة.

وسرعان ما كان فريق مأرب ينمو ويتعلم. علمهم مدندن الأشكال البسيطة أولاً: الهرم ، اللولب ، الأسطوانة. سرعان ما أصبح القص دقيقًا وتحولت الأشكال البسيطة إلى تصميمات أكثر تعقيدًا.

ولم يكن العمل موضع تقدير دائمًا. حتى والدة مدندن شككت في أن المناظر الطبيعية ستساعده في إعالة أسرته.

وقال إن الماشية في مأرب كانت تدوس أحيانًا على عمل الفريق الشاق. كما قام المشاة في بعض الأحيان بقطع أغصان الأشجار. وقال لهم بعض الناس إن أشجار الزينة "غير مجدية" ، كما يتذكر ، وحثه على زراعة "أشياء مفيدة مثل الفاكهة أو الخضار مثل البرتقال أو المانجو".

وقال الكثيري إنه :حتى أن بعض المارة ، عند رؤية قيامهم بالتشذيب أثناء العمل، يتوقفون ويتساءلون، "ماذا تفعل؟.

وأضاف الكثيري إنه عندما شكك بعض مسؤولي مأرب في الاستثمار في مثل هذا المشروع ، عرض عليهم صفقة. يتذكر أنه أخبرهم: "امنحنا ستة أشهر ، وإذا لم ترَ فرقًا ، فسوف نأخذها بعيدًا".

قال إنه بعد ستة أشهر ، "اندهشوا".

وظل كلا الرجلين راسخين في إيمانهما بأن خلق شيء جميل يمكن أن يغير المجتمع إلى الأفضل.

ويذكر الكثيري بإنهم أضاءوا الشوارع والأرصفة ، وكذلك مكاتب الجوازات ومصلحة الضرائب ونحو 24 مبنى حكوميًا آخر.

وتابع: "إنه يمنح الناس هنا الأمل في أن الحياة ستستمر". "وبالنسبة لأولئك الذين عادوا من ساحة المعركة ، فإنهم يشعرون أن هناك تقدمًا وتطورًا."

ملاذ من الخطوط الأمامية

وبعد ظهر أحد الأيام ، وقف شابان في منتصف طريق يؤدي إلى خارج المدينة باتجاه مخيمات اليمنيين النازحين بسبب القتال في أماكن أخرى بالمحافظة والبلاد. كلاهما قاتل مؤخرا في الخطوط الأمامية. لكن في هذا اليوم ، لم يكونوا مسلحين بأسلحة - ولكن بمقصات بستنة ضخمة.

وكانوا يتنقلون حول الفروع بسرعة ومنهجية ، مثل مصففي الشعر المخضرمين الذين بالكاد يحتاجون إلى النظر. سقطت كتل من الأوراق على الأرض. وسرعان ما تحولت الأشجار إلى شكل كعكات ثلاثية الطبقات. وقال محمد عبد الله ، 22 عاماً: "أشعر بالهدوء والرضا عندما أفعل ذلك".

وافقه زميله عبده حسن علي داود (24 عاما). الذي قال إن تقليم الأشجار بدأ يبدو وكأنه نداء أكثر منه وظيفة. وأضاف: "نشعر بالفخر لإنتاج مثل هذا الجمال ، حتى في ظل الظروف الصعبة".

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
حياة جديدة.. مشاهد غير متوقعة وأشكال غريبة الأطوار وسط الحرب في اليمن (ترجمة خاصة) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر حياة جديدة.. مشاهد غير متوقعة وأشكال غريبة الأطوار وسط الحرب في اليمن (ترجمة خاصة)، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى حياة جديدة.. مشاهد غير متوقعة وأشكال غريبة الأطوار وسط الحرب في اليمن (ترجمة خاصة).

قد تقرأ أيضا