تفاصيل عن اتجار بحرية "الوفاق" الليبية في البشر

اليمن العربي 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن فتحت دعوة مفوضية حقوق الإنسان الأوروبية دول الاتحاد إلى تعليق تعاونها مع مليشيات "خفر السواحل" التابعة لحكومة الوفاق الليبية، ملف انتهاكات هذه المليشيات لحقوق الإنسان وارتكابها لجرائم ضد الإنسانية بحق المهاجرين غير الشرعيين.

وأكدت المفوضية، في تقرير لها الثلاثاء، أن "المهاجرين الذين تنتشلهم مليشيات خفر السواحل التابعة لفايز السراج يُعادون إلى ليبيا، وترتكب ضدهم انتهاكات ضد الإنسانية.

وأضاف التقرير: "يُحتجزون على الفور ويتعرضون للتعذيب وأعمال العنف الجنسية والابتزاز".

 

مليشيات غير نظامية

وظل اعتقاد سائد لفترة طويلة أن خفر السواحل التابع للوفاق يتكون من عساكر نظاميين من خريجي الكلية البحرية، خاصة مع امتلاكها للعديد من الزوارق والآليات الحديثة، ما دفع بعدد من دول العالم للتعاون معها باعتبارها أجهزة أمنية شرعية تتبع حكومة الوفاق التي تشكلت استجابة لاتفاق الصخيرات، واعترفت بها الأمم المتحدة لاحقا.

غير أن حقيقة هذه المليشيات بدأت تتجلى وتنفضح أمام دول العالم، خاصة إيطاليا التي تتعامل معها في مواجهة الهجرة غير الشرعية.

وأظهرت صحيفة "إفينيري" الإيطالية، في تقرير أعاد موقع المرصد الليبي نشره، حقيقة هذه المليشيات.

وشمل التقرير صوراً جوية لقارب الدورية المسمى "تليل 267" التابع لخفر السواحل ضمن ما أسمته "أسطول الزاوية" يقودها مدنيون لا يرتدون الزي الرسمي، وقد استوقفوا القارب الذي تم إنقاذه الأسبوع الماضي بواسطة منظمة "سي ووتش" وعلى متنه 53 مهاجراً غير شرعي من جنسيات مختلفة.

ويعود هذا القارب لمهرب البشر المعاقب دولياً وفرنسياً عبدالرحمن الميلادي الملقب بـ"البيدجا" الذي استغل عمله سابقا في خفر السواحل للاتجار في البشر وارتكاب جرائم ضد الإنسانية وفق ما اتهمته به محكمة الجزاءات الدولية في لاهاي.

وضمنت حكومة الوفاق للبيدجا وجماعته الشرعية والرسمية في التعامل مع حركة المهاجرين، خاصة أن البيدجا يقاتل الآن في صفوف مليشيات الوفاق بمعارك طرابلس، في محاولتها عركلة تقدم الجيش الوطني الليبي لتحرير العاصمة من المليشيات.

 

إنقاذ أم سرقة

ليس الإتجار في البشر جريمة بحرية الوفاق فقط، ولكن الأكثر إجراما ما كشفته الصور الجوية المنشورة في تقرير الصحيفة فمليشيات البيدجا حاولت الاستيلاء وسرقة محرك زورق المهاجرين غير الشرعيين بدلاً من إنقاذهم.

حيث ظهرت قوات مليشيات البيدجا "المدنيين" على ظهر القارب الذي شارف كل من كانوا على متنه على الغرق، وهم يحاولون سرقة محركه القوي من نوع "ياماها" لإعادة استخدامه في قوارب تهريب أخرى.

 

 ملاحقات دولية

الانتهاكات المنهجة التي ترتكبها مليشيات الوفاق البحرية خاصة مليشيا البيدجا تم توثيقها من عدد من المنظمات الحققية خاصة الدولية، وقد أودع المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي لدى مجلس الأمن الدولي ملف اتهام لإدارة المهاجرين في الزاوية لاتهامه بمعاملة قاسية، ولا إنسانية أو مهينة بحق المهاجرين.

واستخدم البيدجا قارب الدورية” تليل 267 ” المزود بمدفع رشاش سوفيتي قديم عدة مرات لإطلاق النار على سفن منظمات الإنقاذ غير الحكومية وقوارب الهجرة غير الشرعية ما قد يعرضها للغرق.

وأكد تقرير الصحيفة الإيطالية وجود عدة انتهاكات في مراكز الاحتجاز التي تديرها حكومة الوفاق مثل إدارة مكافحة الهجرة غير القانونية.

كما يتم استخدام اللاجئين من المهربين، لتحقيق مصالح خاصة في مدن "مصراتة والزاوية وطرابلس".

وهو ما أكده تقرير الهيومن رايتس ووتش 2018 بتعرض اللاجئين لسلسلة من الانتهاكات على أيدي المهربين، وأعضاء المليشيات والعصابات، بما في ذلك الاغتصاب، والضرب، والقتل، دون تدخل أو حماية من قبل وكالات إنفاذ القانون الضعيفة في ليبيا.

وتجاوزتْ انتهاكات مليشيات الوفاق البحرية لتمتد إلى الصحفيين، ففي أغسطس/آب الماضي اعتقلت مجموعة مسلحة في القاعدة البحرية بطرابلس 4 صحفيين ومصورين ليبيين من "رويترز" و"وكالة فرانس برس" كانوا يغطون قضايا متعلقة بالهجرة، واحتجزتهم لمدة 10 ساعات دون أي تفسير.

 

أموال أوروبا

ولفت التقرير إلى أن مليشيات الوفاق المعنية بحماية اللاجئين والمهاجرين تستخدم الدعم المالي الدولي لتنفيذ هذه الانتهاكات، فوفقاً للاتفاقات المبرمة بين حكومة الوفاق في طرابلس وروما وبروكسل لما يسمى بخفر السواحل الليبي.

وقد بدأ السراج في استلام عدد من المتطلبات التي تقدم بها لروما لمكافحة الهجرة غير الشرعية والتي تضمنت 10 سفن و10 زوارق دورية و4 مروحيات و24 قاربا مطاطيا، و10 سيارات إسعاف و30 سيارة جيب و15 سيارة و30 هاتفًا يعمل بالقمر الصناعي، وملابس غوص، ومناظير وأقنعة ليلية وإسطوانات للأكسجين وغيرها من المعدات بقيمة لا تقل عن 800 مليون يورو.

تفاصيل عن اتجار بحرية "الوفاق" الليبية في البشر ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر تفاصيل عن اتجار بحرية "الوفاق" الليبية في البشر، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى تفاصيل عن اتجار بحرية "الوفاق" الليبية في البشر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق