الارشيف / اخبار اليمن

أبرز الردود العربية على قرار تشكيل مجلس رئاسي في اليمن

اخبار من اليمن تتوالى ردود الفعل العربية على إصدارالرئيس عبدربه منصور هادي إعلاناً بإنشاء مجلس القيادة الرئاسي لاستكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية، وتفويضه بكامل صلاحيات رئيس الجمهورية وفق الدستور والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.

ورحب كل من الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط، والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف، بالقرار، مؤكدين دعمهم لمجلس القيادة الرئاسي لتمكينه من ممارسة مهامه في كل ما من شأنه تحقيق الأمن والاستقرار في الجمهورية اليمنية وإنهاء الأزمة اليمنية لينعم الشعب اليمني بالرخاء والتنمية والسلام.

كما رحبت السعودية والإمارات بتشكيل المجلس الرئاسي، حيث قدمت دعمًا مشتركًا لليمن بقيمة 3 مليار دولار إلى جانب تقديم السعودية مليار دولار أمريكي منها 600 مليون دولار لصندوق دعم شراء المشتقات النفطية، و 400 مليون دولار لمشاريع ومبادرات تنموية.

كما أعلنت المملكة عن تقديمها مبلغ 300 مليون دولار لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة لعام 2022، لتخفيف المعاناة عن الشعب اليمني وتحسين أوضاعه المعيشية والخدمية، داعية لعقد مؤتمر دولي لحشد الموارد المالية اللازمة لدعم الاقتصاد اليمني والبنك المركزي اليمني وتوفير المشتقات النفطية، وفق وكالة الأنباء الرسمية.

بدورها أصدرت المملكة الأردنية، بيانًا رحبت فيه بإصدار رئيس الجمهورية اليمنية عبدربه منصور هادي قراراً، يقضي بإنشاء مجلس قيادة رئاسي في اليمن، وفقاً للدستور اليمني وتطبيقاً لبنود المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ونقل السلطة لمجلس القيادة الرئاسي وتفويضه بكامل صلاحيات رئيس الجمهورية اليمنية، لاستكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية.

اقرأ أيضاً

وأكّد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية والمغتربين، السفير هيثم أبو الفول، في بيان، أن الأردن يدعم جهود حلّ الأزمة اليمنية وصولاً إلى حلٍ سياسيٍ يستند إلى المرجعيات المعتمدة المتمثلة؛ بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني الشامل، وقرار مجلس الأمن رقم (2216)، وبما يُفضي إلى إنهاء الأزمة في اليمن، وتحقيق الأمن والاستقرار، وبما يضمن وحدة اليمن واستقراره وسلامة أراضيه، ويرفع المعاناة عن شعبه ويُلبي تطلعاته في الأمن والسلام.

وكان الرئيس هادي، أصدر اليوم الخميس، قرارًا بتشكيل مجلس رئاسي، بقيادة رشاد العليمي، ومنحه كافة صلاحيات الرئيس.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
أبرز الردود العربية على قرار تشكيل مجلس رئاسي في اليمن ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر أبرز الردود العربية على قرار تشكيل مجلس رئاسي في اليمن، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى أبرز الردود العربية على قرار تشكيل مجلس رئاسي في اليمن.

قد تقرأ أيضا